العمل الحر

تسويق المحتوى ماذا يقصد به

تسويق المحتوى يعتبر من أساليب التسويق القديمة والتي تعود لعدة سنوات مضت، ولكن تم الانتباه مؤخرا لها من قبل الشركات والمسوقين كذلك، ويعتبر هذا الأسلوب قوياً نظراً  لكونه  يجعل الزوار الذين يدخلون موقعك يتحولون لعملاء يدفعون المال لك ويشترون منتجاتك أو خدماتك التي تسوق لها وهم بكامل الرضى !، لا تتعجب هذا ما يحصل فعلا في الوقت الحالي، وذلك لأنك تقوم بتقديم معلومات مفيد في مجال معين يهتم به هؤلاء الزوار فستجد أنهم سيبدأون ببناء ثقة تدريجية مع موقعك، وسيحبون زيارة لموقعك لمتابعة كل جديد تقدمه في هذا المجال، لهذا يجب أن نتعرف معا ما هو تسويق المحتوى، ولماذا هو قوي ويجب على أصحاب الأعمال أن يستخدموه بشكل مستمر. 

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)

ما هو تسويق المحتوى؟ 

تسويق المحتوى هو مصطلح يطلق على المحتوى الذي تقوم بإضافته في موقعك والذي يقدم معلومات جديدة ومفيدة ومنظمة في مجال معين تحقق الفائدة الكبيرة للزوار وتعمل على توعيتهم بأهمية هذا المجال، وكذلك تعتبر هذه المعلومات بمثابة مرجع ممتاز لهم للاستزادة والتعمق في هذا المجال أكثر وأكثر. 

وقد يكون هذا المحتوى الذي تقوم بإضافته في موقعك محتوى تعليمي أو من الممكن أن يكون كذلك محتوى تسويقي للخدمات التي تقدمها، ولكن احرص على جعل الزائر يحقق فائدة ولو بسيطة مقترنة بنوع من الاستمتاع عند قراءته للمقالات في موقعك حتى يضع موقعك ضمن قائمة المواقع المفضلة بالنسبة له، والتي يحب العودة لزيارتها دائماً من وقت لآخر. 

كيفية إعداد المحتوى الجذاب
كيفية إعداد المحتوى الجذاب

لماذا يجب علينا استخدام تسويق المحتوى؟

يعود السبب في هذا إلى عدة أمور منها مثلاً:

– أن الكثير من الناس سواء كانوا كبارا أم صغارا يكرهون بشدة الإعلانات سواء كانت تقليدية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو بأي شكل كانت وسرعان ما يقومون بإغلاقها أو تجاهلها أو انتظارها حتى تنتهي ومتابعة الاستفادة من المحتوى الذي يقومون بقراءته أو مشاهدته، بالإضافة إلى أنهم يقومون باستخدام كل الوسائل الممكنة لمنع ظهور الاعلانات ومشاهدتها.

– عند استخدامك للتسويق بالمحتوى، وجعل هذا المحتوى ينال على  إعجاب الزوار فستجد أنهم سيتبنونه ويقومون بإخبار أصدقائهم عنه ومشاركته كذلك مع أشخاص آخرين مهتمين به، فهم في هذه الحالة أصبحوا معلنين وبشكل مجاني لصالحك، إضافة إلى أنهم سيقومون بتوسعة قاعدة زبائنك و يتيحون لك الحصول على زبائن جدد محتملين بسرعة تعتمد اعتمادا كلياً على قوة وجودة المحتوى الذي تقدمه. 

– سيبدأ المحتوى القيم والقوي الذي ستنشره في البداية على موقعك بالانتشار بشكل سريع ومستمر وفي كل مكان ويشاركه كل شخص مع أصدقائه وهكذا سيتم مشاركته بشكل دائم ومستمر وهذا ما يسمى بالتسويق الفيروسي للمحتوى أي انتشاره بسرعة هائلة ومشاركته بشكل كبير من قبل المهتمين بهذا المجال. 

– الناس بطبيعتهم يحبون الأشياء المجانية ويرغبون بالحصول عليها بشدة، فتخيل لو أنك قدمت لهم محتوى ممتاز وقيم وبشكل مجاني، بالتأكيد ستحقق انتشارا غير مسبوق وستحقق شهرة كبيرة في المجال الذي تعمل فيه وتصبح مثل العلامة التجارية القوية شخصاً معروفاً بين الناس. 

– التسويق بالمحتوى هو أسلوب فعال وبتكلفة منخفضة وليست كبيرة مثل تكلفة الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الاجتماعي. 

– يعتبر التسويق بالمحتوى هو بمثابة الأمر الذي سيجعل الناس يتخذون قرار الشراء من عدمه، لذلك فهو تمهيد لهم لتقبل فكرة الشراء لاحقاً، وبكل تأكيد سيكون الشخص الذي سيشترون منه هو أنت بنسبة كبيرة خاصة إذا كنت تسوق لمنتجات أو خدمات بالعمولة أو منتجات وخدمات خاصة بك أنت.  

الخطوات اللازمة للقيام بكتابة أي محتوى تسويقي: 

-حدد احتياجاتك وأهدافك التي تريد تحقيقها، وقم بعدها بالبدء بكتابة المحتوى الذي يلبي هذه الاحتياجات والأهداف. 

-اعرف جيداً من هو الجمهور الذي ستكتب له وما هي اهتماماته، وذلك حتى تستهدف هذه الاهتمامات وتكتب عنها المقالات التسويقية في موقعك. 

– ابحث عن عدة مصادر ستجلب منها أفكار للمقال الذي ستبدأ بكتابته واطلع عليها جميعها قبل البدء بالكتابة. 

– ابدأ كتابة مقالك بمقدمة بسيطة سهلة وسريعة الفهم تشرح فيها ما سوف تقوم بالتحدث عنه في سياق المقال وما هي الفكرة التي تم كتابته من أجل إيصالها للجمهور. 

– في حال كتابة محتوى تسويقي بالكامل ركز على كتابة القليل من المعلومات واجعلها بشكل كامل عن المنتجات والخدمات التي  تقدمها بأسلوب ممتع وغير ملل.

– اهتم بالكلمات المفتاحية الرئيسية وأدرجها بعدد مقبول داخل مقالك بحيث تراعي تهيئة مقالك لمحركات البحث بشكل جيد. 

تعرف على مواصفات المدقق اللغوي الناجح

-قم بالتعلم على استخدام أدوات السيو المناسبة لتهيئة المقالات لمحركات البحث مثل أداتي : rankmath و yOAST SEO. 

-ابدأ بالدخول للوحة التحكم الخاص بمدونتك على الووردبريس وأنشأ موضوعاً جديداً واختر العنوان الرئيسي في لمقال وكذلك العناوين الفرعية وقم بوضعها كعناوين.

ذات صلة:

كيف تُصبح مُدقق لغوي من خلال خطوات ونصائح بسيطة؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق