مميز

كيف تزيد ثقة عملائك فيك؟

من الأشياء التي يغفل عنها كثير من أصحاب الأعمال والمشاريع هي كيف تزيد ثقة عملائك فيك وتجعلهم عملاء أوفياء ويبقون معك لفترة طويلة ويشترون منتجاتك دائما، فهم في هذه الحالة وثقوا فيك وبما تقدمه من منتجات تحل لهم مشاكل معينة يواجهونها، فأنت في هذه الحالة رقم 1 المفضل لهم لحل هذا النوع من المشاكل ويلجئون لك حتما. 

كيف تزيد ثقة عملائك فيك؟

  • نشر الآراء الإيجابية على متجرك الإلكتروني: 

يجب أن يدعم متجرك الإلكتروني خاصية وضع التقييمات والمراجعات، بحيث تتيح للأعضاء أن يضعوا تقييماتهم على منتجاتك سواء كانت تقييمات إيجابية أم سلبية، فالعميل الجديد عندما يدخل لمتجرك الإلكتروني ويتصفح المنتجات التي تقدمها ويجد الكثير من التقييمات الإيجابية من الكثير من العملاء السابقين الذين تعاملوا معك واشتروا المنتج سيثق تلقائياً في هذا المنتج ويتشجع بشكل كبير لشرائه منك.

  • أن يستطيع عملائك إيجادك والتواصل معك دائماً:

كي تزيد ثقة عملائك فيك من الجيد أن يتواصل عملائك معك دائماً في جميع أوقات العمل عبر وسائل التواصل المختلفة، كالفيس بوك والواتس أب، وجميع مواقع التواصل الاجتماعي، وإذا كانت شركتك كبيرة فيجب أن يكون لديك فريق عمل يختص بالرد على الزبائن والإجابة على استفساراتهم دائماً، وأن تكون خاصية الدردشة المباشرة متوفرة غالب الوقت بحيث يستطيع العميل الدردشة مباشرة مع فريق العمل، فإذا استطاع عملائك الحاليين والجدد أن يتواصلوا مع فريق العمل بسهولة وسرعة كبيرة ووجدوا إجابات قيمة على استفساراتهم سيثقون بمتجرك وبمنتجاتك لحد كبير.

  • أن يكون لديك صفحة الأسئلة الشائعة: 

كي تزيد ثقة عملائك فيك قم بتوفير صفحة فيها كل الأسئلة التي ستجول بخاطر كل شخص يدخل لمتجرك أول مرة مع إجاباتها الواضحة والمكتملة المعنى، فأول شيء يبحث عنه العميل في متجرك هو أن يقوم بتصفح هذا القسم ليفهم أكثر عن متجرك وما يقدمه، فاحرص على جعل قسم الأسئلة الشائعة غنيا بكل المعلومات المطلوبة للعميل أن يعرفها ويطلع عليها. 

  • أن يكون لديك سياسة واضحة لكل شيء: 

 كل الشركات الكبيرة والرائدة لديها سياسة خاصة بها تسير عليها دائماً ولا تحيد عنها، ويجب أن تكون هذه السياسة مكتوبة وموجودة ضمن سياسات المتجر الخاص بك كذلك مثل أن توضح للعميل سياسة المرتجعات الخاصة بمنتجاتك متى تكون وما هي شروطها وفي خلال كم يوم يستطيع العميل استرجاع ماله منك في حال لم يعجبه المنتج، وكذلك أن تكون سياسة الاستخدام اتفاقية المستخدم بنودها موضحة بشكل كامل في متجرك، وكذلك أن توضح  سياسة الخصوصية للمتجر أمر جد ضروري. 

  • لديك حضور قوي على شبكات التواصل الاجتماعي بأكملها: 

يجب أن يكون لديك مشاركات ومواضيع يومية على وسائل التواصل الاجتماعي تتشاركها مع عملائك فهذا الأمر يصنع الثقة بينك وبين عملائك في أنك تقدم خدمات احترافية بالفعل ولست تريد بيعهم منتجاتك وانتهى الأمر، وكذلك من المهم أن ترد على تعليقاتهم واستفساراتهم وتتفاعل معهم، وتقوم بعمل بث مباشر مع متابعي حسابات متجرك يومياً أو مرة في أسبوعيا على الأقل فهذا يصنع حالة من الارتياح النفسي تجاهك ويولد الثقة بمرور الوقت.

  • يجب أن يكون متجرك الإلكتروني خالي تماماً من المشاكل التقنية: 

قم بفحص متجرك الإلكتروني بين الحين والآخر والتأكد من سهولة التنقل بين صفحاته وتصفح المنتجات بسهولة، والتأكد كذلك من أن المظهر الجمالي للمتجر ممتاز ومتوافق مع أجهزة الهواتف المحمولة جيداً، وكذلك أزرار الشراء وغيرها تعمل بشكل جيد، وكذلك بوابة الدفع الخاصة بمتجرك تعمل بكفاءة، وأن متجرك سريع في التصفح ولا يستغرق وقتاً كبيراً لتحميل صفحاته، فسرعة الموقع من العوامل المهمة التي تجعل العملاء يثقون بك.

  • يجب أن يحتوي عنوان متجرك على شهادة الأمان ssl لعنوانه على الإنترنت: 

المقصود بشهادة الأمان ssl certificate هي أن يكون عنوان موقعك على الإنترنت الذي تنتقل منه وإليه البيانات مشفر بالكامل ولا يستطيع أحد الاطلاع على هذه البيانات وقراءتها أثناء انتقالها للطرف الآخر، وتكون هذه الشهادة على الشكل التالي، حيث نلاحظ حرف s الموجود بعد كلمة http ويكون لونه أخضر ومعناه secure أي أن الموقع آمن ومحمي وبإمكان العملاء الدفع فيه ببطاقاتهم الائتمانية بدون أي مشاكل. 

ويعمل التسويق كذلك على زيادة ثقة العملاء بمنتج ما هو تحدث الأشخاص الآخرين الذين قاموا بشراء المنتج سابقا بشكل إيجابي عن المنتج وأنه منتج فعال وجيد جدا يشجع العميل الجديد المتردد الذي لم يتخذ قرار بالشراء بعد أن يشتري فورا وبدون تردد، خاصة وإن كان الشخص الذي أخبره بفعالية المنتج هو صديقه المقرب أو قريب له.

ذات صلة:

كيفية جذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين

كيف تحافظ على إرضاء العملاء؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق