العمل الحر

بوابات الدفع الإلكتروني

ستحتاج للتعرف على بوابات الدفع الإلكتروني قبل البدء في افتتاح المتجر الإلكتروني الخاص بنا سنبدأ بشراء استضافة ومن ثم ربط هذه الاستضافة بعنوان موقعنا الذي سيكون بمثابة العلامة التجارية الخاصة بمتجرنا، ومن ثم سنبدأ بإضافة المنتجات التي سنقوم ببيعها عبر متجرنا سواء كانت إلكترونية أو منتجات مادية ملموسة خاصة بنا أو قمنا بتجميعها من عدة متاجر إلكترونية مختلفة، وطبعا بكل تأكيد سنحتاج لربط متجرنا الإلكتروني بطريقة دفع إلكترونية كي يستطيع العملاء الدفع بسرعة وسهولة وبدون إضاعة الكثير من الوقت، فالحل يكمن هنا في نظام دفع إلكتروني متكامل يسمى بوابات الدفع الإلكتروني، فما هي هذه البوابات؟ وكيف تعمل؟، وكيف يمكننا استخدامها على متجرنا الإلكتروني؟، هذا ما سنتعرف عليه معا من خلال هذا المقال. 

ما هي بوابات الدفع الإلكتروني: 

هي عبارة عن وسيلة دفع إلكتروني تستخدمها المواقع والمتاجر الإلكترونية لمساعدة عملائها على دفع ثمن المنتجات أو الخدمات التي تبيعها بسرعة وسهولة، ويمكنك الاطلاع على مقال اخطاء يجب تجنبها عند انشاء المتجر الالكتروني الخاص بك، وهذه البوابات عبارة عن بوابات تجميعية أي أنها تقوم بتجميع أكبر عدد ممكن من وسائل الدفع الإلكتروني التي يستخدمها العملاء في عملية الشراء أونلاين عبر الإنترنت. 

كيف يقوم العميل بالدفع أونلاين عبر الإنترنت؟

يتم هذا الأمر عن طريق استخدام إحدى وسائل الدفع الإلكتروني، مثل: البطاقة الإئتمانية بكافة أنواعها والتي يقوم البنك باستخراجها من خلاله، أو عن طريق المحافظ الإلكترونية المختلفة مثل: باي بال، سكريل، موني ويب وغيرها من المحافظ الإلكترونية المتعددة. 

كيف تتم عملية الدفع الإلكتروني من خلال بوابات الدفع الإلكتروني؟ 

يستخرج العميل بطاقته الإئتمانية من جيبه ويذهب للمتجر الإلكتروني الخاص بك،ويختار المنتج الذي يرغب بشرائه من متجرك، ويقوم بالضغط على أمر الشراء لديك، ويختار وسيلة الدفع بالبطاقة الإئتمانية، سيطلب منه تعبئة نموذج كبير فيه بياناته الشخصية من الإسم والعنوان ومعلومات البطاقة…. الخ، بعد أن يقوم بملىء جميع هذه البيانات تذهب هذه البيانات إلى بوابات الدفع الإلكتروني المرتبطة بالمتجر، فتقوم بوابة الدفع مباشرة بنقل هذه المعلومات كما هي لوسيط او طرف ثالث يسمى معالج الدفع payments processor ومهمته أن يقوم بتسليم هذه البيانات إلى البنك الذي استخرج منه العميل بطاقته الإئتمانية مسبقا.

فيقوم البنك باستلام البيانات المرسلة من المتجر الإلكتروني ويخصم الرصيد المطلوب من حساب العميل ويسجل هذه العملية داخل حساب العميل كعملية شراء بكافة التفاصيل التي وصلته من المتجر الإلكتروني، ويقوم بإرسال رسالة لمعالج الدفع بإتمام العملية، ومعالج الدفع بدوره يرسل رسالة لبوابة الدفع بأن عملية الدفع تمت وأن الرصيد تم خصمه من بطاقة العميل بنجاح، فترسل البوابة رسالة للمتجر الإلكتروني بإتمام عملية الدفع بنجاح، فيتم إبلاغ العميل بنجاح عملية الدفع برسالة على بريده الإلكتروني من المتجر الإلكتروني، ورسالة أخرى من البوابة الإلكترونية. 

*ملاحظة هامة: إذا كان لديك حركات مالية كثيرة خلال فترة 6 أشهر فما فوق يحق لك مطالبة البوابة الإلكترونية بخفض رسوم الاقتطاعات التي تقتطعها مقابل إتمام عمليات الدفع على متجرك الإلكتروني. 

الشروط التي يجب اتخاذها عند اختيار بوابات الدفع الإلكتروني: 

1- مراعاة عدد وسائل الدفع التي تدعمها هذه البوابة. 

2- أن تكون وسائل الدفع  متوفرة في البلد الذي تريد استهدافه، فلا يمكن أن تختار وسيلة دفع متوفرة في أمريكا فقط وأنت ترغب باستهداف الدول العربية. 

3- سهولة وسرعة تركيب بوابة الدفع على متجرنا الإلكتروني. 

4- معرفة رسوم الاشتراك والعمولات التي تقتطعها البوابة عند استخدامها وبشكل تفصيلي من كافة الجوانب، ومراعاة ألا يكون هناك شروط خفية لاستخدام البوابة تظهر فجأة عند استخدامها. 

5- مراعاة الزمن الذي تستغرقه البوابة لإيصال المال لنا كأصحاب المتجر ويفضل أن يكون بأسرع وقت ممكن، ومن أسرع البوابات في هذا الجانب بوابات الدفع الإلكتروني الخاصة بباي بال حيث تتم المدفوعات بشكل لحظي خلال ثوان فقط. 

6- التأكد من عدم وجود مشاكل تقنية وبرمجية في بوابة الدفع التي سنختارها، وكذلك أن تكون سهلة الاستخدام، ولديها نسبة تقييم عالية من المراجعين الذين قاموا باستخدامها سابقا. 

7- البحث عن معلومات مفصلة عن بوابة الدفع التي نرغب بالاشتراك معها في محرك البحث جوجل وفي اليوتيوب قبل اتخاذ قرار الشراء. 

8- يجب الأخذ بعين الاعتبار توفر دعم فني تقني سريع جدا لبوابة الدفع التي سنقوم باستخدامها في متجرنا الإلكتروني. 

بوابات الدفع الإلكتروني

معلومات هامة حول بوابات الدفع الإلكتروني: 

-يوجد أكثر من بوابة دفع منتشرة حول العالم، منها من يدعم دولة محددة بذاتها أو مجموعة دول بعينها مثل وسيلة الدفع wechat التي تنتشر في الصين، ووسيلة الدفع yandex money التي تتوفر في روسيا وبعض الدول الأخرى. 

– يجب التأكد بشكل جيد أن وسائل الدفع في بوابات الدفع الإلكتروني التي سنقوم بالإشتراك معها وتركيبها على متجرنا تدعم بلادنا بشكل كامل، حتى لا نواجه مشكلة في تلقي المدفوعات الخاصة بنا لاحقا. 

– يجب بناء المتجر الإلكتروني الخاص بنا بشكل متكامل وإضافة جميع الأقسام فيه وخاصة أقسام: اتصل بنا، سياسة الخصوصية، وإضافة المنتجات والصفحة الرئيسية وكل التفاصيل المطلوبة، وذلك لأن متجرنا سيخضع للفحص من قبل بوابات الدفع الإلكتروني قبل الموافقة النهائية من قبلهم على إضافة البوابة على متجرنا، ويستثنى من هذا الأمر بوابة دفع الباي بال التي يمكن إضافتها لموقعنا بدون مشكلة.

– هناك احتمالية لرفض إضافة بوابة الدفع لمتجرنا في حال كان طبيعة عمل المتجر لا تتوافق مع سياسة البوابة وعملها، حيث تقوم بوابات الدفع الإلكتروني بطلب معلومات كاملة عن المتجر وطبيعة عمله وطبيعة المنتجات التي تضاف إليه، ومن ثم يأتي الرد النهائي من قبلها. 

– من الأفضل اختيار بوابات الدفع الإلكتروني التي تحتوي على وسائل الدفع المشهورة والمستخدمة في كافة أنحاء العالم مثل: فيزا، باي بال، وذلك.راجع لكون الكثير من بوابات الدفع توفر وسائل دفع كثيرة ولكن برسوم اشتراك شهرية وبباقات اشتراك متنوعة.

ومن خلال تجربة الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية وجدنا أنهم يستخدمون بوابات الدفع التالية: بوابة دفع الباي بال، وبوابة الدفع الخاصة بموقع كليك بانك نظرا لكونها بوابات دفع ذات حماية عالية ضد الاختراقات ومؤمنة ومشفرة بالكامل من أيدي مجرمي ولصوص الإنترنت، والجدير بالذكر أن هذه العملية بأكملها تستغرق من 2-3 ثواني فقط لإتمامها بالكامل!

وتجدر بنا الاشارة الى ان موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات يتوفر به العديد من الخدمات المالية مثل شحن رصيد وشحن شدات ببجي والعديد من الخدمات والامور المالية يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

ذات صلة:

كل ما يخص موقع كفيل

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى