تسويق إلكتروني

أسرار تصميم إعلان على الفيس بوك بطريقة احترافية

منذ أن قدم فيس بوك العديد من ميزات الاستهداف القوية، أصبح للإعلان من خلاله ميزة تسويقية كبيرة. فزادت الإعلانات وتنوعت سبُل الاستهداف. وهو ما زاد من صعوبة تصميم إعلان على الفيس بوك نتيجة قوة المنافسة التي أدت إلى ضرورة وضع مؤثرات قوية، تأسر انتباه الجمهور المستهدف، وتدفعه إلى النقر على هذا الإعلان تحديدًا من بين الإعلانات الكثيرة التي تظهر أمامه يوميًّا. لذا كان من الضروري التعرف على أسرار تصميم إعلانات الفيس بوك من محترفيها، وهو ما نتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

أسرار تصميم إعلان على الفيس بوك بطريقة احترافية

لا تتوقف إعلانات الفيس بوك، بصفتها أحد أهم طرق التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك، عن التطور المستمر الذي يُتيح للمعلن الوصول لأكبر عدد ممكن من الفئة المستهدفة، والتأثير فيهم بطرق مختلفة وكثيرة. ومن ثمَّ كان التعلم الدائم ضرورة من ضروريات التميز فيها؛ إذ لا يُمكن الوقوف معها عند حد معين من المعرفة، أو الاكتفاء بمجموعة محدودة من التجارب. فإن وجدت في أسرار تصميم الإعلانات على فيس بوك المُدرجة أدناه ما هو مألوف بالنسبة لك، فحتمًا ستجد بينها أيضًا أمورًا جديدة لم تمر عليك من قبل. وتتمثل أهم تلك الأسرار في الآتي:

1- احرص على اختبار تصميمات متعددة دائمًا

أسرار تصمين إعلان على الفيس بوك

فمهما بلغت خبرتك في هذا المجال، تظل بحاجة إلى تجربة فكرتك للتأكد من فعاليتها. لذا في كل مرة تنشئ فيها حملة إعلانية جديدة، خذ الوقت الكافي لإنشاء أربعة أو خمسة تصميمات مُختلفة، ثم اختبر معدل نجاح كل منها حتى تحصل على أفضل نتائج. فبهذه التجربة سيزداد فهمك لسلوك جمهورك المستهدف وستعرف ما يفضله وما لا يفضله من بين تلك الإعلانات.

2 -صمم شخصية المشتري

المشتري هنا هو فرد من جمهورك المُستدَف، قد يكون موظف قطاع خاص أو عام، كما قد يكون امرأة عاملة أو ربة منزل، أو طفلاً في أي مرحلة من مراحل الطفولة أو غير ذلك. بتصميمك لشخصية المشتري من شكل وسلوك وظروف معيشية، يُمكنك تخيل المشكلات التي يتعرض لها هذا المشتري، والوقوف على احتياجاته الأساسية. ثم تنفيذ حملة إعلانية موجهه لهذا المشتري، ومعبرة عنه.

3- عالج مخاوف جمهورك

فقد ثَبُت في عديد من التجارب الإعلانية أن أكثر الحملات نجاحًا هي تلك التي تزيل خوفًا ما لدى الجمهور المُستهدَف. كأن تُزيل خوفهم من خسارة المال بتقديم منتج بسعر رمزي أو بأقساط مريحة، أو تزيل خوفهم من زيادة الوزن بتقديم منتج غذائي قليل السعرات الحرارية، أو تزيل خوفهم من المرض بتقديم منتج يقوي المناعة، وهكذا. أي كن حريصًا على توظيف منتجك بحيث يُزيل بعض المخاوف التي يشعُر بها الجمهور المُستهدف في إعلان الفيس بوك الخاص بك.

4- حث المستخدم على اتخاذ إجراء

على الرغم من أن إضافة عبارة تحث فيها المُستخدم على اتخاذ إجراء ما داخل الإعلان مثل “حمل الكتاب من هنا” أو “انقر لرؤية التفاصيل” قد لا تزيد الإعلان جاذبية، إلا أنها توفر الوقت على المستخدم المهتم بالإعلان؛ فيعرف ما عليه فعله بدلاً من إضاعة الوقت. كما يُمكن توظيف عبارة الحث هذه لتشجيع المستخدم على الضغط أو التفاعل مع صفحتك، مثل: “شارك واحصل على خصم”، أو “اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على فرصة للفوز”، وهكذا.

5- انتقِ الصورة البارزة بعناية

بالتأكيد لا يخفى عليك كثرة ما يعرض أمام مستخدم الفيس بوك من إعلانات ومنشورات متجددة باستمرار. لذا يكون عليك البحث عن طريقة سريعة لجذبه منذ اللحظة الأولى لظهور الإعلان أمامه. ولا شكَّ أن الصورة التي يراها بمجرد ظهور الإعلان تؤثر في ذلك تأثيرًا كبيرًا؛ فهي كفيلة بأن تُثير فضول المستخدم أو إعجابه، كما يُمكن في المقابل أن تدعه يمر مرور الكرام فلا يلتفت لها ولا يهتم لهذا الإعلان.

6- خاطب الجانب العقلاني والعاطفي لدى المستخدم

فجميعنا لديه جانبين في شخصيته، أحدهما عقلاني والآخر عاطفي. قد يقنع الجانب العقلاني بعرض قائمة المميزات، أما الجانب العاطفي، فلا تقنعه تلك المميزات كثيرًا، ما لم يرى أثرها على حياته. فعندما يكون إعلانك عن منتج ما، لا تغفل إظهار مدى الرفاهية أو الراحة أو السعادة التي سيضفيها استخدام هذا المنتج على حياة مستخدمه إلى جانب عرض مميزاته العملية، لكي تتأكد من مخاطبتك لكلا جانبي شخصيته: الجانب العاطفي والجانب العقلاني.

7- حافظ على الاتساق بين الإعلان والمنتج

فقد اتفقنا على أهمية وضع صورة جذابة في البداية، وحث المستخدم على اتخاذ إجراء، كما تحدثنا عن أهمية مخاطبة جانبي الشخصية العقلاني والعاطفي. إلا أن هذا لا يعني المبالغة، بحيث يبتعد المظهر الخارجي للإعلان عما يجده المستخدم عند النقر والدخول إلى الصفحة المراد الوصول إليها. فيجب أن يكون الإعلان معبرًا عما ورائه وألا يبتعد في أسلوبه أو مضمونه عن طبيعة المنتج الحقيقي المُعلَن عنه.

8- ضع الإعلان المناسب في المكان المناسب

أسرار تصميم إعلان على الفيس بوك

فحيثما اخترت وضع إعلانك، اعلم أن لكل موضع ميزة تسويقية خاصة، كما يجب أن يتغير شكل الإعلان ليبدو ملائمًا لموضعه. فبالنظر إلى إعلانات الفيس بوك تجد أن إعلانات موجز أخبار سطح المكتب تحظى بنسبة تفاعل عالية وكذلك بالنسبة للمبيعات، لذا يجب الاهتمام فيها بالصورة التي تكون كبيرة وجاذبة. كما أن هذا النوع من الإعلانات يدعم وضع وصف أطول للارتباطات. في حين أن إعلانات العمود الأيمن لسطح المكتب تكون أرخص من حيث السعر، فيبدو الإعلان أقل قابلية للقراءة وتكون صورته أصغر. ومن ثمَّ يتناسب هذا النوع من الإعلانات مع أغراض إعادة الاستهداف، أي مع الجماهير الذين يعرفون بالفعل علامتك التجارية. أما النوع الثالث فهو إعلانات الجوال، وهو نوع في غاية الأهمية، نظرًا لسلوك المستخدمين الذين يرغبون عادةً في استكشاف المنتجات عن طريق الجوال، فيتفاعلون مع الإعلان بالإعجاب أو التعليقات، وربما يُفضلون العودة إليه في اليوم التالي عبر سطح المكتب لإجراء عملية الشراء.

9- حافظ على ثقة المستخدم

سبق أن تحدثنا عن أهمية مخاطبة الجانب العاطفي جنبًا إلى جنب مع الجانب العقلاني لدى المستخدم. إلا أن هذا لا يعني المبالغة. فمبالغتك في الأمر قد تفقدك الثقة والمصداقية وهما عاملان أساسيان متحكمان في قرار المستخدم بالتفاعل معك أو عدمه. فلا تبالغ في الوعود وحاول التأثير على الجانب العاطفي بشكل منطقي، مراعاةً لذكاء المُستخدم وحرصًا على ثقته فيما تقدمه.

10- استخدم سيكولوجية الألوان لصالحك

للألوان قوة تأثيرية عظيمة لا يُمكن إغفالها. فالانطباع الأول للمستخدم غالبًا ما يتأثر بالألوان المُستخدمة في الإعلان. وعند التعمق في مسألة الألوان نجد أنها علم كبير وجدير بالدراسة، خاصةً عند الرغبة في مخاطبة رغبات الناس وجذب انتباههم. فقد وجدت إحدى الدراسات في هذا الصدد ميل كبار السن إلى الألوان ذات الطول الموجي القصير مثل الأزرق والأرجواني والأخضر، في الوقت الذي يفضل فيه الشباب وصغار السن ألوان مثل الأصفر والأحمر والبرتقالي. تجد من بين الألوان أيضًا ما يُشعرك بالثقة والمصداقية كالأزرق، وما يُساعد على فتح الشهية كاللون الأحمر. وهكذا تجد الكثير من الدلالات والتفضيلات التي أكد محترفي تصميم إعلانات الفيس بوك على استعانتهم بها عند تصميم إعلان مُستهدف قوي.

11- اجعل إعلانك ملائمًا للفئة المستهدفة

تختلف الفئة المُستهدفة لإعلانك على الفيس بوك من حيث المرحلة العمرية والظروف المعيشية ومكان العيش. وهو ما يجب مراعاته أثناء تصميم الإعلان ليبدو ملائمًا للفئة المُستهدفة تحديدًا وملامسًا لواقعهم واحتياجاتهم، مما يجذبهم إلى هذا الإعلان دون غيره ويدفعهم إلى التفاعل معه.

12-استفد من قوة “المجانية” دون التخلي عن منتجك

فجميعنا يبحث عما هو مجاني وينجذب له. لذا تُكسبك عروضك المجانية قوة كبيرة بين جمهور المُستخدمين، في مقابل تلك الإعلانات التي تطلب منهم دفع الأموال للحصول على المنتج. بالطبع لن تقدم منتجك بشكل مجاني تمامًا، وإنما يُمكنك التحايل على الأمر، كأن تًقدم عينة مجانية قابلة للنفاذ في البداية أو تضع عروضًا إضافية على كل عمليات الشراء.

13- استغل آراء عملائك

فبالتعمق في سيكولوجية المستخدمين، نجدهم يتأثرون بآراء العملاء الحقيقيين، وينجذبون لسماع تجربتهم الشخصية مع المنتج. لذا فإن عملاءك هم خير من يتحدث عما تقدمه لتشجيع الكثيرين على خوض التجربة بحماس وثقة. ولا تنسَ أن نسبة كبيرة من مبيعات أي منتج تأتي بشكل غير مباشر عن طريق التوصيات.

14- أدرج صور وجوه في إعلانك

فقد أثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2005 في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أن هناك مجموعة من الخلايا في أدمغتنا تعمل فقط عندما ترى وجهًا.  لذا تجد غالبية كبرى العلامات التجارية تحرص على إظهار وجه أو أكثر في إعلاناتها، سواء كان وجه إنسان حقيقي أو شخصية كرتونية لإنسان أو حيوان. فعندما يرى المستخدم وجهًا معبرًا عن العلامة التجارية يحدق به، سيزيد ذلك من احتمالية تعلقه بالمنتج ورغبته في الشراء.

15- حفز المستخدم على الاستعجال

أسرار تصميم إعلان على الفيس بوك

فالاستعجال في طلب الشراء وحصر العرض المقدَّم في وقت معين محدود، يجعل المستخدم يخشى الخسارة وتفويت العرض، مما يدفعه إلى التفاعل معك وأخذ خطوة الشراء دون تفكير طويل. فإن لم يكُن الاستعجال كافيًا ليخوض المستخدم تجربة الشراء على أساسه، فإنه على الأقل سيعمل على جذب انتباهه للوقوف أمام الإعلان والتمعن في محتواه جيدًا.

كلمة أخيرة

يحتاج تصميم إعلان على الفيس بوك إلى الكثير من المهارات، لعل أهمها القدرة على فهم الجمهور ومخاطبته بطريقة صحيحة. وعلى من يرغب في التميز أن يسعى للتعلم دائمًا ومعرفة الأسرار والخبايا التي من شأنها أن تجعل الإعلان جدير بوقت المستخدم وتفاعله من بين كل ما يمر أمامه يوميًّا من إعلانات لمنتجات منافسه. ولا تنسَ أنك بإمكانك الاستعانة بإحدى خدمات التصميم من خلال موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات للحصول على إعلان مميز بسعر تنافسي.

المصدر: ترجمة بتصرف من FOXHOUSE MEDIA

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى