نصائح

بعض الطرق لترتيب أولويات يومك

مع التقدم والتطور التكنولوجي، أصبحت هناك الكثير من أولويات يومك التي يجب عليك القيام بها، ومن أبرز أولوياتك هي البدء للذهاب للعمل والعودة منه والجلوس مع العائلة والأولاد… الخ من الأولويات، لكن تبقى المشكلة الأكبر  في هذا الصدد هي كيفية ترتيب هذه الأولويات من الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية.

فهنا  يجب عليك التفكير كيف يمكن أن أجد طرق لتحديد أولوياتي المهمة وغير المهمة، أيضاً كذلك ويبقى لدي متسع من الوقت لباقي الأمور الأخرى، حسناً سوف أقوم بمساعدتك بشكل مجدي للغاية في تنظيم وترتيب أولوياتك واستغلال كامل يومك والخروج بفائدة كبيرة جراء ذلك. 

ترتيب أولويات يومك

طرق ترتيب أولويات يومك:

  يجب عليك أن ترتب أولويات يومك المهمة وغير المهمة:

من المفيد جداً أن تقوم بتحديد أولوياتك المهمة من غير المهمة.

وأن تقوم بوضع قائمة بالمهام الضرورية والتي تعج من الأولويات المهمة على رأس القائمة ويجب تنفيذها أولاً قبل المهام الأخرى.

 ومن ثم تكتب المهام الأقل أهمية وتأتي في الدرجة الثانية من الأهمية، ويمكنك فعل ذلك من خلال الخطوات التالية:  

قم بتدوين كافة أولويات يومك والأشياء التي يجب عليك القيام بها:

هل أقوم بتدوين جميع الأولويات والأمور الهامة فقط؟! 

بالطبع لا، ليس المقصود بهذا أن تقوم تقوم بتدوين أولوياتك المهمة وغير المهمة فقط، بل قم حتى بتدوين هواياتك الشخصية والتي تحب أن تقوم بأحدها خلال اليوم لا مشكلة في الأمر، احتراف مهارة ترتيب أولويات يومك سوف تعود عليك هذا بالنفع الكبير، وسوف تنجز الكثير من الأولويات في وقت قياسي، يا للهول هذا يبدو رائعاً أليس كذلك؟

كما ستحصل على وقت فراغ أكبر مما كان متوفرا لديك سابقاً، وتستطيع إنجاز وممارسة هواياتك المفضلة، وأيضاً ممارسة بعض الرياضة.

أهم المهارات والصفات التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح
وقت فراغ أكبر

ننصحك في بداية الأمر أن تبدأ بوضع قائمة بأولويات يومك فقط ليوم واحد وثم وضع قائمة ليومين وتبدأ بزيادة عدد الأيام تدريجياً حتى تكتسب المهارة اللازمة وتستطيع ترتيب أولويات يومك لفترة شهر ثم سنة وهكذا.

  ثانياً: قم بسؤال نفسك أي الأولويات أكثر أهمية:

يجب أن تسأل نفسك أولاً ما هي أولويات يومك، وأفضل ما تقوم به حيال هذا الأمر إحضار ورقة وقلم والجلوس والتفكير بعمق بالأشياء التي تعتبرها من أولويات يومك وتبداً بكتابتها واحدة تلو الأخرى. 

فعلى سبيل المثال: من ضمن أولوياتك خلال هذا اليوم أن تمارس رياضتك المفضلة، وأن  تقوم بإنجاز بعض من واجباتك المهنية، و تقوم بتنظيف المنزل على سبيل المثال.

طرق ترتيب الاولويات

تقوم بترتيبها كالآتي:

1- تنظيف المنزل .

2- إنجاز واجباتك المهنية.

3- الذهاب لزيارة جيرانك.

4- ممارسة رياضتك المفضلة.

بهذه الطريقة سيصبح ترتيب أولويات يومك بالنسبة لك عادة سهلة بسيطة ستقوم بتنفيذها يومياً وبشكل تلقائي. 

التهم الضفدع أولاً:

تبدو هذه الجملة من الجمل التي ذكرناها من أجل ترتيب أولويات يومك دعابة ثقيلة الظل نوعا ما!

 لكن الأمر ليس كما يبدو ، فهذا كتاب للمؤلف براين تايسي اسمه التهم الضفدع، ويعني باللغة الإنجليزية ضرورة البدء بتنفيذ المهام الصعبة أولاً، حتى ولو تكن لديك الرغبة في ذلك، حيث قال المؤلف في كتابة هذه الجملة المشهورة:

“إن بدأت بالتهام الضفدع أولاً (القيام بتلك المهمّة في قائمتك والتي تتجنّب البدء بها)، فإن بقية النهار ستمرّ كجولة بحرية سلِسَة.”

أي لا تسمح لنفسك أن تقوم بـ التأجيل والمماطلة في تنفيذ أولويات يومك، وقم بالسيطرة على نفسك جيداً.

قصة تحولي من العمل لدى الأشخاص إلى العمل الحر
التأجيل والمماطلة

 فكر جيداً  في حال  قمت بفعل المهام الصعبة و أنجزتها خلال يومك، فإنه سوف يسهل عليك أن تنجز باقي المهام بكل سهولة ويسر، إلى جان أن كمية إنجازك ممتازة خلال هذا اليوم تشعرك بالفخر والحماسة وتحدي كل ما هو صعب وجعله سهلاً.

أنجز أولويات يومك مهما كان هذا صعباً:

لا تجعل اليأس والإحباط يتسلل لك عندما تقوم بتنفيذ وإنجاز أولويات يومك التي كتبتها ضمن قائمة سابقاً، وكن متحمساً ونشيطاً حيال هذا الأمر فإن تكرر إنجاز لقائمة أولويات يومك التي تضعها دائماً، فأعلم أنك تسير على الطريق الصحيح ليصبح استفادتك من وقتك فعالاً للغاية. 

وعملية ترتيب الأولويات من ضمن عمليات إدارة الوقت وجزءاً لا يتجزأ منه، ويساعد بشكل كبير على إدارتك لوقتك بفعالية عالية وتحقيق أكبر استفادة منه دائماً.

ادارة الوقت

ذات صلة:

كيف تتعلم إدارة الوقت؟

أسباب تمنع إدارة الوقت

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى