مميز

تعرف على مُواصفات المدقق اللغوي الناجح

أحد الوظائف المطلوبة كثيراً على مواقع العمل الحر هي المدقق اللغوي ونظراً لأن هذه الوظيفة تُناسب عدد كبير جداً من الناس حتى الطلاب فالإقبال عليها كثير جداً وسبق ووضحنا ذلك في مقال “وظائف في مجال العمل الحر مُناسبة للطلاب” ودعنا نتفق بأن الكاتب دوماً هو مرآة لنفسه وواجب دائماً على الكاتب أن يكون حريص على تقديم المحتوى الخاص به في أفضل صورة لأن القارئ الجيد بإمكانه التمييز بين الغث والثمين وبالتالي إذا لم يجد في النص الخاص بك ما يُشفي غليله للعلم سيُعرض عنك ويبحث عن مُراده في مكان آخر.

وبطبيعة الحال من ضمن الأمور التي تجعل القارئ دائماً ينفر من النصوص أو المقالات التي يقرأها هي وجود الأخطاء اللغوية والإملائية لأن وجود هذه الأخطاء قد يتسبب في الإخلال بالمعنى في بعض العبارات وهنا تأتي المشكلة وشخصياً كنت أتصفح أحد المواقع يوماً ما وأثناء قراءتي للمقال وجدت أخطاء كثيرة جداً لدرجة أن بعض العبارات كانت غير مفهومة نهائياً وهُنا يا صديقي تأتي أهمية المدقق اللغوي فدوره مراجعة الكتابات والنصوص واستخراج الأخطاء اللغوية والإملائية بحيث يكون النص سليم بنسبة 100% وخالي من الأخطاء.

مُواصفات المدقق اللغوي الناجح:

كما أشرت مُسبقاً في مقال “كيف تُصبح مُدقق لغوي من خلال خطوات ونصائح بسيطة؟” بأن التدقيق اللغوي هو موهبة لا بُد من ممارستها كثيراً والعمل على تحسينها حتى تكون مُتميز فيها وها نحن في هذا المقال سنتطرق إلى مجموعة من أهم مواصفات المدقق اللغوي الناجح، وللإشارة يُمكنك طلب خدمات التدقيق اللغوي من خلال موقع كفيل للخدمات المصغرة وبأسعار مُناسبة جداً وباحترافية عالية.

تعرف على مواصفات المدقق اللغوي الناجح
تعرف على مواصفات المدقق اللغوي الناجح

1. دراسة اللغة بشكل جيد

أهم شيء في التدقيق اللغوي هو دراسة اللغة التي تُدقق فيها والمقصود بالدراسة هنا معرفة القواعد النحوية والصرفية والإملائية في اللغة وكذلك مواضع الإعراب والبناء ومعرفة كاملة بالمواضع التي تُستخدم فيها علامات الوقف والترقيم وكيفية استكشاف الأخطاء في النصوص وهذه الأمور، إذاً أهم شيء هو إجادة اللغة التي تُدقق فيها إجادة تامة.

2. القراءة والاطلاع بشكل عام

المدقق اللغوي الناجح يكون قارئ جيد ومُطلع دائماً على كل جديد في شتى المجالات فهذا من صميم عمله لأنه بطبيعة الحال عندما تُقدم خدمات التدقيق اللغوي على مواقع العمل الحر فستأتيك نصوص في العديد من المجالات المختلفة وبالتالي إذا لم تكن لديك خلفية في هذه المجالات لن تتمكن من استخراج كل الأخطاء الموجودة فالأمر في هذه الحالة سيقتصر على الأخطاء النحوية أما الأخطاء التي تضر بالمعنى لن تتمكن من استكشافها لأنه ليست لديك خلفية عن هذا المجال لذا نقطة القراءة والاطلاع مُهمة جداً.

تعرف على مواصفات المدقق اللغوي الناجح
تعرف على مواصفات المدقق اللغوي الناجح

3. تقسيم النص إلى أجزاء

هذه النقطة مُهمة جداً وللأسف يقع فيها العديد من الأشخاص وهي  تقسيم النص الخاص بك إلى فقرات حتى يتسنى لك مُراجعته بشكل صحيح ودقيق فمثلاً عندما تقوم بتدقيق بحث ما فحاول تقسيمه إلى فقرات أو أجزاء صغيرة بحيث تُراجع كُل جُزء على حده حتى تتمكن من استخراج جميع الأخطاء الموجودة فيه وتستطيع مُراجعته أكثر من مرة بكل سهولة بينما لو كنت تُراجع النص دفعة واحدة فبالتأكيد ستترك أخطاء دون أن تُلاحظها.

4. الصبر وعد التسرع

المقصود بهذه النقطة أن تُعطي التدقيق واكتشاف الأخطاء وقته الكافي ولا تتسرع بتعديل أي شيء فكما أشرت مراراً وتكراراً بأن التدقيق اللغوي مهارة تحتاج لتركيز قوي جداً وبالتالي إذا تسرعت ستُخطئ بكل تأكيد، أيضاً قرأت لأحد الخبراء في مجال التدقيق اللغوي ويُوضح بأنه لا بُد من قراءة النص 3 مرات على الأقل للتأكد تماماً من خلوه من الأخطاء قدر الإمكان.

5. الحصول على قسط من الراحة

فعلياً المدقق اللغوي الناجح لا يُرهق نفسه في العمل نهائياً لأن التدقيق اللغوي يحتاج لتركيز قوي جداً وبالتالي كونك لا تحصل على قسط من الراحة فتركيزك سيقل مع الوقت وبالتالي ستترك أخطاء دون تعديلها، ومن الضروري أيضاً ألا تهتم بأمور ليست لها فائدة أو علاقة بالتدقيق اللغوي مثل تغيير الخط أو تغيير الألوان في النص فكل هذه الأمور تُضيع وقتك وليست لها علاقة بالتدقيق اللغوي.

تعرف على مواصفات المدقق اللغوي الناجح
تعرف على مواصفات المدقق اللغوي الناجح

6. التحلي بسرعة البديهة

بالتأكيد سُرعة البديهة واستنباط الأخطاء شيء مُهم جداً وضروري وهذا يأتي مع الوقت فمثلاً ستجد نفسك تقرأ النص وتلقائياً تأتي عينك على الأخطاء مُباشرة وهذه المرحلة لن تأتي إلا بالعمل الجاد كما أن سُرعة البديهة مهارة لا بُد أن يتحلى بها أي مُدقق لغوي حتى يكون ناجح، وللإشارة سرعة البديهة مُرتبطة بشكل كبير بالنقطة السابقة وهي الحصول على الراحة حتى تكون في أقصى حالات التركيز.

7. معرفة كاملة ببرامج الحاسب الآلي

من الصعب جداً أو غير المنطقي أن تكون مُدقق لغوي ولا تعرف كيفية استخدام برامج الحاسب الآلي مثل الوورد وغيره فبالتأكيد عملك كمدقق لغوي يعتمد على هذا البرنامج وأمثاله وبالتالي إذا لم تتمكن من استخدامه فكيف ستُدقق النصوص وتكتشف الأخطاء وتضع تعليقات وتتعقب التغييرات وكل هذه الأمور! كما لا بُد أن تكون لديك معرفة بالقواميس والمعاجم الموجودة على الإنترنت.

تعرف على مواصفات المدقق اللغوي الناجح

كلمة أخيرة:

كان هذا كل شيء في هذا المقال وأُود أن أُوضح شيء أخير وهو أنه ليس كل شخص لديه معرفة بأمور اللغة يُصبح مُدقق لغوي حتى وإن كان أستاذ جامعي فكما أشرت هذه مهارة تحتاج لدراسة وتدريب وثقافة عالية وتركيز تام وهذا لن يحدث إلا بالعمل الجاد واكتساب الخبرة، في الختام أتمنى أن أكون وُفقت لتقديم الموضوع بشكل جيد وإذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فاتركه في تعليق وسأجيبك إن شاء الله.

ذات صلة:

ما هو التدقيق اللغوي وما هي مُتطلباته وما هي فوائده؟

نصائح مُهمة تُساعدك على زيادة الإنتاجية في يومك (6 نصائح)

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق