دليل المبتدئين إلى Google Search Console

يحتاج العمل على تحسين محركات البحث لأي موقع إلكتروني إلى متابعة أداء هذا الموقع باستمرار، ومعرفة نقاط قوته وضعفه، لنتمكَّن من العمل على هذه النقاط بالطريقة المناسبة والوقوف على جميع المشكلات أولاً بأول. وقد تحدثنا من قبل عن Google Analytics بصفتها واحدة من أهم الأدوات التي تفيد في هذا الغرض. وها نحن اليوم بصدد التعرف على أداة أخرى لا تقل عنها أهمية، وتُقدِّم نوع آخر من الإحصاءات، وإن بدت متشابهة مع سابقتها في بعض الأقسام، إلا أنها تتيح للمستخدم الاطلاع على مزيد من البيانات واكتشاف الأخطاء أولاً بأول للعمل على إصلاحها. إنها Google Search Console التي سنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي.

ما أهمية Google Search Console؟

لهذه الأداة أهمية بالغة نظرًا لما توفره من بيانات وإحصاءات عدَّة، بعضها ستتمكَّن من الاستفادة منه بمجرد متابعته بشكل يومي، والبعض الآخر سيطلب منك بعض الوقت والخبرة لتتمكَّن من الاستفادة منه على النحو الأفضل. ومن ثمَّ يُمكن إيجاز أهمية جوجل سيرش كونسول في في:

  • التحليل الفني للموقع وقياس الأداء.
  • توضيح حالة أرشفة الصفحات والمقالات والوسوم الموجودة بالموقع.
  • المساعدة على اكتشاف الأخطاء بسرعة والعمل على إصلاحها.

إلا أنَّ الاستفادة من هذه الميزات لن يتم قبل إنشاء حساب بالطريقة الصحيحة، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي.

إنشاء حساب على Google Search Console

يتطلب إنشاء حساب بالطريقة الصحيحة على جوجل سيرش كونسول اتباع الخطوات التالية:

  • إضافة الملكية: من خلال حسابك في جوجل، ابحث عن Search Console وانقر عليها. وبمجرد البدء في تصفح الصفحة، سيطلب منك إضافة ملكية “Add Property”. عليك بالنقر عليها أيضًا.
  • اختيار ملكية: في هذه الخطوة يظهر أمامك خياران: الدومين والـ URL. هنا يُفضَّل اختيار الدومين إذا كنت على اتصال بدعم مزود الدومين مثل جودادي أو نيم شيب. أما إذا لم تستطع الوصول إلى مزود الدومين، فعليك بالخيار الثاني، مع مراعاة نسخ عنوان الـ URL ولصقة بطريقه صحيحه دون أي زيادة أو نقص.
  • التحقق من الملكية: تتوقف طريقة التحقق من الملكية على اختيارك في الخطوة السابقة؛ ففي حالة اختيار طريقة الدومين، سيتم التحقق من الملكية عن طريق مزود الدومين. أما إذا اخترت طريقة الـ URL، فسيظهر أمامك أربع خيارات للتحقق، اختر منها ما يُناسبك.
  • التأكد من عمل الأداة: وهو ما عليك فعله بمجرد الانتهاء من خطوة التحقق؛ فالتأكد المبكر من عمل الأداة وتتبعها لموقعك بشكل صحيح، يُساعدك على التقدم بسرعة في فهم أداء موقعك، ويُجنبك اكتشاف خطأ ما بعد ضياع الكثير من الوقت.

ما هي ميزات Google Search Console؟

وبعد أن تحدثنا معًا عن كيفية إنشاء حساب على Search Console تأتي مرحلة التعرف على أهم ميزاتها، لتبدأ في الاستفادة منها على الفور:

1- فحص عنوان الـ URL

لعل أول ما يهمك فور نشر مقال ما على موقعك الإلكتروني هو الاطمئنان على زحف محركات البحث إليه وأرشفته، وهو ما تُطلعك عليه هذه الميزة، بمجرد النقر عليها، ثم لصق عنوان الـ URL للمقال أو الصفحة التي تريد معرفة حالة فهرستها، بالإضافة إلى مدى ملاءمتها للجوال.

2- لوحة نتائج البحث

وهي الأداة الأهم والأكثر موثوقية فيما يتعلق بنتائج التدفق المروري إلى موقعك؛ فهي تعرض عدد النقرات وكذلك عدد مرات الظهور ضمن نتائج البحث. كما تُتيح لك إمكانية تصفية البيانات حسب الصفحة أو الدولة أو الكلمة الدلالية أو حتى التاريخ. هذا فضلاً عن إمكانية تصدير التقرير في صورة ملف إكسل، للاحتفاظ به ومقارنة النتائج أو إرسالها أينما أردت.

3- التغطية (Coverage)

تفيد هذه الميزة في عرض أداء أرشفة (فهرسة) الموقع بشكل عام، فيُمكنك من خلالها الحصول على تقرير تغطية يُبين الصفحات التي تم تضمينها في نتائج البحث وتلك التي تم استبعادها بسبب وجود أخطاء. وهو ما يجب عليك متابعته باستمرار لاكتشاف أي خطأ أول بأول والعمل على إصلاحه.

4- خرائط الموقع (Sitemaps)

وهي ميزة تتيح لك إضافة ملف xml. الموجود على موقعك إلى الأداة، لتُسهل على خوارزميات جوجل الزحف إلى جميع صفحات الموقع التي تريد أرشفتها وظهورها ضمن نتائج البحث. وههنا عليك التأكد من أن جميع صفحات موقعك الموجودة في ملف الـ Sitemap قابلة للأرشفة قبل إرسالها جوجل سيرش كونسول، لتضمن أرشفتها جميعًا بصورة صحيحة.

5- سهولة الاستخدام على الجوال

مع تضخم عدد مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول، أصبحت جوجل تولي أهمية بالغة لملاءمة صفحات المواقع الإلكترونية للاستخدام على الجوال. وهنا تتجلى أهمية هذه الميزة التي تبين مدى ملاءمة موقعك للاستخدام على الجوال، والكشف عن أي مشكلة قد تجعله غير متوافقًا.

6- الأمان والإجراءات اليدوية

وهي ميزة تتيح لك إمكانية التعرف على ما إذا كان موقعك قد تعرض إلى أي إجراءات يدوية تحول دون ظهور الموقع بالكامل أو جزء منه ضمن نتائج البحث. وهو ما يُساعدك أيضًا على اتخاذ الإجراء اللازم على الفور، بعد معرفة السبب وراء هذا الإجراء.

كيف تحقق أقصى استفادة من هذه الأداة؟

بعد أن تعرفت على Google Search Console بشكل عام، إليك بعض الحيل التي تُمكنك من تحقيق أقصى استفادة منها أثناء متابعة أداء موقعك:

  • عند استعراض أداء الموقع، لاحظ خيار التصفية حسب التاريخ، الذي يُمكِّنك من مقارنة النتائج خلال فترات زمنية مختلفة. حتى أنك تستطيع مقارنة البيانات على أساس سنوي.
  • يُمكنك إزالة الصفحات التي كنت قد نشرتها عن طريق الخطأ؛ فمن المحتمل أن تقوم أنت أو أحد أفراد فريقك بنشر منشور ما عن طريق الخطأ، مما يضطرك إلى محاولة إزالته مرة أخرى. وهو ما تستطيع القيام به من خلال جوجل سيرش كونسول؛ لتضمن عدم ظهوره ضمن نتائج البحث مرة أخرى.
  • تُساعدك هذه الأداة أيضًا على التعرف على الروابط الخلفية التي ارتبطت بموقعك، وهو ما قد يُعَد بديلاً مقبولاً للأدوات المدفوعة التي تقدم مثل هذه التقارير.
  • إذا كنت تعتمد على جوجل سيرش كونسول في الحصول على البيانات، فيُنصَح دائمًا بتنزيل أكبر قدر ممكن من البيانات أولاً بأول. ذلك لما يطرأ على هذه الأداة من تحديثات دائمة، قد ينتج عنها إزالة بعض البيانات. مع ملاحظة أنك غالبًا ما ستتلقى إخطارًا قبل الحذف بوقتٍ كاف.

كلمة أخيرة

قدَّمت جوجل الكثير من الأدوات المساعدة، التي تتيح للناشرين والمدونين الحصول على أفضل نتائج ممكنة، وتسعى دائمًا لتحديث تلك الأدوات بما يتناسب مع كل مرحلة. وقد كان حديثنا اليوم عن واحدة من أهم الأدوات التي لا غنى عنها لأي صاحب موقع إلكتروني. فإن كنت لا تمتلك موقعًا بالفعل، فقد حان وقت الإقدام على هذه الخطوة. أما أذا كنت تمتلك موقعًا وتشعُر أنه ينقصه الكثير لكي يُحقق نتائج جيدة؛ فما عليك سوى تصفح موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، حيث يُمكنك العثور على الكثير من الخدمات التي تحتاجها لنجاح موقعك، وبأسعار تنافسية.

 

المصدر: ترجمة بتصرف  من iPULLRANK

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوين في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى