6 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رئيسية للتسويق الإلكتروني لمختلف الأعمال، فمن خلالها يمكن الوصول لقاعدة كبيرة من العملاء من المحتملين وتحقيق نسب مبيعات أعلى. لكن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية بحاجة لدراسة وتخطيط جيد للحصول على نتائج فعالة وإلا فلن يشكل أي فارق في تقدم ونمو الأعمال التجارية خاصةً بالنسبة للأعمال الناشئة.

التسويق بنجاح على منصات التواصل الاجتماعي

التسويق الإلكتروني عبر الشبكات الاجتماعية قد يكون سلاح ذو حدين في كثير من الأحيان، فقد يساعدك على تحقيق انتشار واسع على شبكة الإنترنت وزيادة وعي الجماهير بالعلامة التجارية، أو قد يكون مجرد مضيعة للمال والوقت والجهد ولن تحصد من ورائه أية نتائج تذكر.

فعلى الرغم من وعي معظم أصحاب الأعمال التجارية بأهمية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، إلا أن قلة منهم فقط من يوفر وقت كافي لدراستها بشكل جيد لوضع خطة تسويقية فعالة تمكنهم من تحقيق الأهداف المرجوة منها.

لذا حتى تتمكن من التسويق لخدماتك أو منتجاتك بفعالية ونجاح على وسائل التواصل الاجتماعي، عليك اتباع النصائح التالية:

تحديد الأهداف

لا يمكنك إطلاق الحملات التسويقية دون تحديد الأهداف التي تسعى للوصول إليها من خلالها، وحتى تتمكن من تحديد أهدافك بنجاح يجب أن تنتبه للمعايير التالية:

محددة

  • يجب أن يكون الهدف واضح ومحدد حتى تتمكن من تتبعه وتحقيقه، فعلى سبيل المثال لا يمكن أن يكون هدفك “زيادة نسب المبيعات”، بل يجب أن يكون “زيادة نسب المبيعات بمعدل 20%”.

يمكن تحقيقها

  • في بعض الأحيان قد تدفعك الحماسة لوضع أهداف يصعب عليك تحقيقها مما يتسبب لك بالإحباط من العمل، مثل التخطيط لزيادة نسب المبيعات بنسبة 100% خلال شهر.

قابلة للقياس

  • عليك أن تتمكن من قياس مدى نجاحك في تحقيق الهدف من عدمه، حتى تتمكن في نهاية الحملة من الإجابة على سؤال هل حققت الهدف المرجو أم لا؟.

ذات صلة

  • يجب أن تكون الأهداف التي ترغب في تحقيقها عبر التسويق على الشبكات الاجتماعية متصلة بأهدافك التسويقية العامة.
  • خاصةً إن كنت تمتلك مدونة أو متجر إلكتروني فلا يمكنك وضع أهداف تتعارض مع الأهداف التي تسعى لتحققيها بشكل عام.

لها مواعيد نهائية

  •  لا يمكنك وضع هدف دون تحديد الموعد النهائي اللازم لتحقيقه فهو السبيل الوحيد ليشعر فريق العمل بالمسئولية وضرورة إنجاز العمل.

تحديد الجماهير المستهدفة

لا يمكنك توجيه الحملات التسويقية للجماهير بشكل عام، لذا عليك تحديد فئات العملاء المهتمين بما تقدمه من خدمات أو منتجات حتى تتمكن من الحصول على مزيد من العملاء الجدد.

ومن الطرق التي ستساعدك على تحديد عملائك بسهولة هي:

دراسة العملاء

ممن حصلوا على خدمة أو منتج وأعجبتهم بالفعل للتعرف على خصائصهم مثل الفئات العمرية والمناطق الجغرافية واهتماماتهم، حتى تتمكن من تحديد الفئات التي ينبغي عليك استهدافها.

تحديد نقاط قوتك

تحديد المميزات التي يمكنك تقديمها لعملائك من خلال ما تقدمه من خدمات أو منتجات، حينها فقط ستتمكن من تحديد الجمهور المستهدف بسهولة.

التواصل مع العملاء

معرفة آراء واقتراحات العملاء حول ما تقدمه من خدمات ومنتجات، فهذا الأمر سيمكنك من تقديم المحتوى الملائم لجذب فئات الجمهور التي تستهدفها.

6 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على وسائل التواصل الاجتماعي
6 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على وسائل التواصل الاجتماعي

اختيار المنصات المناسبة

تشتيت الجهود بين المنصات الاجتماعية المختلفة قد يتسبب في فشل حملات التسويق الإلكتروني، فالمسألة لا تتعلق بالتواجد على جميع وسائل التواصل الاجتماعي بل باختيار المنصة الأنسب لطبيعة عملك.

وحتى تتمكن من تحديد المنصة الأمثل عليك اتباع الطرق التالية:

دراسة المنافسين

  • من خلال دراسة منافسيك ستتمكن من تحديد المنصة أو المنصات التي يتواجد عليه أكبر عدد من العملاء، لتركز جهودك التسويقية عليها.
  • ومن الجدير بالذكر هنا أنه لا يجب عليك التواجد على كل المنصات التي يتواجد عليها المنافسين، فيمكنك الاكتفاء بمنصة أو اثنتين فقط مع بذل الجهود اللازمة للاستفادة منها.

دراسة الجماهير

  • عن طريق دراسة الجماهير ستتمكن من تحديد المنصة الأنسب لاستهدافهم.
  • فعلى سبيل المثال الفيسبوك سيكون منصة مثالية لاستهداف مختلف أنواع الجماهير، فيما سيكون الإنستجرام والسناب شات منصات مناسبة لاستهداف الجماهير الأصغر سناً.

وللتعرف على أفضل تقنيات التسويق الإلكتروني على الشبكات الاجتماعية ننصحك بقراءة تقنيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

تعيين مسئول تسويق كُفء

التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي يتطلب مهارات معينة لذا لا يمكن توكيل هذه المهة لأي شخص وهذا الخطأ الذي يقع به العديد من أصحاب الأعمال بهدف توفير المال.

لذا عليك تعيين مسئول عن التسويق يتمتع بالمهارات اللازمة لإدارة محتوى الشبكات الاجتماعية، وننصحك بالبحث عن المعايير التالية قبل اختياره:

  • معرفة استراتيجياته في اختيار المحتوى، ومواعيد نشره، وأساليب التفاعل الفعالة مع الجماهير.
  • امتلاكه لمهارات تنظيم الوقت، حتى يتمكن من استغلال وقت العمل بالشكل الأمثل.
  • قدرته على صياغة المحتوى بشكل تسويقي جذاب للفت أنظار المتابعين إليه، وتمكنه من الكتابة بأسلوب مشوق خالي من الأخطاء النحوية والإملائية.
  • ضرورة معرفته بطبيعة العمل ولما تقدمه من خدمات ومنتجات حتى يتمكن من تحديد الأدوات والمنصات والوسائل الأنسب لتسويقها.
6 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على وسائل التواصل الاجتماعي
6 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على وسائل التواصل الاجتماعي

الاستفادة من المؤثرين

يثق مستخدمي الشبكات الاجتماعية بالمؤثرين حينما يتعلق الأمر بشراء منتج أو الحصول على خدمة، لذا عليك استغلال نفوذهم على العملاء في التسويق لعملك.

وحتى تستفيد من المؤثرين بشكل أفضل عليك الانتباه لما يلي:

  • اختيار من لهم علاقة بما تقدمه من خدمات.
  • التعاون مع من لديهم أعداد متابعين كبيرة.
  • تقديم عروض خاصة لمتابعيهم مثل كود خصم.

عليك كذلك مراقبة ما يقوله المؤثرين عن منتجاتك أو خدماتك على منصات التواصل الاجتماعي، والتواصل معهم فآرائهم السلبية ستؤثر بشكل كبير على أعمالك.

وكي تتعرف على أهمية الاستعانة بالمؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ننصحك بقراءة أهمية التسويق الالكتروني عبر المؤثرين (5 أسباب)

جذب الجماهير

حتى تكون حملاتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي فعالة عليك البحث عن مزيد من الطرق لجذب الجماهير إليك، ومن هذه الطرق:

  • الرد بشكل شخصي على المتابعين خاصة الجدد، فذلك يشعرهم بوجود صلة بينهم وبين العلامة التجارية ويدفعهم لمتابعتها.
  • الرد على أسئلة واستفسارات المتابعين بشكل تفصيلي، كي لا يضطروا للبحث عن إجابتها في أماكن أخرى والتي قد تكون غير منصفة.
  • عليك حث الجماهير على اتخاذ إجراء معين، مثل التوجه للمدونة أو المتجر حتى تحصل على تفاعل أكبر.
  • استخدام الهاشتاج فمن خلاله ستتمكن من الوصول لعملائك المستهدفين بكل سهولة.
  • قدم لعملائك العروض والخصومات، فهذه واحدة من أكثر الاستراتيجيات جذباً للعملاء الجدد.
  • نظم المسابقات بين الحين والآخر حتى تدفع الجمهور لمتابعتك باستمرار، مع الانتباه لضرورة اختيار هدايا مجزية تدفع متابعيك للمشاركة بها.
6 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على وسائل التواصل الاجتماعي
6 نصائح لتسويق إلكتروني ناجح على وسائل التواصل الاجتماعي

في الختام نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بمتخصصين في التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي لإدارة منصاتكم المختلفة، فيمكنكم التواصل معهم بسهولة عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، والحصول على خدماتهم في مجال التسويق الإلكتروني بمقابل مادي معقول.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى