تسويق إلكتروني

أهم أنواع التسويق الإلكتروني

لم يفقد التسويق يومًا أهميته في الوصول بالمنتج أو الخدمة لأكبر قطاع من الجمهور المستهدف، ومخاطبة احتياجاته، وإقناعه بما يميز هذا المنتج عن منافسيه. إلا أن تلك الأهمية قد تضاعفت في الآونة الأخيرة مع كثرة المنتجات وصعوبة المنافسة. وهو ما أجبر المسوقين على زيادة مهاراتهم والإلمام بأنواع التسويق المختلفة. لعل أهم أنواع التسويق اليوم هو التسويق الإلكتروني الذي يُمكنك من الوصول بمنتجك إلى كل فرد مستهدف في مكانه وإقناعه بجودة هذا المنتج ومن ثَمَّ التفكير في الشراء. ونظرًا لحرصنا البالغ على إفادتك، سواء كنت صاحب شركة ناشئة وتطمح في الانطلاق بها صوب أهدافها، أو كنت ترغب في تعلم مجال التسويق الإلكتروني الذي أصبح أحد أشهر أنواع العمل الحر عبر الإنترنت، فسنتعرف الآن سويًّا على أهم أنواع التسويق الإلكتروني وفقًا لآراء الخبراء.

أهم أنواع التسويق الإلكتروني

تتعدد أنواع التسويق الإلكتروني وفقًا للطريقة المتبعة في التسويق، والقناة التسويقية التي يتم التسويق من خلالها. ومن ثمَّ يُمكن التمييز بين تلك الأنواع على النحو التالي:

1- صناعة المحتوى

أهم أنواع التسويق الإلكتروني
أهم أنواع التسويق الإلكتروني

يعتقد البعض أن التسويق بالمحتوى يقتصر على الكتابة فقط، إلا أنه يتجاوز ذلك بكثير. إذ يُمكنك استخدام الصور المؤثرة ومقاطع الفيديو والخرائط والإحصاءات وغيرها، لتتمكن من جذب الجمهور المستهدف وإفادته بطريقة تميزك عما يجده ذلك الجمهور من منافسيك وننصحك بزيارة تخطيط المحتوى: كشف الغطاء عن رحلة عميل محتمل من الاكتشاف حتى الشراء ،ولتصل إلى هدفك باستخدام هذا النوع من التسويق الإلكتروني عليك بالآتي:

  • اجعل نسبة كبيرة من محتواك خالية من التسويق المباشر للمنتج؛ فتقدم محتوى مفيد لعملائك ولغيرهم على حدٍّ سواء.
  • اعرض بعض تجارب عملائك؛ فقد أثبتت الإحصاءات أن في الوقت الذي يثق فيه حوالي 10% من الجمهور بالإعلانات الممولة، يصل عدد من يثقون في تجارب المستخدمين الحقيقيين إلى 46%.
  • أنشئ محتوى قيم ومنظم؛ أي سِر وفق خطة منظمة قابلة لإدخال بعض التعديلات كلما طرأ جديدًا على الساحة.
  • ابذل جهد كبير في إنشاء قطعة محتوى واحدة رائعة، ثم حاول تطويعها لتتناسب مع قنوات النشر المختلفة.
  • ولا تنسَ الاستعانة ببعض الأدوات المساعدة لصناعة المحتوى مثل: Canva في التصميم، وGrammarly لتدقيق محتوى اللغة الإنجليزية، وWordPress لإدارة المحتوى وغير ذلك من الأدوات التي تحتاجها لصناعة محتوى عالِ الجودة.

2- تحسين محركات البحث

أهم أنواع التسويق الإلكتروني
أهم أنواع التسويق الإلكتروني

إذا كنت تريد الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف، فيُمكنك الاعتماد في ذلك على تحسين محركات البحث (SEO). بالطبع هناك من قد يوهمك أن تصدر نتائج البحث في جوجل أمرًا سهلاً، إلا أنه في الحقيقة يتطلب الكثير من البحث عن أفضل الكلمات الدلالية التي يبحث عنها الجمهور المستهدف، ثم العمل عليها وفقًا للشروط التي يضعها محرك البحث جوجل لتصدر نتائجه. ولعل أهم هذه الشروط هي الإجابة عن تساؤلات الناس وتوفير المعلومات التي يبحثون عنها بأسلوب واضح وجذاب. كما يُمكنك إضافة مقاطع الفيديو إلى تدويناتك لتزيد من فرص بقاء الزائر واستمتاعه بالمحتوى، ويُمكنك أيضًا إضافة بعض الصور المعبرة. ولتجيد هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني عليك بالآتي:

  • ابحث عن الكلمات المفتاحية التي تريد تصدر محركات البحث من خلالها.
  • حلل منافسيك، وحاول فهم العوامل التي دفعت بهم إلى نتائج البحث الأولى، ثم حاول التفوق عليهم.
  • احرص على نشر روابط مقالاتك على صفحات التواصل الاجتماعي الأخرى لمشروعك.
  • احرص على استخدام اللغة التي يفهمها جمهورك، وابتعد قدر الإمكان عن المصطلحات الصعبة أو شديدة التخصص.
  • اهتم بالربط بين المحتوى ذي الصلة داخل مدونتك، واسعَ أيضًا للحصول على روابط خلفية (باكلينك) من المواقع الأخرى التي تهتم بنفس المجال.
  • ولا تنسَ الاستعانة على المنافسة ببعض أدوات تحليل المواقع مثل Moz وAhrefs وAlexa.

3- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

أهم أنواع التسويق الإلكتروني
أهم أنواع التسويق الإلكتروني

فلم يعُد يخفى على أيٍّ من العاملين في مجال التسويق أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وما تتيحه تلك المنصات من وصول سريع لعدد ضخم من الجماهير. وذلك نظرًا للعدد الهائل لمستخدمي تلك المنصات الذي يتزايد يومًا بعد يوم. وهو ما أثبتته الكثير من الشركات والعلامات التجارية التي حققت نجاحًا ساحقًا ووصولاً مدويًا لقطاع كبير من الجماهير من خلال مواقع مثل Facebook وTwitter وInstagram. ولا شك أن العامل الأهم لتحقيق هذا النجاح هو عرض محتوى ممتع وقوي، يشد انتباه مستخدمي هذه المنصات ويستحوذ على إعجابهم.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني

أهم أنواع التسويق الإلكتروني
أهم أنواع التسويق الإلكتروني

قد تعتقد أن التسويق عبر البريد الإلكتروني غير مجدي، أو مملًّا وتقليديًّا، وهو في الحقيقة وسيلة رائعة للتواصل المباشر يستخدمها أكثر من نصف سكان العالم تقريبًا. فعندما توجه رسالة مباشرة إلى عملائك، لا بد أن هذا سيثير اهتمامهم ويدفعهم إلى الاطلاع على تلك الرسالة. وهنا تجدر الإشارة إلى كيفية جمع عناوين البريد الإلكتروني لعملائك، لتتمكن فيما بعد من مراسلتهم. وهو ما يُمكن القيام به عن طريق طلب التسجيل على الموقع الإلكتروني، أو طلب الاشتراك في النشرة الإخبارية اليومية، أو من الممكن طلب عنوان البريد الإلكتروني من العميل وجهًا لوجه عند تواجده في متجرك. وهنا يجب الانتباه إلى مراعاة أن تكون رسائلك المرسلة مفيدة للعميل، أي تقدم له معلومات أو إحصائيات أو نصائح يحتاجها، وألا تركز فقط على الإعلان عن منتجك حتى لا يمل العميل من رسائلك فيقرر عدم فتحها لاحقًا. ولا تنسَ الاستعانة ببعض أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل MailChimp وSendgrid وHubSpot.

5- التسويق بالإعلانات كأحد أهم أنواع التسويق الإلكتروني

أهم أنواع التسويق الإلكتروني
هم أنواع التسويق الإلكتروني

يُمكنك أيضًا استغلال الإعلانات المدفوعة على أي من محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي؛ لتتمكن من الظهور أمام قطاع كبير من الجمهور المستهدف. وتتوقف فعالية تلك الإعلانات على تحديد الجمهور بشكل جيد والعمل على استهدافه. وحينها ستلاحظ بنفسك ظهور إعلانك أمام الكثير من العملاء المحتملين، ويبقى العامل الأخير متوقفًا على محتوى الإعلان، الذي إما أن يجذب الزائر منذ الوهلة الأولى، فيضطر إلى فتحه وتصفح محتواه، أو يبدو غير جذبًا أو غير ذي قيمة بالنسبة له فيتجاهله.

كلمة أخيرة

لم يعُد هناك مجال للاستغناء عن التسويق الإلكتروني لأي شركة ناشئة. فهو بمثابة المحرك القوي الذي يُحرك منتجك لينتشر ويطلع عليه أكبر قطاع ممكن من العملاء المحتملين. وقد ساعد تعدد القنوات الإلكترونية على تعدد أنواع التسويق الإلكتروني وكثرة مجالاته. وهو ما يتطلب احترافية عالية في التعامل مع تلك القنوات لتحقيق الهدف المنشود من استخدامها في التسويق. لذا فمن الأفضل دائمًا الاستعانة بالمسوقين الاحترافيين المتواجدين على مواقع العمل الحر مثل موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، حيث تجد الكثير من خدمات التسويق الإلكتروني مقدَّمة بأسعار تنافسية.

 

المصدر: ترجمة بتصرف من Vidyard

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى