نصائح لتحسين المواقع الإلكترونية

إنشاء المواقع الإلكترونية أصبح من الخطوات هامة لتطوير جميع الأعمال التجارية على اختلافها، سواء كانت محلية أو عالمية أو كانت تقدم خدمات أو تبيع السلع والمنتجات، فتحولت شبكة الإنترنت اليوم لسوق عالمية يمكن للجميع الاستفادة منها في تحقيق نسب مبيعات أعلى.

نصائح لتحسين المواقع الإلكترونية

امتلاك موقع إلكتروني أصبح أمر مفروغ منه هذه الآونة فهو الوسيلة التي يتعرف العملاء من خلالها على ما تقدمونه من خدمات وسلع، لكن حتى تتمكنوا من الاستفادة منه في الوصول لأكبر عدد من العملاء عليكم اتباع النصائح التالية:

تحديث محتوى الموقع

إنشاء موقع إلكتروني للشركة أو المؤسسة لا يعد كافياً لتتمكنوا من الاستفادة من تواجدكم على شبكة الإنترنت، فتحديث المحتوى الخاص بمعلومات الشركة أمر هام للغاية سواء كانت معلومات عن توسعات الشركة وما تمكنت من تحقيقه من نجاح، أو معلومات عن المنتجات والخدمات التي تقدمها للعملاء.

فمن اللافت للنظر أن بعض أصحاب الاعمال يغفلون عن هذه الخطوة بالرغم من أهميتها، مما يتسبب بفقدانهم لمصداقتيهم مع الوقت، لذا عليكم تحديث محتوى الموقع باستمرار حتى يلحظ العملاء مدى التقدم الذي تحرزونه بين الحين والآخر.

ومن الجدير بالذكر أن مسألة تحديث المحتوى لا تتطلب موظف ثابت، فيمكنكم الاستعانة بخدمات المتخصصين في كتابة المحتوى ممن يمكنكم العثور عليهم على مواقع الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل.

ربط منصات التواصل الاجتماعي بالموقع

التواجد على منصات التواصل الاجتماعي وربطها بالموقع الإلكتروني من أهم الخطوات التي ستجلب لموقعكم العديد من الزيارات والعملاء المحتملين.

ويمكنكم ربط موقعكم الإلكتروني بشبكات التواصل الاجتماعي عن طريق:

  • وضع الروابط الحاصة بحسابات التواصل الاجتماعي على الموقع الإلكتروني، حتى يتمكن زوار الموقع من الإطلاع عليها بسهولة ومتابعتها.
  • وضع رابط الموقع الإلكتروني على حسابات منصات التواصل الاجتماعي، حتى يتمكن العملاء من الانتقال إليه متى أرادوا.

وحتى تتمكنوا من الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي عليكم الاستعانة بمتخصصين في التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي لجذب مستخدميها لمتابعة ما تقدمونه من محتوى عليها.

وحتى تتعرفوا على مزيد من الطرق للحصول على زوار للمواقع الإلكترونية ننصحكم بقراءة 3 طرق لزيادة عدد زيارات المواقع الالكترونية.

إنشاء مدونة

من خلال الموقع الإلكتروني يمكنكم تقديم الخدمات لعملائكم سواء كانت إلكترونية أو حقيقية، كما يمكنكم بيع المنتجات والسلع المختلفة لهم، ومن خلال المدونة يمكنكم التسويق لما تقدمونه من سلع وخدمات، وجذب المزيد من الزيارات والعملاء المحتملين للموقع الإلكتروني.

فعن طريق المدونة يمكنكم الإجابة على الاستفسارات المختلفة التي تجول في بال عملائكم حول ما تقدمونه من سلع وخدمات، وزيادة فرص تواجدكم بقوة على شبكة الإنترنت من خلال الظهور في نتائج البحث الأولية عليها من خلال الموقع والمدونة.

وهنا نلفت أنظاركم من جديد لإمكانية استعانتكم بكتاب المحتوى لتولي مهمة التدوين عن المنتجات والخدمات بشكل احترافي يجذب العملاء للحصول عليها.

نصائح لتحسين المواقع الإلكترونية
نصائح لتحسين المواقع الإلكترونية

تحسين محركات البحث

تتمحور مسألة تحسين محركات البحث سواء للمواقع الإلكترونية أو المدونات، حول تواجدكم في الصفحات الأولى لنتائج البحث عند بحث العملاء عن خدمة أو منتج تقدمونها.

فالتواجد على شبكة الإنترنت ليس كافياً لتتمكنوا من الاستفادة منه، فظهور الموقع أو المدونة في النتائج الأضولية للبحث يدل على نجاحكم في التواجد عليه وبخلاف ذلك سيتوجب عليكم إجراء تحسينات في الموقع أو المدونة.

عدم تقدم الموقع في نتائج البحث يدل على وجود بعض المشكلات الفنية به، وحتى تتمكنوا من معالجتها عليكم الاستعانة بمتخصص في السيو للكشف عنها وحلها.

الاعتناء بصفحة تواصل معنا

تهمل بعض المواقع الإلكترونية صفحة تواصل معنا بالرغم مما تمثله من أهمية، فمن خلالها يمكن لعملائكم التواصل معكم لطرح اقتراحاتهم أو شكواهم لتحسين خدماتكم، أو للتعاون معكم.

لذا هناك بعض النقاط الهامة التي يجب الانتباه لها عند تصميم صفحة تواصل معنا وهي:

  • يجب أن تحتوي الصفحة على رسالة ترحيببة لزوار الموقع.
  • توفير جميع روابط حسابات التواصل الاجتماعي التابعة للشركة في الصفحة.
  • توفير رقم هاتف جوال لمن يريد التواصل معكم عبر الهاتف وليس الرسائل النصية.
  • توضيح عنوان الشركة إن وجد.
  • وجود نموذج  للمراسلة يمكن للعملاء استخدامه على الفور لتدوين الشكوى أو الاستفسار أو الاقتراح، وإرساله للدعم الفني على الفور بضغطة واحدة.

ملائمة الموقع للهواتف الجوالة

معظم مسخدمي شبكة الإنترنت يعتمدون على هواتفهم الجوالة للوصول لمختلف المواقع الإلكترونية، أو من خلال الأجهزة اللوحية، لذا عليكم الاهتمام بضرورة ملائمة الموقع للهواتف الجوالة حتى يتمكن مستخدميها من تصفحه بسهولة والوصول لما يحتاجون إليه من منتجات أو خدمات دون إزعاج.

أيضاً يمكنكم الاستفادة من مستخدمي الهواتف الجوالة والوصول إليهم متى أردتم، من خلال إنشاء تطبيق للموقع الإلكتروني، فمن خلال التطبيق يمكنكم إرسال إشعارات لعملائكم عند وجود أي جديد يتعلق الخدمات والمنتجات سواء كان عروض أو منتجات جديدة.

وحتى تتجنبوا الوقوع في بعض الأخطاء الجسيمة التي تسبب تراجع الموقع الإلكتروني، ننصحكم بقراءة أبرز الأخطاء التي يقع بها أصحاب المواقع الإلكترونية وكيفية التغلب عليها (9 أخطاء).

نصائح لتحسين المواقع الإلكترونية2
نصائح لتحسين المواقع الإلكترونية

الاعتماد على مقاطع الفيديو

يهمل أصحاب المواقع الإلكترونية استخدام مقاطع الفيديو في كثير من الأحيان كأدوات تسويقية لخدماتهم ومنتجاتهم، وهناك من يستخدمها لكن دون احترافية فلا يحقق أي فائدة منها.

فيمكنكم الاستفادة من مقاطع الفيديو الدعائية على أكمل وجه من خلال:

  • أولاً عليكم استخدام مقطع فيديو دعائي قصير وتثبيته في الصفحة الرئيسية للموقع، حتى يتعرف العملاء من خلاله على هوية الشركة وطبيعة ما تقدمه من خدمات ومنتجات.
  • ثانياً الاعتماد على مقاطع الفيديو القصيرة في الترويج للمنتجات أو الخدمات الأكثر مبيعاً.

ومن الجدير بالذكر هنا ضرورة استعانتكم بمحترفين خاصةً عن تصميم فيديو المثبت في واجهة الموقع، ففي الغالب سيظل هذا الفيديو مثبتاً لفترة طويلة قبل تحديثه من جديد لذا لابد من تقديمه بأفضل صورة ممكنة للعملاء، فمن خلاله سينعكس للعملاء مدى احترافيتكم.

إنشاء قائمة بريد إلكتروني

زيادة أعداد زيارات الموقع لا تعني بالضرورة زيادة معدل أرباحكم، فبعض العملاء يتصفح المواقع فقط دون اتخاذ أي إجراء.

لذا حتى تتمكنوا من الاستفادة من زيارات الموقع في زيادة أعداد العملاء المحتملين وحثهم على اتخاذ إجراء في المرات القادمة عليكم جمع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم.

فمن خلال البريد الإلكتروني يمكنكم إبقائهم على إطلاع بكل ما هو جديد، فضلاً عن إرسال العروض والخصومات لهم أولاً بأول وهي من الأمور التي تحفز الكثيرين على اتخاذ إجراء.

ولمعرفة المزيد عن الطرق المختلفة التي يمكنكم من خلالها جمع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء بكل سهولة، ننصحكم بقراءة 7 نصائح لتجميع عناوين البريد الإلكتروني.

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بالمتخصصين في تحسين المواقع الإلكترونية المتواجدين على موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، من خلال خدمات الصيانة والتقنية المقدمة على أيدي مجموعة من المحترفين بأسعار منافسة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى