العمل الحر

العمل على الانترنت مدخل بيانات

تتعدد مجالات العمل عبر الإنترنت، ولكن هناك منها ما هو مناسب للمبتدئين مثل وظيفة مدخل بيانات، وهناك مجالات عمل من الصعب أن يقوم بها الأشخاص المبتدئين كونها تحتاج لخبرة كبيرة ومعرفة العديد من الأمور بشكل مسبق للعمل فيها، فمثلا لا يمكن لأي شخص أن يبدأ بالعمل في مجال التجارة الإلكترونية مباشرة قبل أن يكون على دراية جيدة بالأمور التقنية اللازمة لكي يبدأ مثل حجز الاستضافة والدومين ومعرفة بكيفية إنشاء إعلانات ممولة… الخ، لهذا سنقوم في هذا المقال بتعريفك كيف تعمل عبر الإنترنت لتستطيع البدء في العمل عبر الإنترنت. 

ماذا نعني ب مدخل بيانات

العمل كمدخل بيانات يعني أن يقوم الشخص بإدخال البيانات المطلوبة ومعالجتها وفق ما تريده الشركة التي يعمل معها، وهذه العملية مستمرة بشكل دائم، فالبيانات تتجدد كل يوم ويجب معالجتها وتصحيح الأخطاء منها وإعادة إدخالها مرة أخرى. 

كيف تدخل مجال العمل الحر بدون خبرة
ماذا نعني ب مدخل بيانات

لماذا عمل مدخل بيانات مهم بهذا الشكل

لنتخيل أن هناك شركة ضخمة لديها قواعد بيانات ضخمة تسير عملها بالكامل ولا يوجد لديها مدخل بيانات، بكل تأكيد سيحدث هناك خلل كبير في ترتيب البيانات وحفظها وسيكون هناك فقدان كبير سيحدث فيها، لهذا تحرص كل الشركات الكبيرة في بداية عملها على أي مشروع جديد يحتاج مدخل بيانات أن توظف العديد من الأشخاص للقيام بهذه العملية لكي تكون قواعد بيانتها مرتبة ومنظمة يسهل الرجوع لأي جزء منها فيما بعد. 

المهام والمسؤوليات الموكلة لأي شخص سيعمل مدخل بيانات

-تحضير وتنظيم البيانات والاستعداد لإدخالها لقواعد البيانات الخاصة بالشركة. 

– حماية البيانات من السرقة أو التلف باستخدام أنظمة الحماية المختلفة المتاحة لهذا الغرض. 

– التأكد من دقة البيانات والمعلومات التي سيتم إدخالها لقواعد البيانات وخلوها من الأخطاء.  

– حذف الملفات المكررة و الملفات الغير هامة والاحتفاظ بالملفات المهمة فقط. 

– القيام بعملية تحديث دورية لبيانات العملاء والشركة. 

المهارات والمؤهلات التي يجب أن يتمتع بها أي مدخل بيانات يرغب بالنجاح

-في غالب الأحيان لا يحتاج أي شخص يعمل مدخل بيانات إلى شهادة عالية للعمل في هذا المجال، بل يكفي توفر شهادة الثانوية العامة لممارسة هذا العمل، ولكن في حالات استثنائية يجب توفر شهادة في التخصص نفسه كالعمل في إدخال بيانات لمستشفى أو مؤسسة طبية.

– العمل على توفر الخبرة والمهارة في استخدام الحاسوب بشكل أفضل، بالإضافة إلى تطوير مهارات التعامل مع الأنظمة الإلكترونية بشكل عام. 

– يجب أن  يتوفر العديد من المهارات الأساسية اللازمة للعمل مثل: مهارات استخدام الحاسوب، والأمانة والحفاظ على سرية المعلومات، وتنظيم وإدارة الوقت بشكل فعال وقوي، والقدرة على تحمل عبىء الأعمال اليومية الروتينية، وكذلك الحرص الشديد على عدم الوقوع في أي خطأ حتى لو كانت صغيرا لأنه سيتسبب بخسائر شديدة للشركة، ويجب أن يكون لديه مهارة الاستماع والإنصات الجيد خاصة عند تسجيل وكتابة البيانات التي تكون عبارة عن صوت، والعديد العديد من المهارات الأخرى. 

أهم النصائح لخوض تجربة ناجحة في العمل الحر (10 نصائح)

تصنيف الأشخاص الذين يعملون في وظيفة مدخل بيانات

-مدخل بيانات مبتدىء أو ما يسمى junior data entry وهذا الشخص لديه صلاحيات محدودة في إدخال البيانات، فهو فقط يقوم بإدخال البيانات وليس لديه الصلاحية للتعامل مع أي أخطاء غير متوقعة تظهر في النظام. 

– مدخل بيانات متقدم أو ما يسمى advanced data entry وهذا الشخص لديه صلاحيات أكبر بكثير من مدخل البيانات المبتدىء ويستطيع أن يتعامل في إدخال البيانات بصورة مرنة أكثر. 

– مدخل بيانات محترف وهو شخص لديه خبرة واسعة في إدخال البيانات، بالإضافة إلى خبرة واسعة في إصلاح جميع الأخطاء التي تظهر في النظام، لذلك فهو يمتلك جميع الصلاحيات المطلوبة للتعامل مع النظام وصيانته في حال حدوث أخطاء، فهو يعرفها جميعها وبإمكانه التعامل معها بكل سهولة. 

المواصفات التي يجب تواجدها لدى مدخل البيانات

-المعرفة الكاملة باللغتين العربية والإنجليزية لأنهما الأكثر استخداما في إدخال البيانات. 

– سرعة الكتابة والطباعة على لوحة المفاتيح باللغتين العربية والإنجليزية. 

– سريع البديهة والفهم لكل الأمور التي يتعامل معها، فهذا العمل يحتاج للسرعة والأداء الجيد الفعال. 

ومن الأدوات الضرورية لممارسة عمل مدخل بيانات أن يتوفر لدى الشخص جهاز حاسوب مكتبي أو محمول، وأن يكون لديه حزمة مايكروسوفت أوفيس المكتبية، وحزمة adobe لقراءة ملفات ال pdf، وأن يكون حاسوبه متصلا بشبكة الإنترنت بشكل دائم. 

ذات صلة:

هل العمل الحر يشبه جلوس النساء في البيوت كما يشاع؟

مميزات وعيوب العمل الحر المستقل

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق