كتابة المقالات بطريقة إحترافية

تعتبر كتابة المقالات مكون رئيسي للنجاح الأكاديمي في عصرنا الحالي على جميع المستويات، حيث تعتبر هي الأساس ويمكن وصف كتابة المقالات بأنها الطريقة التي يتواصل بها الأفراد داخل المجتمع الأكاديمي مع بعضهم البعض. بالإضافة إلى أن هناك طرق أساسية يقوم بها الأكاديميون من خلالها ينتظم عملهم بالنهاية فإن كتابة المقالات هي الطريقة الرسمية التي يمكن للأكاديميين المحترفين من خلالها التواصل فيما بينهم، إلى جانب أنها ليست مقتصرة فقط على الطلاب الجامعيين في مواد معينة يأخذونها في الجامعة ولا على الصحفيين الذين تقتضي طبيعة عملهم كتابة المقالات أو قراءتها بشكل مستمر، كما يمكنك التوجه إلى كيفية كتابة مقال حصري ومُميز بطريقة سهلة وبسيطة

كتابة المقالات بطريقة إحترافية
كتابة المقالات بطريقة إحترافية

ما هو المقال

المقال يعتبر نوع من أنواع الكتابة، وذلك لمناقشة موضوع محدد، يقوم الكاتب بكتابة هذه المقالة لإقناع القارع بموضوع محدد وتكون مدعمة بالأمثلة والأدلة وذلك لتصديق القارئ وإقناعه بموضوع المقالة، وإذا أردت أن تحترف في كتابة المقالات يمكنك التوجه إلى 6 خطوات عملية لكتابة Professional article أو مقال احترافي

ما هي أجزاء المقال

١-المقدمة: يكتب فيها فكرة عامة عن موضوع المقالة، أيضا يكون فيها سؤال بسيط موجه للقارئ، وذلك لمناقشته حول موضوع المقالة.
٢-المحتوى: وهو الجزء الثاني الذي يلي المقدمة ويعتبر الجزء المتوسط في المقالة، وهو أهم جزء ويكون فيه موضوع المقالة وتكون مدعمة بالأمثلة والأدلة لإقناع القارئ.
٣-الخاتمة: وتعتبر أخر جزء في المقال، يقوم الكاتب بتلخيص الأفكار التي ذكرت في المقال، بالإضافة إلى ذكر الخلاصة التي يفترض أن يستنتجها القارئ فور انتهائه من قراءة المقال.

كتابة المقالات بطريقة إحترافية
كتابة المقالات بطريقة إحترافية

أنواع المقال

-المقال السردي: يقوم الكاتب برواية قصته من وجهه نظره، وتحتوي هذه القصة على شخصيات عقدة وحل، وغالبا ما يكون هناك هدف لسرد هذه القصة.
-المقال الوصفي: هذا النوع يسلط الضوء على أمر محدد يجذب انتباه القارئ بطريقة تمكن القارئ من رؤية أو شعور ما يتحدث عنه القارئ.
– المقال الجدلي: يقوم الكاتب بإثار الجدل حول موضوع ما، ويحاول إقناع القارئ بالشيء الذي يريده، من خلال الأدلة مثل: الإحصائيات، أو رأي الخبراء، في هذا النوع يقدم الكاتب حجة وليس مجرد رأي له، لصالح أو ضد شيء ما، ويكون مدعما بالإثباتات.
المقال الإيضاحي: يكون هذا النوع بشرح مفهوم معين بطرق مفصلة ومن أهم عناصره المقارنة والاستكشاف والمناقشة
جدير بالذكر أنه يمكنك اأن تحترف في كتابة المقالات إذا اتجهت إلى

كيف أبدأ في كتابة المقالات

والآن سنكشف لك عن 4 طرق ستساعدك في كتابة المقالات بطريقة صحيحة، لذا يجب عليك اتباعها بطريقة صحيحه.

١– قم باختيار جمل جاذبة للانتباه

عندما تقوم ككاتب بكتابة المقدمة، يجب عليك ان تعلم ما تكتبه، ليس شرطا أن ما يكون ممتعا لك أن يكون ممتعا لجمهورك، لذلك يجب ان تكون هناك جملة تجذب جمهورك في الفقرة الاولى من المقال، فإنهم في الغالب لن يكملوا باقي المقال في حال غياب جملة الجذب.
كما أنك من الممكن أن تبدأ مقالك بحقيقة رائعة وغير معروفة عن الموضوع الذي ستطرحه، أو إحصائيات مذهلة أو اقتباس أو سؤال.

٢- ابق انتباه القارئ حاضرا

كونك ستصبح كاتب محترف يجب عليك الإبتعاد عن الطريقة المملة في السرد أثناء، كتابة المقالات حتى لا يشعر القارئ بالملل ويحافظ على انتباهه أثناء تصفحة في المقالة، دورك هنا توضيح الموضوع الذي تطرحه بطريقة سلسلة ومترابطة، أي يجب عليك ان تبقى على هذا النهج في كتابة المقالات
قم بشرح جملتك المفتاحية التي بدأت بها فقرتك على نطاق واسع.

٣– أخبر القارئ عن موضوع مقالك

خلال قراءة المقدمة، يحتاج القارئ إلى معرفة موضوع مقالك، عن ماذا يتحدث وما هو الغرض من كتابته. قد تكون تكتب مقالاً خبرياً أو في مجال إعطاء النصائح أو الترفيه، في جميع الحالات يجب أن تبدأ بتوضيح موضوع مقالك والذي من الممكن أن تذكر فكرة عامة وشمولية عنه في المقدمة.

كتابة المقالات بطريقة إحترافية
كتابة المقالات بطريقة إحترافية

٤– اشرح فكرتك الرئيسية بشمول تام

تتطلب بعض المقالات، وخاصة المقالات الأكاديمية المكونة من خمس فقرات، تضمين جملة بيانية في المقدمة وتكرارها بصيغة أخرى في النهاية، حيث يمكن الاستفادة من ذلك بإعطاء القارئ ملخصاً شاملاً عن موضوع مقالك، مع التأكيد على وصول القارئ إلى زبدة موضوع المقال وما الغرض منه. 

وفي النهاية إذا كنت تبحث عن كُتاب مقالات بشكل إحترافي، يمكنك التوجه إلى خدمات كتابة المقالت بموقع كفيل للخدمات المصغرة

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

‫2 تعليقات

    1. هلا وسهلا حياك الله 💚
      العمل في المنصة يكون من خلال استغلالك لمهاراتك وتحويلها إلي مصدر دخل ☺️
      ويوجد تلاتة أقسام بالمنصة وهم :
      ✔️ قسم الخدمات: حيث تقوم بتقديم خدمة مصغرة كالتصميم أو الكتابة أو شحن الرصيد وغيرها وتقوم بتسويقها ليشتريها أحد العملاء وتحصل علي المال 💸

      ✔️ قسم المشاريع : ويتمثل الأمر في أن عميل ما يعرض مشروع ويحتاج إلى شخص ليقوم بتنفيذه وتقدم أنت عرضاً مميزاً حتى يختارك في حالة إمكانية تنفيذك للمشروع وتناسبه مع قدراتك ..

      ✔️ قسم المسابقات : تتلخص في أن عميل يطلب تنفيذ مهمة ما بسيطة ويريد خيارات متنوعة مثل أسم لنشاطه التجاري أو شعار ولكن متاح لجميع من فى المنصة المشاركة بأعمالهم المعدة خصيصاً للمسابقة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى