نصائح

قواعد السيو

لم تعد تهيئة محركات البحث (سيو-SEO) سهلة وبسيطة كما في السابق، هناك العديد من المهارات والتقنيات والأساليب التي عملت تحديثات غوغل على دمجها وطورها المسوّقون في عملهم، وأبرزها عملية دمج السيو وتجربة المستخدم في إنشاء المحتوى وتصميم الأفكار والمشاريع.

 الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق السيو لموقعك، وتصدر محركات البحث ومنها التالي:

أولاً: عنوان الصفحة:

يعتبر العنوان الخاص بالمقال هو الخطوة الأولى التي يجب الاهتمام بها لتصدر محركات البحث، حيث أنها تعتبر الواجهة الأساسية للصفحة التي تجذب القارئ لمتابعة المقال وقراءته، يجب أن يكون العنوان متميز يعبر عن الغرض من المقال، وأن لا يقل عن 60 حرف، كما يجب أن تكون العناوين غير متشابهة في صفحات الموقع، أي أن كل صفحة تحتوي على عنوان مميز خاص بها، يختلف وصف العنوان للصفحة عن وصف الصفحات، في حالة وصف الصفحة الأساسية يجب أن لا يتعدى ال65 حرف، ويكون مصحوب باسم الموقع ونبذة مختصرة عن المجال الذي يقدمه.

أما وصف الصفحة نفسها، يجب أن لا يقل عن 150 حرف، ويعبر عن محتوى الصفحة ولكن بشكل يجذب القارئ، ويجب عدم ذكر العنوان مرات عديدة وأيضًا الكلمة المفتاحية.

ثانيًا: الاهتمام بالترويسات :

يجب الاهتمام بتدريج الترويسات داخل المقال، مع استعمال الترويسة الأولى (H1) في العنوان الأساسي للصفحة، حتى يكون واضحاً لمحركات البحث، مع استعمال الترويسة الثانية (H2) مع العناوين الفرعية، وأيضًا الترويسة الثالثة (H3) و ذلك بالتدريج داخل المقال.

ثالثًا: الاهتمام بالصور من أهم قواعد السيو :

يعتبر استخدام الصور المتوافقة مع محتوى المقال من أهم عوامل جذب القارئ لموقعك، ولكن يجب الاختيار الصحيح لصور ذات المقاس المتناسب مع الصفحة، حتى لا تتسبب في خفض سرعة الموقع، وأيضًا يجب وضع الوصف المناسب للصفحة في alt text ، ويجب أيضًا التأكد من حقوق الملكية للصور.

رابعًا: الروابط الداخلية من قواعد السيو الهامة :

يعد استعمال الروابط الداخلية للمقال من أهم الأسباب التي تجعل من السهل الوصول لجميع مقالات الموقع، وهي عبارة عن وضع رابط يشير إلى مقالات أخرى خاصة بموقعك، فإذا كنت تقوم بشرح عنوان ما في ثلاث صفحات، فيمكن ربطهم ببعضهم البعض عن طريق الروابط الداخلية للمقال، حيث يستطيع القارئ من فهم المحتوى كاملًا بعد الاطلاع على جميع الصفحات المرتبطة به. و من المهم أيضاً استعمال الروابط الخارجية، أي وضع رابط خاص بموقعك في مواقع أخرى، تكون في نفس اختصاص مجال موقعك.

خامسًا: المحتوى الجيد من قواعد السيو الهامة :

مع الكثير من القواعد الأساسية لتطبيق السيو لموقعك، يظل المحتوى الجيد هو الخطوة الأولى في تحقيق السيو والتصدر بموقعك في محركات البحث، فيجب التنسيق الجيد للمعلومات، مع توزيع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح، مع تقديم محتوى يجذب القارئ أو الزائر لموقعك، ويحتوى على معلومات قيمة تقيده، مع الاهتمام بالخطوات السابق ذكرها، و التأكد من سرعة الموقع، فبذلك موقعك سيكون من أول المواقع التي تنال التصدر من محركات البحث .

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق