العمل الحر

طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو

كتابة مقال يتوافق مع السيو، ليس بالأمر الصعب أو المعقد كما يظن أغلب المبتدئين في مجال الكتابة، ويعد من الأمور البسيطة في حال أتبعت كافة المتطلبات وابتعدت عن كتابة المقالات قصييرة. ولكن قبل أن نكشف عن أفضل طرق لكتابة مقال يتوافق مع السيو، سنكشف عن ما هو السيو؟ ولماذا يجب الخضوع لقوانينه، حتى نكتب مقال صحيح

ماهو السيو؟

يعرف السيو بأنه من أحد القوانين التي وضعتها شركة جوجل، بناءَ على عدة متطلبات لمحركات البحث، وتم وضع قوانين السيو، حتى تتأكد شركة جوجل أن المحتوى والمقال المعروضين بالفعل قد أفادوا الزوار على مدونتك، وأن مقالك الذي تم نشره لا يوجد به أي عيوب، حتى يتصدر في محركات البحث على منصة جوجل. وفي البداية عليك أن تعلم بأن كتابة مقال احترافي يتوافق مع السيو، سيمر بالعديد من الخطوات وعادة ما تكون تلك الخطوات دائمة ومثبتة، أياً كان المحتوى الذي تقدمة, لذلك يفضل قبل أن تقوم بالكتابة ، أن تكون مطلع على كافة المعلومات والعناصر، حتى يكون مقال شامل ومفيد لأي زائر، فعلى سبيل المثال إذا  بدأت بكتابة مقال تقني للربح، يجب أن تشرح كافة المعلومات بشكل مبسط، وأن تتضع جميع العناصر المتعلقة بالموضوع، والآن إليك أفضل طريقة لكتابة مقال متوافق مع السيو

طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو
طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو

1- اختر عنوان مناسب للمقال

قبل البدء بكتابة مقال، عليك أن تختار عنوان مناسب وجذاب للزوار، ويكون مرتبط بالمحتوى المقدم، بالإضافة أن يكون العنوان مستهدف لكلمات البحث، فعلى سبيل المثال إذا كان المقال يتحدث عن طرق السفر، فعليك أن تدخل إلى محرك البحث بجوجل وتكتب ذلك العنوان، وتقوم بالنزول إلى نهاية الصفحة المعروضة، وابدأ بالاطلاع على الكلمات التي قام جوجل بعرضها عليك، وهذا ما يعني أن هناك العديد من الزوار يبحثون عن تلك الكلمات مثل:-

  • أفضل طرق السفر
  • طرق السفر للعرب
  • الهجرة للتعليم

ولهذا سيتوجب عليك أن تنشأ عنوان قوي مستهدف لكلمات البحث، بالإضافة أن لا يكون العنوان طويل ممل أو قصير غير مفهوم، ومن المفضل أن لا يتعدى عنوانك ال55 كلمة، فعلى سبيل المثال سيكون العنوان لهذا المقال، هو أفضل طرق للسفر والهجرة، وبهذا ستكون استهدفت كلمتي ( السفر – الهجرة ) في عنوان مقالك، كما يمكنك أن تكتب ( أرخص طرق السفر والهجرة) وبهذا ستكون استهدفت كلمتي السفر والهجرة والأشخاص الذين يبحثون عن السفر بأسعار ضئيلة.

طريقة كتابة مقال يتوافق مع سيو
طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو

2- اختيار عدد كلمات مناسب

اثناء قيامك بكتابة مقالك حاول أن يكون عدد كلمات موضوعك تخطت ال600 كلمة ولا يجب أن تقل عن ذلك، ويفضل أيضاً أن تزيد عن هذا الحد، حيث أنه كلما زاد عدد الكلمات، كلما أدرك الزائر، أن مقالك شامل ويغطي جميع احتياجاته واستفساراته، ولكن هذا لا يعني أن تزيد بعدد الكلمات دون فائدة، فيجب أن تكون كل كلمة وفقرة قد كتبتها، لها معنى هام وغير مضيعة لوقت الزائر، مما سيجعله يتردد على زيارة موقعك للقراءة أحدث مقالاتك، بالإضافة انه سيتوجب عليك مراجعة مقالك قبل القيام برفعه، حتى تتأكد من عدم وجود أي خطأ املائي قد يسبب للقارء عدم الفهم في اي فقرة.

3- تظليل الكلمات المفتاحية وتميزها

  • بعد اختيارك للكلمة التي ستستهدفها بموضوعك وستتحدث عنها، سيتوجب عليك أن تقوم بتظليلها بواسطة تنصيص  B حتى يدرك محرك البحث، أن مقالك يتناول محتوى معين بكلمة معينة، ولكن هذا لا يعني أن تظلل الكثير من الكلمات، حتى لا يتم اعتبار مقالك مزعج، وهذا ما سيجعله يتعرض للعقوبة، لذلك يفضل أن تستخدم التظليل بنسبة 3%، أي انك ستظلل ثلاث كلمات من كل 100 كلمة
  • قم بتمييز كلماتك المفتاحية عن طريق استخدام خط تحت الكلمة، أو تميزها بلون مختلف عن لون باقي الكلمات، حتى يشعر الزائر أن تلك الكلمة هامة ولها صلة بالعديد من الموضوعات.
طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو
طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو

4- استخدام الكلمات المفتاحية في مقدمة المقال

من المؤكد أنك ستحتاج لكتابة 50 كلمة كحد أدنى أو 100 كحد أقصى في مقدمة موضوعك، ومثلما تحدثنا عن استهدافك للكلمة الرئيسية في عنوان المقال، سيتوجب أيضاً أن تكون المقدمة شاملة للكلمة التي تستهدفها، ويجب أن تضعها بشكل سلس ولائق حتى تجذب انتباه الزائر

5- اضافة الكلمة الرئيسية لرابط المقال

سيتوجب عليك أن تضيف الكلمة الرئيسية إلى رابط الصفحة التي تحتوي على المقال، بالإضافة أن يكون عدد الكلمات الموجودة بالرابط مناسبة وليست طويلة، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث أي مشكلة، لذلك ستقوم بتحويل لغة كلمتك الرئيسية من العربية إلى الإنجليزية ووضعها بخانة الرابط.

طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو
طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو

6- استخدم العناوين في فقرات مقالتك

اثناء كتابتك للمقال من المؤكد أنك ستحتاج لإنشاء فقرات تحتوي على العديد من العناصر داخل مقالك، وان عناوين الأفكار الرئيسية ستجعلك تتطرق إلى العناوين الفرعية لذلك ستستخدم عناوين الفقرات بالشكل التالي:

  • أنقر على خيار H2 لعناوين الفقرات الرئيسية.
  • أنقر على خيار H3 لعناوين الفقرات الفرعية.
  • أنقر على خيار H4 لعناوين الفقرات المتفرعة من الفقرة السابقة لها.

7- استخدام الوسوم لتحسين محركات البحث

  • ستحتاج إلى كتابة 3 وسوم كحد أقصى في المقال الواحد.
  • سجل الوسوم التي ستقوم بالكتابة عنها في وقتاً لاحق، وليس بهذا المقال فقط، وابتعد عن الوسوم التي لن تحتاجها فيما بعد.
  • يفضل ان تكتب الكلمات الرئيسية في خانة الوسوم، ولا تكتب كلمة واحدة فقط، بل سجل الكلمة التي سيبحث بها الزائر عن محتوى مقالك.
طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو

8- استخدم روابط داخلية وخارجية داخل مقالك

إذا كان مقالك يتحدث عن موضوع ماَ ويوجد بداخل مدونتك، موضوع يتشابه معه في نفس المحتوى، فيفضل لك أن تنشأ رابط يوجه الزائر إلى الموضوع المتعلق بنفس المحتوى، ولكن يجب أن يكون الموضوع الذي سيتوجه إليه متطابق مع المحتوى.
ونفس الشيء ستقوم بفعله في الروابط الخارجية، ولكن حاول بقدر الإمكان أن يكون عدد الروابط داخل المقال مناسب ومعقول. وفي حالة إذا كنت ستطرق للحديث عن أي معلومة هامة، فيمكنك أن تضيف مصدر تلك المعلومة داخل المقال، هذا ما سيجعل الزائر يشعر بمصداقية موقعك هو ومحركات البحث.

9- استخدم الصور ومقاطع الفيديو في مقالتك

بعد قيامك بكتابة مقالك، قم بإضافة العديد من الصور المرتبطة بموضوع مقالتك، وفي مرحلة بحثك عن الصور، حاول أن تبتعد عن الصور المملوكة من قبل مواقع أخرى ومحمية بحقوق ملكية، ويوجد الكثير من المواقع التي توفر صور بدون حقوق ملكية وتحدثنا عنها في السابق, يمكنك زيارة أفضل 10 مواقع لتحميل صور مجانية بدون حقوق، وبعد اختيارك للصور ستقوم برفعها باستخدام ملفات الوسائط التي ستجد بداخلها خانتي النص البديل الوصف، وهنا ستقوم بكتابة عنوان مقالك في تلك الخانتين، حتى يستطيع محرك البحث أن يقرأ تلك الصور ويدرك ما تعرضه، لذلك لا تتغافل عن تلك الخطوة.

10- استخدام قابلية القراءة

يفضل أن تستخدم إضافة Yoast seo التي تعرف بأنها أشهر اضافة تعمل على تحسين الجودة بالمقالات، كما ستكشف لك الأمور التي لم تقم بفعلها أثناء كتابة مقالاتك.

وفي النهاية إذا كنت تبحث عن أفضل طرق الخدمات لموقعك ومدونتك يمكنك التوجه لقسم خدمات السيو بموقع كفيل، حيث ستجد بداخلة كل ما يتعلق بهذا المجال.

طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو
طريقة كتابة مقال يتوافق مع السيو

ذات صلة:

قواعد السيو

الوسوم
اظهر المزيد

محمد خالد

محمد خالد طالب بجامعة الإسكندرية، ومحرر صحفي في العديد من المواقع الإخبارية والرياضية والتقنية، مهتم بأحدث الاخبار الحديثة في كافة المجالات، بالإضافة لعملي كمذيع براديو الإسكندرية، أتطلع دائماً للنجاح في عالم التدوين والكتابة،

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق