مزادات كاف | بِع موقعك، تطبيقك، قناتك بأعلى سعر

اعرف المزيد

11 من أهم الخطوات ضمن كيف تصبح رائد اعمال ناجح؟

إنّ الدخول إلى مجال ريادة الاعمال والنجاح فيه أمر يسعى إليه الكثير من الشباب في هذه الأيام، ونرى الكثير منهم يبحث عن جواب لسؤال كيف تصبح رائد اعمال ناجح؟ قد يتجه بعضهم لسؤال رواد الأعمال الناجحين أنفسهم، إن كانوا يعرفونهم بشكل شخصي، ولكن إن لم يتواجد فلا تقلق، فسوف نقدم في هذا المقال أهم النصائح أو يمكنك تسميتها “خطوات”، يمكنك اعتبارها بمثابة إجابات على سؤال “كيف اكون رائد أعمال ناجح”، ففي هذا المقال سوف تجد جواب سؤال كيف تصبح رائد اعمال من الصفر، وجميع الأسئلة المشابهة له مثل: “كيف تكون رائد اعمال”، أو “كيف اصبح رائد أعمال”، فكن معنا لأنك ستعرف ما هي 11 من أهم الخطوات ضمن كيف تصبح رائد اعمال ناجح.


1. حدّد فكرة مشروعك التجاري

أول شيء عليك التفكير فيه عندما تبحث عن إجابة سؤال كيف تصبح رائد اعمال ناجح (How to become a successful entrepreneur)، حيث أن الفكرة هي الأساس الذي ستعتمد عليه ما تبقى من خطوات قادمة. وضمن هذا السياق، فإننا نقدم لك هذه النصائح لتصبح لتصبح رائد اعمال ناجح:

  1. ابتعد قدر الإمكان عن الأفكار المكررة والتقليدية، وافعل الأمر نفسه حين تفكر باسم لعلامتك التجارية.
  2. حاول أن تكون فكرتك محاكية لحاجات العلماء المستهدفين قدر الإمكان، ولتحقيق ذلك عليك دراسة السوق.
  3. حاول أن تكون فكرتك مختصة بسوق معين في بداية الأمر، لأنك كمبتدئ لن تستطيع اقتحام السوق في أول خطوة لك فيه.

في الحقيقة إن فكرة المشروع هي التي تحدد نجاحه من فشله، حاول دائماً التفكير بمشكلة تعاني منها أنت شخصياً، وحاول انتاج ما يحل تلك المشكلة. غالباً ستجد من يعاني منها مثلك تماماً، إن أخذنا مثلاً على الأمر، إليك موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، هل تساءلت يوماً ماذا فعل حتى أصبح بهذه الشهرة؟ إنه بكل بساطة قد أشبع حاجة التواصل بين معظم البشر، وهذا هو سر نجاحه، في الحقيقة قد تتشجع قليلاً عندما تقرأ عن قصص نجاح غيرك من رواد الأعمال، لذلك اقرأ عن: 20 من اشهر رواد الاعمال في السعودية؛ وقصص نجاحهم في ريادة الأعمال، فقد تجد فيه ما يثبت اصرارك وعزيمتك على بدء مشروعك التجاري.

أنواع المجالات لتحديد فكرة استثمارك

فكرة جانبية، ولكن لابد أن نذكرها لشدة أهميتها، عليك أن تعلم أن أنواع الاستثمارات مختلفة، ومنها:

  1. لديك مجالات تطغى عليها صفة الرسمية والجدية، وعليك أن تكون على معرفة جيدة بعادات وتقاليد السوق الذي تريد الخوض فيه.
  2. كما يوجد مجالات أخرى للاستثمار تتطلب منك أن تكون اجتماعي وقادر على بناء علاقات بشرية والتعامل مع الزبائن وكسبهم لصفك.
  3. بعض مجالات الاستثمار في السوق ساكنة هادئة لا تتغير مع مرور الوقت، يكفيها خطة واحدة مدروسة في السنة، أما البعض الآخر يتغير مع تغيرات السوق، أي أنه يحتوي على المخاطر، ويحتاج مواكبة ومتابعة مستمرة ووضع خطة سوق جديد بين كل حين وآخر.
  4. قد ترى أيضا مجالات يُسهل التعامل فيها مع العملاء، فتجدهم لطيفين وودودين، أما في مجالات أخرى سيترتب عليك أن تكون شديداً قاسياً مع الشخص الذي تقابله، ولكن ينصح دائماً مسك الحبل من منتصفه مهما كان مجال العمل.

ننصحك لتصبح رائد أعمال ناجح أن تأخذ جميع الجوانب السابقة بالحسبان، وكيف تفهمها جيداً، للتأكد ما إن كانت متوافقة بالفعل مع شخصيتك وإن كانت موجودة في نطاق راحتك أم لا، في النهاية، لا تنسى أن الهدف الأول والأخير هو المال، فإن كان استثمارك لا يحقق لك عائد مادي محترم بعد مدة زمنية معينة، فهو لا يعتبر ناجحاً.

“اقرأ أيضا عن: معايير جودة الخدمة


2. تخيّل شكل شركتك ضمن خطوات كيف تصبح رائد اعمال ناجح

كيف تصبح رائد اعمال ناجح
كيف تصبح رائد أعمال ناجح

كل إنسان يعبر عن نفسه، وينعكس هذا التعبير على ما يتعامل معه، إن كنت تريد بناء شركة، فعليك التفكير بصورة هذه الشركة وجميع تفاصيلها التي ستجعل منها شركة مثالية في نظرك، فإن التفكير بهذا الأمر من ضمن نصائح كيف تصبح رائد أعمال ناجح، وهذه بعض التفاصيل التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار:

  1. ما هو شغفك؟ وما هي معتقداتك وأفكارك؟ لأنك يجب أن تنطلق من الإجابة على هذه الأسئلة لاختيار موضوع عملك التجاري.
  2. تعرف على مواضع ضعفك وقوتك في مشروع عملك،  واعترف فيها وحاول تحسينها، فهي من صفات رائد الاعمال الناجح ومن أسس نجاح أي شركة.
  3. كما ذكرنا سابقاً، أحسن اختيار نوع عملك التجاري (استثمارك) لأن التفريط في هذا الأمر سيهدر وقتك ونقودك.
  4. عليك تقييم العوائد المادية التي تحلم بتحقيقها، اسأل نفسك كم تريد أن تجني من تلقاء هذا العمل؟ وما قيمة عوائد المنافسين الذين يعملون في ذات المجال؟ فكّر بهذه الأسئلة جيداً لأنها ضمن فكرة كيف تكون رائد أعمال ناجح.

إن كنت رائد أعمال، فعليك أن تعلم أن التوظيف أونلاين هو الأنسب بالنسبة لك لأنه سيوفر عليك الكثير من المصاريف، أما عن كيفية إيجاد موظفين للعمل على مشروعك، فيمكنك أن تجد الكثير عبر: (موقع كاف للعمل الحر)، حيث أنه يضم الكثير من المستقلين الذين يقدمون مختلف الخدمات التي يبحث عنها رواد الاعمال، لبيعها لهم بأنسب الأسعار، فسجل به الآن وابدأ بإضافة مشاريعك وتحقيق أرباحك.


 3. حدّد قيمة رأس مال المشروع

كيف تصبح رائد اعمال ناجح
كيف تصبح أحد رواد الاعمال الناجحين

قد يكون هناك مشاريع بدون رأس مال، إلا أن أغلب المشاريع في بدايتها تحتاج إلى رأس مال ولو كان بسيطاً. وأنت كرائد أعمال مستقبلي، عليك التفكير بهذه الخاصية لأنها ضمن خطوات إجابة سؤال “كيف أكون رائد اعمال ناجحا”. يعتبر إهمال هذا الجانب من خطأ قاتل قد يسبب تدمير مشروعك قبل أن يبدأ أساساً، وهذا أفضل حتى من أن يتدمر مشروعك وهو في منتصف الطريق، جميعها احتمالات سيئة، هذا صحيح، ولكي تتجنبها عليك أن تكون صادقاً مع نفسك فيما يتعلق بالأمور المادية، وما مقدار رأس المال الذي يمكنك وضعه في المشروع، حيث تعتبر التحديات المالية من اسوأ التحديات التي تواجه رواد الاعمال، في ظل هذه المشكلة، ننصحك بأن تتعامل مع خبراء ماللين وأن تثقف نفسك مادياً في الوقت.


4. اختر فريق عمل مناسب ضمن خطوات كيف تصبح رائد أعمال ناجح

لا يمكن لوراد الأعمال الناجحون إنشاء شركة وحدهم مهما بلغت مهاراتهم وحكمتهم، بل يحتاجون دائماً إلى معاونين، يتمثل هؤلاء المعانون بموظفي الشركة. لهذا السبب فإن اختيار الموظف المناسب من أهم الأفكاء التي يجب التدقيق عليها عندما تحاول إيجاد إجابات على سؤال كيف تصبح رائد اعمال ناجح. يمكن تشبيه فريق عملك التجاري بفريق كرة القدم، حيث أن الفريق الأفضل يفوز بالمبارة دوماً، وكذلك الأمر بالنسبة للأعمال التجاري، إن اتحاد قوى فريق العمل سيجعل منك فائزاً في السوق، والأكثر تحقيقاً للمال. لهذا الأمر لا تتهاون في اختيار الموظفين، احرص على أن يكون فريق عملك متكامل على قدر المستطاع. حيث يجب عليك:

  1. خذ ما تريده من وقت أثناء عملية توظيف الموظف المثالي.
  2. اعمل على معرفة الأشخاص الذين يريدون العمل معك جيداً.
  3. كما عليك التأكد من أن المهارات والشخصيات والثقافة التي يمتلكونها متوافقة مع رؤية شركة الخاصة.
  4. حاول دائماً وضع الموظف المناسب في المكان المناسب، أي عليك اختيار أدوار الموظفين بعناية.
  5. حاول أخيرا تشجيع موظفيك بمكافآت بين الحين والآخر، هذا سيحمسهم اكثر على أداء العمل بجد وإتقان.
  6. دع الموظفين يشعرون بمراقبتكم لهم، منعاً للتهاون في أداء العمل على أكمل وجه.

ضمن هذا السياق، ووصولاً إلى حلم الاستقرار، نقترح عليك القيام بقراءة مقال مواقع توظيف عربية، لكي تختار الموقع الأنسب بالنسبة لك كي تبدأ العمل فيه، وتبدأ بتوظيف المستقلين فيه أونلاين، حيث يسمى الموظف الذي يعمل عبر الإنترنت أو يعمل عمل حر بـ “المستقل”.


5. دع مفهوم الفوز رائج في شركتك

خطوات لتصبح من رواد الأعمال الناجحون
خطوات لتصبح من رواد الأعمال الناجحون

حفّز موظفيك وشجعهم على العمل الدؤوب، لأن التأثير النفسي له أهمية كبيرة في أي مجال كان، ومهمة أساسية تقع على عاتق رائد الأعمال، وليس فقط في مجال ريادة الأعمال. وفي الحقيقة إن الطاقة الإيجابية التي تنبعث عن المدير هي أحد خطوات كيف تصبح رائد اعمال ناجح، فلا تتهاون عنها. إذاً كملخص، حاول دائماً حفر فكرة النجاح في عقول موظفيك، وحتى في أسوأ أوقات العمل، وتذكر أنك مؤثر كبير عليهم ضمن هذا الإطار، كما أن نجاح موظفيك في عملهم يجعل منك رجل ريادي ناجح (successful entrepreneurship). ومن بين العديد من الخطط لتحفيز الموظفين على العمل هو استعمال الحوافز والمكافآت.

“اقرأ عن: الأمان المادي لرواد الأعمال


6. حدد معايير نجاحك من نصائح لتصبح ريادي ناجح

ما الذي يعنيه النجاح لشركتك؟ عند أي مرحلة تماماً تظن أنك حققت نجاحاً؟ إنَّ الجواب الواقعي عن الأسئلة السايقة سيبين لك ما الذي تسعى إليه شركتك وماذا تحاول أن تحقق. حيث إن تحديد مقاييس النجاح لعملك هو أحد خطوات كيف تصبح رائد اعمال ناجح. وبما أنك رائد أعمال، فإن النجاح هنا يقاس بمقدار العوائد الذي تحققه الشركة. كما عليك أن تمشي ضمن استراتجية أو خطة معينة لا تخرج عنها إلا بإستثناءات. عليك دائماً أن تعرف الخطوة القادمة والسابقة، لا تجعل تقدم شركتك يسير بشكل عشوائي.

“أطلع أيضا على: الميزة التنافسية للمشروع


7. واكب التغيرات دائماً

إن كل صناعة وكل مجال عمل سوف يتعرض إلى التغيرات المستمرة لا محالة، وإن الشركة التي تهمل مواكبة هذه التغيرات ستتعرض لخطر الفشل. إذاً تعتبر خطوة متابعة المتغيرات ضمن خطوات كيف تصبح رائد اعمال ناجح. وإن أخذنا مثالاً على ذلك، شركة نوكيا للهواتف، كانت الأولى في سوق الجوالات المحمولة قبل اجتياح الأسواق بالهواتف الذكية من قبل شركات منافسة (التي تعتمد على اللمس بصورة عامة)، والتي اتجه المشترين إلى شرائها دوناً عن هواتف ماركة نوكيا المحمولة، التي لم تتبنى فكرة الهواتف الذكية ولم تدمجها في منتجاتها نظراً لفشل صفقتها مع مايكروسوفت. اخطأت الشركة في عدم اتباعها لهذه الميزة، وعدم مواكبة تغيرات السوق خاصةً تغيرات احتياجات المستهلكين، مما أدى إلى إفلاسها في النهاية وخروجها من الأسواق، اقرأ عن قصة شركة سويفل؛ من أعلى القمة إلى أسفل القاع.. ما سبب خسارة 95% من قيمتها؟، يمكنك أخذ عبرة منها.


8. ادعم نفسك علمياً ضمن خطوات كيف تصبح رائد اعمال ناجح

إن التعليم هو سلاحك في كافة مجالات الحياة، حتى لو كنتَ موظفاً وليس رائد عمل، إن الشهادة الجامعية أو التدريب المهني أو شهادة تثبت خبرتك العملية خيرٌ من لا شيء. وفي مهنة تنفيذ المشاريع خاصةً، يعتبر التعليم ضروري جداً وهو ضمن جواب سؤال كيف اصبح رائد اعمال ناجح. حيث يجب على رائد الأعمال:

  • تعلم جميع أساسيات عمله ومعرفة جوانب النجاح فيه.
  • امتلاك فطنة تجارية وذكاء بديه في تنفيذ المشاريع.
  • معرفة سبل التغلب على ما يصادفه من مشاكل بأقل الخسائر الممكنة.

بالنسبة للخبرات العلمية، فمن الأفضل للمشتثمر أن يكون مثقفاً في المجالات الآتية:

  1. علقات العمل.
  2. الدعاية والإعلان والتسويق.
  3. كيفية إدارة الأعمال وتحليلها.
  4. الاقتصاد والتمويل.
  5. المحاسبة.
  6. الأعمال العالمية.
  7. استراتيجيات المشاريع وكيفية إدارتها.

“قد يهمك: الدليل الشامل لمواقع العمل الحر العربية لعام 2023 وجميع الاختلافات فيما بينها “25 موقع”


9. انشئ شبكة واسعة من العلاقات الاجتماعية

لا يقتصر إنشاء علاقات اجتماعية على وجود علاقة بينك وبين موظفيك أو عملائك، لا تنسى أنه يمكن أن تتعلم شيئاً مفيداً لمشروعك من شخص ليس له أي علاقة بريادة الأعمال أبداً. فإن هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات ضمن كيف تصبح رائد اعمال ناجح. لا تظن أن البدء بمشروع تجاري أمراً سهلاً، لكنه سيصبح كذلك عندما تفهمه. تواصل مع المختصين والمرشدين وذوي الخبرة، اسألهم أسئلة تشغل تفكيرك واطلب منهم جواباً وافياً. كما يمكن أن تفتح ذات النقاشات الهادفة مع أفراد عائلتك أو أصدقائك أو حتى الجيران. تعلم منهم شيئاً جديداً مهما يكن، وسجله في مدونة خاصة بك لتتذكره دائماً. فإن تراكم الخبرات سيفتح لك آفاق واسعة ومن الممكن أيضا أن يوفر لك فرص ذهبية.

“تعرّف على: أنواع الخدمات الاستشارية


10. اختر موقع مناسب للشركة ضمن كيف تصبح رائد اعمال ناجح

إن اختيار مكان عملك بدقة يعتبر حتماً من أهم الخطوات لتكون رائد أعمال ناجح، اعلم أن تعيين موقع نشاطك التجاري إما سيجعل من السهل وصول زبائنك إليك، أو من الصعب وصولهم. وبالطبع، أنت بحاجة إلى اختيار مكان من السهل الوصول إليه، ويتصف بالوضوح من ناحية الأماكن. ضمن هذه الفكرة، ننصحك بوضع مكان شركتك بالتفصيل على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً إن كان لدى شركتك صفحة خاصة على فيسبوك. كما لا تستبعد أن يتعرف الناس على شركتك عبر الإنترنت عن طريق الصدفة، وإن حدث ذلك، فإنه سوف يصب في صالح شركتك، ويساهم في تحقيق نجاحها، ولاختيار الموقع الأنسب عليك دراسة ما يلي:

  • المشترين وماذا يفضلون من المنتجات في المنطقة التي قررت إنشاء شركة فيها.
  • فهم التركيبة السكانية وعمر المشترين (أطفال، يافعين، شباب، متقدمين في العمر) قد يحتاج الطفل قرطاسية للمدرسة مثلاً، أو قد يحتاج المتقدم في السن أدوات تشاعده على المشي، فوفرها لهم.
  • معرفة جنس سكان المنطقة، فمثلاً حسب دراسة، تميل النساء إلى شراء الملابس، في حين أن الرجال يميلون إلى شراء الطعام.

“اقرأ عن: أدوات التسويق الإلكتروني


11. تحلى بفكر إبداعي وابتعد عن التقليد من خطوات كيف تصبح رائد اعمال ناجح

إن أكثر ما قد يسبب الملل عند المشترين هو كثرة البضائع في السوق وانعدام التجدد والإبداع على كافة أنواع المجالات. عندها من الممكن أن لا تحقق االشركة التي تقلد أفكار غيرها من الشركات أي ربح، أو هامش ربح صغير في أفضل الأوقات. إن الإبداع هو أحد خطوات ضمن كيف تصبح رائد اعمال ناجح، لذلك عليك أن تبتكر منتجات مميزة لم يسبق لها مثيل في السوق. ولكن لكي تحمي نفسك من سرقة الأفكار، حاول جعل بضاعتك مميزة ومعقدة لدرجة لا يمكن تقليدها. قد يكون هذا الأمر صعباً، ولكنه يستحق المحاولة لضمان نجاح الشركة. كما عليك الاعتماد على أساليب التسويق الحديثة، لأن ما من شركة حديثة ولا تفعل ذلك، فلما لا تفعل هذا أيضاً؟ ضمن هذا السياق قد يهمك أن تقرأ عن أنواع التسويق بالمحتوى؛ أبرز 10 انواع للمحتوى التسويقي.


ختاماً، قمنا بشرح كيف تصبح رائد اعمال ناجح؛ عن طريق 11 من أهم الخطوات لتكون من رواد الأعمال الناجحين. عسى أن تكون هذه النصائح مفيدة لكل من لديه رغبة بالنجاح في عمله، أو التحسين من مستواه.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا الحريري طالبة في كلية الاقتصاد، وأنا على أبواب التخرج، أعمل محررة مقالات على العديد من المواقع العربية الكُبرى، متمكنة من الكتابة في مجالات شتى بأسلوب سلس وبسيط، كما أنني شغوفة بالقراءة في مجال الأدب الروائي، والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الإنترنت والسوشيال ميديا.

‫5 تعليقات

  1. أنا احلام اللموشي من تونس مختصة في صنع جميع انواع الحلويات والمملحات والعصائر بانواعها ارجو أن تبقى الدعم الكبير منكم وشكرا على الاضافة

  2. مرحبا أنا روزان المعصوابي من غزة فلسطين خريجة لغة عربية من جامعة الأزهر مختصة في القراءة والتحرير وصوت إعلاني مميز كما أنني أرسم شخصيات وتأليف القصص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى