دليل المبتدئين الشامل لاحتراف العمل الحر

نتيجة للاعتماد المتزايد على شبكة الإنترنت في مختلف مجالات الحياة هذه الآونة أصبح مجال العمل الحر عن بعد وسيلة أساسية يعتمد عليها العديد من الأشخاص كمصدر زرق أساسي، مما جعل المزيد من الأشخاص يقبلون عليه لكن ما يعوق البعض هو عدم امتلاكهم المعلومات الكافية عن هذا المجال وكيفية الانضمام إليه، لذا نسلط الضوء من خلال مقال اليوم على كافة المعلومات المتعلقة بمجال العمل عن بعد لتكون بمثابة دليل لك إن كنت ترغب في العمل كمستقل.

محتوى المقال

"دليل

 العمل الحر


لا يحظى مفهوم العمل الحُر عبر الإنترنت بانتشار واسع في الوطن العربي كما هو الحال في الدول الأجنبية، لكن مؤخراً حظي مجال العمل عن بعد باهتمام واسع من قبل الشباب العرب كونه يمثل للكثيرين منهم فرصة مثالية لتحقيق دخل مادي خاصةً بالنسبة للطلاب ولمن تعوقهم الظروف الجغرافية عن العثور على فرصة عمل مناسبة.

ومفهوم العمل الحُر عبر الإنترنت ببساطة يتمحور حول عرض المستقل ما يمكنه القيام به من خدمات عن بعد ومن ثم يمكن لمن يحتاج لخدماته الحصول عليها بغض النظر عن النطاق الجغرافي بمقابل مادي يتفق عليه كلا الطرفين، ومن الجدير بالذكر أن مجال عن بعد يضم اليوم ملايين الأشخاص حول العالم لكن إن كنت لا تزال متردداً بشأن الانضمام إليه ننصحك بقراءة أبرز الأسباب التي ستجعلك تتجه نحو البدء في العمل الحر (5 أسباب).


متطلبات العمل الحر

يعتقد الكثير من الأشخاص أن العمل عن بعد لا يتطلب العديد من التحضيرات لكن على العكس فهو عمل في النهاية حتى وإن كان يتم عن طريق شبكة الإنترنت، لذا قبل أن تقرر الحصول على عمل كمستقل عليك أن تعرف أولاً ما هي الأمور الواجب عليك أخذها في الاعتبار والتي نوضحها لك فيما يلي:

شراء المعدات اللازمة

يظن الكثير من الأشخاص خاصةً الشباب أن العمل عبر الإنترنت وسيلة سهلة لجني الأموال ومجرد امتلاك هاتف ذكي أمر كافي لبدء العمل، في الواقع بعض الأعمال قد تقتصر على استخدام الهاتف الجوال فحسب لكن من الجدير بالذكر أنها لن تحقق لك الدخل المادي الذي تطمح إليه.

لذا حينما تحسم أمرك بالرغبة في العمل كمستقل عليك أن تحصل أولاً على حاسوب محمول أو جهاز كمبيوتر تقليدي بالإضافة لضرورة توفير شبكة إنترنت قوية، وتلك هي المعدات الأساسية لكنك قد تحتاج لمعدات إضافية تبعاً للخدمة التي ستقدمها فعلى سبيل المثال عند تقديم خدمات التعليق الصوتي ستحتاج لمعدات إضافية، لذا قبل تحديد مجال عملك ننصحك بالبحث عن المعدات اللازمة لتقديمها.

اختيار مهارة يمكن تسويقها

الخطوة التالية الأكثر أهمية هي تحديد مهارة يمكنك تسويقها كخدمة تجلب لك العملاء، والأمر بسيط للغاية ففي الواقع هناك العديد من الخدمات التي يمكنك تقدميها والتي يبحث عنها العديد من العملاء، مثل :”مهارة تحرير الصور والفيديوهات، مهارة كتابة المحتوى، مهارة التصوير الفوتوغرافي، التدريس عن بعد، الترجمة”، وغيرها العديد من المهارات التي سنتطرق للحديث عنها لاحقاً بالتفصيل.

تنمية وتطوير مهاراتك

بعد أن تمكنت من تحديد مهارة يمكنك تسويقها كخدمة عليك أن تفكر الآن في مدى إجادتك لهذه المهارة حتى تتمكن من تقديمها كخدمة بالفعل، فببساطة عليك أن تكون متقن لهذه المهارة حتى تتمكن من الحصول على مال في مقابل تقديمها، لذا بعد أن تحدد المهارة التي تجيدها عليك أن تعمل على تطويرها وتنميتها فالمنافسة في مجال العمل الحر شديدة ولن يدفع العملاء مال للحصول على خدمة متدنية المستوى.

ابدأ العمل بدوام جزئي

قد لا يكون مجال العمل الحر مناسباً للجميع لذا قبل أن تجازف وتترك عملك وتقرر التفرغ للعمل الحر عليك أن تجرب في البداية الانتظام في دوام جزئي، قضاء بضع ساعات يومياً في إنجاز مهام عن بعد سيساعدك على تحديد إن كان هذا المجال ملائم لك أم لا ومن ثم يمكنك بدء البحث عن مشاريع كبرى تتفرغ لها بشكل كامل.

العمل على بناء سمعة جيدة

المسألة الأكثر أهمية في مجال العمل الحر ستكون بناء سمعة جيدة تدفع مزيد من العملاء للوثوق بك، وبناء سمعة جيدة في العمل عن بعد تعني حصول العديد من الأشخاص على خدماتك لذا قد يكلفك هذا الأمر في البداية تقديم بعض الخدمات المجانية حتى تتمكن من إثبات مدى براعتك والتزامك في العمل.

قد تجد في صعوبة في البداية في العثور على عملاء يمكنهم الوثوق في شخص لم يسبق له العمل، لذا ننصحك بتقديم بعض العروض المجانية في البداية ومن ثم يمكنك تحديد سعر معقول بمقابل ما تقدمه من خدمات للعملاء الجدد.

إنشاء ملف عن أعمالك

بمرور الوقت ستجد أنك قدمت بالفعل العديد من الخدمات للكثير من العملاء، لذا عند وصولك لهذه المرحلة عليك أن تعمل على جمع نماذج أعمالك لبناء ملف سيرة ذاتية قوي يساعدك على الحصول على عروض أفضل للعمل في المرات القادمة، لذا تأكد من احتفاظك بنسخة من كل أعمالك قبل تسليمها للعميل.

اختيار منصة عمل مناسبة

الخطأ الذي يقع به الكثير من المبتدئين في مجال العمل عن بعد هو التوجه مباشرة لأشهر منصات العمل المستقل للانضمام إليها، لذا يجدر بنا أن ننبهك إلى أن هذه المنصات تضمن العديد من المستقلين بالفعل ممن يملكون خبرة ودراية تفوق خبرتك بكثير كذلك وجود هذا العدد الضخم من المستقلين يدفعهم إلى تخفيض أسعارهم باستمرار للفوز بفرصة العمل.

لذلك نحن ننصحك بالابتعاد في البداية عن المنصات الشهيرة والبحث عن المنصات الجديدة إلى حد ما أو المتوسطة حتى تتمكن من العثور على فرصة تناسبك بها، لكن عليك أن تنتبه لاختيار منصة يمكنك الوثوق بها والتعامل من خلالها.

تحديد سعر مناسب

قد تكون مسألة تحديد سعر مناسب لما تقدمه من خدمات مسألة صعبة في البداية، لذا عليك أن تنتبه لها جيداً فتحديد سعر منخفض سيجعلك عرضة للاستغلال وتحديد سعر مرتفع سيدفع العملاء للبحث عن مستقل آخر لتأدية العمل. وحتى تتمكن من تسعير خدمتك بشكل صحيح ننصحك بقراءة كيفية تسعير الخدمات للمستقلين في العمل الحر 2021.

التواصل مع العميل بشكل احترافي

في الغالب يعلن العملاء عن حاجتهم لخدمة معينة على إحدى منصات العمل المستقل أو على واحدة من منصات التواصل الاجتماعي، ومن ثم يتم فرز طلبات العمل التي وصلتهم ويقع الاختيار على أفضل عرض. لذلك عليك أن تحرص على التواصل مع العميل بشكل احترافي يدفعه لاختيارك خصيصاً لتأدية خدمته، بأن تفكر بشكل جدي في كيفية كتابة عرضك حتى تقنعه  بضرورة حصولك على العمل.

تأدية العمل على أكمل وجه

الخطوة الأولى تعد الخطوة الأكثر أهمية في مجال العمل الحر لذا بمجرد أن تحصل على أولى فرصك عليك أن تحاول بكل جهدك لإخراج العمل بأفضل صورة ممكنة على الإطلاق وفي الوقت المحدد وبما يفوق توقعات العميل، فعلى سبيل المثال يمكنك تقديم ميزة إضافية بشكل مجاني فهذا الأمر سيدفع العملاء لمنحك تقييماً عالياً.

دليل المبتدئين الشامل لاحتراف العمل الحر
دليل المبتدئين الشامل لاحتراف العمل الحر

مجالات العمل عن بعد


مجالات العمل عن بعد تضم العديد من الفئات التي يمكنك بدء العمل بها والتي تزداد أعدادها يوماً بعد يوم، منها ما يمكنك القيام به كعمل جزئي ومنها ما يتطلب منك التفرغ والالتزام التام كالوظائف التقليدية، وفيما يلي نسلط الضوء على أكثر فئات العمل الحر أهمية هذه الآونة والتي يمكنك اختيار الأنسب منها وفقاً لقدراتك:

المونتاج

خدمة مونتاج مقاطع الفيديو أصبحت واحدة من أكثر الخدمات طلباً هذه الآونة نظراً لزيادة الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي ورغبة كل من المؤثرين ورواد الأعمال في نشر مقاطع فيديو احترافية تجلب لهم مزيد من المشاهدات، وللتعرف على الطرق المختلفة للربح من مونتاج الفيديو ننصحك بقراءة كيفية الربح من مونتاج الفيديو.

الترجمة

الترجمة كذلك من الخدمات التي يمكنك تقديمها للعديد من العملاء عن طريق شبكة الإنترنت خاصةً هذه الآونة، واليوم هناك العديد من المواقع التي تتخصص في تقديم خدمات الترجمة فقط يمكنك الانضمام إليها.

المحاسبة

اليوم يمكنك بكل سهولة تقديم خدمات المحاسبة عن بعد للعديد من الأشخاص ويمكننا القول بأنها بالفعل واحدة من الخدمات التي يمكنك تحقيق مبالغ مادية جيدة منها بالفعل خاصةً إن كنت تملك خبرة جيدة في هذا المجال.

معلم عن بعد

إن كنت قادر على توصيل المعلومة لغيرك فهذه فرصتك لجني بعض المال منها، فيمكنك تقديم خدمات التعليم عن بعد لأي مهارة تمتلكها، فعلى سبيل المثال إن كنت تقدم خدمات المونتاج يمكنك أن تبدأ في تعليم الراغبين في ذلك وتحقق دخل إضافي منها، يمكنك تقديم خدمات التعليم عن بعد عن طريق حسابك الشخصي أو من خلال التعاون مع أحد المواقع المتخصصة في تقدم هذه الخدمة.

تصميم الويب

يمكن القول بأن خدمة تصميم الويب تعد واحدة من أفضل الخدمات التي يمكنك تحقيق دخل مادي منها هذه الآونة، فهي واحدة من الخدمات الأعلى سعراً على الإطلاق وكلما تميزت بها كلما استطعت جني المزيد. فاليوم لا يوجد شركة أو مؤسسة مهما كانت صغيرة أو كبيرة ليست بحاجة لموقع إلكتروني لذا إن كنت تهتم بهذا المجال ننصحك بتطوير هذه المهارة واحترافها سريعاً، وحتى تتعرف على أهم الإضافات التي ستلزمك كمصمم ويب ننصحك بقراءة 10 اضافات مهمة لمصممي الويب.

كتابة المحتوى

كتابة المحتوى من الخدمات التي يطلبها العديد من العملاء أيضاً هذه الآونة نتيجة لانتشار المدونات والمواقع الإلكترونية بمعدل أعلى من الماضي، لكن تقديم خدمات كتابة المحتوى لا يقتصر على محتوى المدونات فقط فيمكنك التخصص في كتابة محتوى منصات التواصل الاجتماعي أو المحتوى الإعلاني أو محتوى مقاطع الفيديو وغيرها الكثير من المجالات التي تحتاج لكتاب المحتوى.

إن كنت تتمتع بمهارة الكتابة وقادر على البحث عن المعلومات الصحيحة وتقديمها بأسلوب سهل وبسيط للقراء ننصحك ببدء تطوير مهاراتك والبحث عن فرصة في مجال كتابة المحتوى، وللتعرف على مميزات العمل ككاتب محتوى ننصحك بقراءة تعرف على أبرز مميزات العمل في مجال كتابة المقالات (5 مميزات).

تصميم التطبيقات

الحاجة لتصميم التطبيقات صارت ملحة هذه الآونة كونها الوسيلة الأسهل للوصول للجماهير المستهدفة بمختلف فئاتها، فيحرص أصحاب الأعمال خاصةً التجارية على إنشاء تطبيق للهواتف الجوالة للترويج لأعمالهم. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك الربح من تصميم تطبيقات الجوال بأكثر من طريقة مختلفة مثل بيع الخدمة أو إنشاء تطبيق لحسابك والربح من الإعلانات أو تقديم خدمات مدفوعة في التطبيق.

التسويق الإلكتروني

تسويق مختلف المنتجات المنتجات والخدمات سواء كانت إلكترونية أو محسوسة يعتمد بشكل كبير هذه الآونة على التسويق الإلكتروني، لذا يزداد طلب رواد الأعمال لخدمات المسوقين عبر شبكة الإنترنت، وللتعرف على المهارات الواجب توفرها في المسوقين ننصحك بقراءة مهارات التسويق الالكتروني التي يعتمد عليها المسوقون المحترفون (5 مهارات).

إدارة المواقع الإلكترونية

مع تزايد أعداد المواقع الإلكترونية والمدونات هذه الآونة صارت الحاجة ملحة لمن يمتلك خبرة لإدارتها، فتحسين المواقع لتصدر النتائج الأولى لمحركات البحث ليس مسألة سهلة، لذا إن كنت تمتلك خبرة كافية في مجال تحسين محركات البحث يمكنك أن تقدم هذه الخدمات لمن يحتاج إليها وهم كثر هذه الآونة.

إدارة الشبكات الاجتماعية

أهمية منصات التواصل الاجتماعي للأعمال المختلفة لا تقل عن المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال، وهذه الآونة مجال إدارة الشبكات الاجتماعية أصبح من مجالات العمل الرئيسية التي يمكنك تحقيق دخل مادي ثابت منها. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك تقديم خدمات إدارة حسابات الشبكات الاجتماعية لأصحاب الأعمال التجارية المختلفة وللمؤثرين أيضاً.

دليل المبتدئين الشامل لاحتراف العمل الحر
دليل المبتدئين الشامل لاحتراف العمل الحر

 

مزايا وعيوب العمل عن بعد

العمل عن بعد لا يختلف كثيراً عن العمل التقليدي فله من العيوب والمميزات ما يجعله مناسب للبعض وغير مناسب للبعض الآخر، لذا قبل أن تقرر ترك عملك والاتجاه للعمل الحر ننصحك أولاً بالإطلاع على عيوب ومميزاته:

مميزات العمل عن بعد

العمل له يتمتع بالعديد من المميزات التي يمكنك الاستفادة منها وهي:

  • لا يوجد روتين في العمل أنت مجبر على اتباعه.
  • لا يوجد قيود تفرض عليك طريقة معينة للعمل.
  • يمكنك أن تعمل متى تشاء ومن أي مكان يناسبك.
  • لك مطلق الحرية في العمل أو ترك العمل لدى أي من العملاء.
  • يمكنك توفير الوقت الذي تستغرقه يومياً في الصباح والمساء للتوجه وللعودة من العمل.
  • يمكنك توفير المال كذلك فالعمل من المنزل سيقلل من حجم النفقات اليومية.
  •  لا يوجد مدير يضايقك فأنت مدير نفسك.
  • الأهم العمل عن بعد يكسر القيود الجغرافية فيمكنك العمل لدى كبرى الشركات من منزلك.

عيوب العمل عن بعد

على الرغم من المميزات التي يمكنك التمتع بها من العمل عن بعد إلا أن له عيوب لا يمكننا غض النظر عنها والتي تتمثل فيما يلي:

    • سيتوجب عليك في كثير من الأحيان العمل خلال العطلات الرسمية.
    • لا يغطي العمل عن بعد تأمين أو إجازات مدفوعة كالعمل التقليدي.
    • العمل من المنزل ليس سهلاً مع وجود العديد من الأمور التي قد تشغلك وتتسبب في تعطل العمل.
    • قد تتعرض للنصب خاصةً إن كنت تتعامل مع جهة غير معروفة.

 

أسئلة شائعة حول العمل الحر

هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تثير فضول الراغبين في الانضمام للعمل الحر والتي تمنع الكثيرين منهم من أخذ خطوة جادة في هذه المسألة، لذا فيما يلي جمعنا لك مجموعة من أكثر الأسئلة الشائعة حول العمل عن بعد:

كيف يحصل المستقل على راتبه؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمستقل تقاضي أمواله من خلالها فلم يعد هذا الأمر يشكل عائقاً على الإطلاق، ومن أكثر الطرق الشائعة لدفع الرواتب في مجال العمل عن بعد :”بيبال، الحسابات البنكية، خدمات تحويل الأموال التابعة لشبكات المحمول”.

كيف يجد المستقل فرصة عمل؟

العثور على فرصة عمل جيدة ليس بالأمر السهل لكنه أيضاً ليس مستحيلاً، فيمكنك العثور على فرصة العمل عند الانضمام لمنصات العمل الحر أو البحث عن عروض العمل التي يتم نشرها على مواقع التوظيف، كذلك على شبكات التواصل الاجتماعي يوجد مجموعات خاصة بكل مهنة تتوفر عليه العديد من فرص العمل.

هل يمكن الاكتفاء بالعمل عن بعد؟

في الواقع الإجابة عن هذا السؤال تتوقف على نوع الخدمة التي تقدمها وطبيعة العميل الذي تعمل لحسابه والعائد المادي الذي تحصل عليه، فبعض الأعمال الحرة تتم بعقود مع شركات كبرى وتوفر لأصحابها عائد مادي يغنيهم عن البحث عن وظيفة أو عمل مع عملاء آخرين.

ما هو أفضل مجال للعمل كمستقل؟

المجال الأفضل لك كمستقل يعتمد على المهارة التي تتقنها أو التي يمكنك إتقانها بسهولة، فلا يمكننا على سبيل المثال أن ننصحك بالعمل كمطور ويب إلا إن كنت تمتلك المهارة اللازمة، لذا بدلاً من البحث عن المجال الأفضل حاول أن تكون الأفضل في المجال الذي تمتلك مهاراته.

هل يمكن العمل كمستقل دون خبرة؟

نعم يمكنك ذلك بكل سهولة فما يميز العمل أنه لا يتطلب في الغالب حصولك على شهادة معينة وعدد سنين محدد من الخبرة، كل ما عليك فعله هو التسويق لنفسك بشكل جيد وتقديم عروض جيدة في البداية لتشجيع العملاء على التعامل معك.

هل العمل الحر أفضل من العمل التقليدي؟

في الواقع الإجابة عن هذا السؤال تكمن لديك فبعد الإطلاع على المميزات والعيوب التي سبق وتطرقنا إليها، يمكنك أن تحدد احتياجاتك من العمل وترى إن كان العمل الحر يوفرها لك أم لا ومن ثم يمكنك أن تحدد إن كان أفضل أم لا، وإن كنت لا تزال في حيرة من أمرك ننصحك بقراءة مميزات وعيوب العمل الحر المستقل.

دليل المبتدئين الشامل لاحتراف العمل الحر
دليل المبتدئين الشامل لاحتراف العمل الحر

الخاتمة

حاولنا من خلال هذا المقال مساعدتك على التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بمتطلبات وأساسيات العمل الحر لتتمكن من أن تحسم قرارك بسهولة، لذا نود أن نلفت نظرك أنه يمكنك بدء عرض خدماتك عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات وهو واحد من منصات العمل الحر التي تحظى بثقة العديد من المستقلين ممن يمكنك الانضمام لهم اليوم لعرض الخدمة التي يمكنك تقديمها للعملاء عبر قسم الخدمات.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى