7 أفكار تسويق فعالة للترويج للمنتجات الجديدة على نطاق واسع

الحاجة لخطة تسويق فعالة وناجحة عند إطلاق منتجات جديدة تصبح أكثر إلحاحاً من الحاجة لخطة تسويقية للترويج لمنتجات يعرفها المستهلك بالفعل، ففي هذه الحالة سيكون الهدف الأول هو الوصول لأكبر شريحة ممكنة من الجماهير لبناء الوعي بالمنتج الجديد وتشجيعهم على الوثوق به وشراؤه، واليوم مع وجود أكثر من منصة للترويج لأعمالك عليك أن تفكر ملياً قبل اتخاذ أي خطوة حتى تحقق الاستفادة القصوى منها، لذا من خلال مقال اليوم نقدم لك مجموعة من الأفكار التسويقية الفعالة للترويج لمنتجاتك الجديدة بنجاح.

أفكار تسويق منتج جديد

عملية التسويق للمنتجات الجديدة تتطلب بذل جهود كبيرة للوصول لأكبر شريحة ممكنة من الجماهير المستهدفة، كما تتطلب الاعتماد على أفكار ترويج إبداعية لإظهار مزايا المنتج الجديد الذي يوفرها للمستهلكين حتى يسارعوا لشرائه، وكي تتمكن من إحداث ضجيج حول منتجك الجديد ولفت الأنظار إليه في ظل التدفق الهائل للمنتجات الجديدة في مختلف مجالات العمل اليوم عليك اتباع النصائح التالية:

1-منح عينات مجانية محدودة

إن كان المنتج الذي تنوي إطلاقه ملموس مثل منتجات العناية بالبشرة أو المكياج يمكنك أن تمنح المستهلكين عينات مجانية لتجربتها، فعادةً يتردد المستهلكين في شراء المنتجات الجديدة خاصةً إن كانت مرتفعة الثمن خشية ألا تكون مناسبة لهم أو لا تقدم لهم أية جديد، وبمنحهم عينات مجانية ستشجعهم على تجربة المنتج وبالتالي شراؤه إن أعجبهم.

لكن حتى لا تتسبب العينات المجانية في تكبدك خسائر فادحة عليك الانتباه لأن تكون عبوات العينات صغيرة الحجم إن كانت منتجات ملموسة، أو يمكن تجربتها لفترة محدودة مجاناً إن كانت خدمات إلكترونية لثلاثة أيام على سبيل المثال، بالإضافة لتحديد عدد معين يمكنه الحصول على هذه العينات مثل أول 100 شخص. وللتعرف على المهارات الأساسية للتسويق الفعال ننصحك بقراءة مهارات التسويق الالكتروني التي يعتمد عليها المسوقون المحترفون (5 مهارات)

2-تقديم المنتج كجائزة مجانية

واحدة من أكثر الطرق بساطة وفاعلية في الترويج للمنتجات بشكل عام وخاصة المنتجات الجديدة هي إجراء مسابقة وتخصيص المنتج الجديد كجائزة للفوز بها، فالمستهلكون بشكل عام يميلون للحصول على الهدايا المجانية خاصةً إن كانت شروط المسابقة بسيطة ويسهل تطبيقها باستخدام هواتفهم المحمولة فقط.

لكن حتى تتمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من المسابقة عليك أن تحدد شروط تساعدك على الترويج للمنتج على نطاق واسع، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون شروط المسابقة كما يلي:

  • التعليق على المنشور الخاص بالمشاركة.
  • الإشارة لعدد معين من الأصدقاء في التعليقات.
  • مشاركة المنشور على الحسابات الشخصية.

ومن الجدير بالذكر أنه كلما كان المنتج مميزاً كلما تهافت المستهلكين للفوز به، لمعرفة المزيد حول المسابقات وكيفية تنظيمها للاستفادة منها ننصحك بقراءة أهمية المسابقات للتسويق الالكتروني على الانستجرام.

3-الاستفادة من  العملاء المخلصين

ستحقق لك فكرة الاعتماد على العملاء المخلصين الكثير من المكاسب في الواقع فمن جهة يمكنك الترويج لمنتجك الجديد ومن جهة تعزز ثقة عملائك بك الأمر الذي سيدفع المزيد من العملاء للوثوق بمنتجاتك، والأمر الأكثر أهمية أنك ستحصل على مراجعة موضوعية للمنتج من حيث المميزات والعيوب فهذا العميل في النهاية سيحرص على بقاء العلاقة ودية مع علامتك التجارية خاصةً بعد اختياره حصراً لتجربة المنتج الجديد.

لتعزيز استفادتك من هذه الفكرة عليك أن تحدد شروط معينة لعملائك عند استخدام المنتج الجديد كأن يشاركوا تجربتهم على حساباتهم الشخصية مع الإشارة لك، والسماح لك بمشاركة تجاربهم على حسابات العلامة التجارية. للتعرف على الأخطاء التسويقية التي يقع بها المسوقين لتجنبها ننصحك بقراءة أخطاء يرتكبها المسوقين تتسبب بفشل الحملة التسويقية (6 أخطاء).

4-منح عينات مجانية للجميع

إن لم تمتلك قائمة للعملاء المخلصين يمكنك أن تعتمد على هذه الطريقة بذلك ستحصل على ترويج مجاني على نطاق واسع، فالمنتجات المجانية تجذب المستهلكين وبالطبع سيشارك هؤلاء المستهلكين الأمر مع أصدقائهم وعائلاتهم ليحصل الجميع على عينة مجانية.

لكن من الجدير بالذكر أن هذه الطريقة ستكون فعالة أكثر مع العلامات التجارية الكبرى التي تمتلك رأس مال ضخم يمكنها من تحمل عدد كبير من العينات المجانية، ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الطريقة يجب أن تكون محددة بزمان معين مثل :”منذ فتح المتجر حتى موعد الإغلاق، وإن كانت على موقع إلكتروني يمكن أن تكون من الساعة كذا إلى الساعة كذا”. للتعرف على مزيد من أفكار التسويق الفعالة ننصحك بقراءة 6 أفكار تسويقية غير مكلفة لأصحاب المشاريع.

5-الاستفادة من المؤثرين

لا تخلو خطط تسويق المنتجات اليوم من الاعتماد على المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لما لهم من تأثير حقيقي على المستهلكين خاصةً ممن يتمتعون بسمعة حسنة منهم، لذا لا يمكنك أن تعد حملة لإطلاق منتج جديد دون أخذ مسألة الاستفادة من المؤثرين في عين الاعتبار.

لكن عليك الانتباه لاختيار المؤثر المثالي للإعلان عن منتجك فلا يمكنك اختيار شخص لا يتابعه العديد من الأشخاص أو اختيار شخص يحظى بشهرة واسعة على منصة لا تحتوي على جمهورك المستهدف أو اختيار مؤثر لا يتابعه المهتمين بمنتجك حتى وإن كانت أعدادهم بالملايين. للتعرف على كافة المعلومات حول تسويق المنتجات والخدمات عبر المؤثرين ننصحك بقراءة دليل شامل حول Influencer Marketing أو التسويق عن طريق المؤثرين.

6-تنظيم فاعلية ترويجية

يمكنك الاعتماد على هذه الفكرة إن كانت ميزانية العمل تسمح بذلك، فالفاعليات ستجلب العديد من الأشخاص للتعرف على المنتج الجديد خاصةً إن كانت تتضمن عينات مجانية يمكنهم الحصول عليها لتجربته قبل إطلاقه في الأسواق.  وحتى يكون تأثير الفاعلية ضخم يمكنك أن تدمج الفكرة السابقة مع هذه الفكرة بأن تدعو أحد المؤثرين خاصةً ممن يحظون بشعبية كبيرة لحضور الفاعلية.

حتى تحقق الفاعلية النتائج المرجوة منها عليك أن تتبع النصائح التالية:

  1. الترويج للفاعلية بشكل جيد على منصات التواصل الاجتماعي.
  2. تحضير مفاجآت للمستهلكين لحثهم على حضور الفاعلية.
  3. الإعلان عن  الفاعلية قبل وقت كافي من موعدها.
  4. الإعلان عن بعض المفاجآت لتشجيع المزيد من الأعداد للقدوم.

7-الاستفادة من الترويج بالفيديو

لا يمكنك اليوم بأي حال من الأحوال تجاهل الترويج بالفيديو كأحد الوسائل الفعالة في تسويق المنتجات على اختلافها، فمن خلال الفيديو يمكنك أن تعرض شكل المنتج وأجزاؤه بشكل تفصيلي أكثر للمستهليكن كما سيساعدك على إظهار مميزاته وطرق استخدامه والأمر ينطبق على المنتجات الملموسة أو الخدمات الإلكترونية.

وتتزايد أهمية الاعتماد على الفيديو في الترويج لمنتجاتك إن كنت تعتمد على التجارة الإلكترونية في بيع منتجاتك أو إن كنت تمتلك محال تجارية توفر للعملاء إمكانية الشراء عن بعد لأماكن خارج نطاقك الجغرافي، ففي هذه الحالة سيكون الفيديو هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن لعملائك تفحص المنتجات من خلالها قبل شراؤها.

حتى تتمكن من الاستفادة من الفيديو في الترويج لمنتجاتك عليك أن تكون صاحب أفكار إبداعية فالأفكار الجديدة المذهلة تلفت أنظار الجميع بسهولة وستساعد على انتشار الفيديو على نطاق أوسع، وحتى تتمكن من إنتاج فيديو ناجح ننصحك بقراءة 12 نصيحة لنجاح التسويق الالكتروني بالفيديو.

يمكنك تطبيق فكرة أو أكثر مما سبق عرضها بما يتناسب مع طبيعة عملك وطبيعة المنتج وسترى نتائج فعالة تظهر واضحة في نسب المبيعات وبناء الوعي بعلامتك التجارية، وإن أردت الحصول على مساعدة المحترفين في مجال التسويق الإلكتروني يمكنك التواصل معهم بسهولة عن طريق موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات للحصول على خدمات التسويق الإلكتروني بأفضل الأسعار.

 

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى