دليلك الشامل لاستغلال التعلم عن بعد لاكتساب مهارات جديدة

أصبح تعلم واكتساب مهارة جديدة عبر الإنترنت شائعاً في الآونة الأخيرة بين الشباب خاصةً مع وجود عدد من المواقع التي توفر دورات مجانية في مختلف التخصصات تُقدم على أيدي مجموعة من الخبراء، لذا بدلاً من إضاعة الوقت على الطرقات يمكنك بكل سهولة اكتساب مهارة جديدة دون التحرك خطوة واحدة خارج المنزل وتحقيق دخل مادي منها أيضاً، ومن خلال مقال اليوم سنوضح لك أساسيات التعلم عن بعد كما نسلط الضوء على مجموعة من أفضل المواقع العربية والأجنبية المتخصصة في تقديم دورات تعليمية في مختلف المجالات كي تبدأ على الفور رحلة تعلم واكتساب مهارات جديدة.

محتوى المقال

 

أساسيات تعلم مهارة جديدة عبر الإنترنت

قبل أن تسعى لاكتساب مهارة جديدة عبر الإنترنت هناك مجموعة من المعلومات الأساسية التي يجب عليك معرفتها أولاً وفيما يلي نسلط الضوء عليها:

دليلك الشامل لاستغلال التعلم عن بعد لاكتساب مهارات جديدة
دليلك الشامل لاستغلال التعلم عن بعد لاكتساب مهارات جديدة

أنواع دورات التعليم

تنقسم أنواع الدورات التعليمية المقدمة عبر الإنترنت بشكل رئيسي إلى:

دورات جامعية

تقدم من قبل الجامعات العالمية للطلاب من مختلف أرجاء العالم للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو الدبلوم، والتي تشبه إلى حد كبير نظام التعليم الأساسي لكنه عن بعد، أيضاً الدورات الجامعية إما أن تكون مجانية مقدمة كمنح للطلاب أو بمقابل مادي. من الجدير بالذكر كذلك أن بعض الجامعات قد تقدم دورات تعليمية لتعلم مهارات جديدة وليس للحصول على درجة أكاديمية، وعادةً تكون هذه الدورات مجانية تماماً ومتاحة طوال الوقت للجميع.

مساقات مفتوحة

المساقات المفتوحة عبارة عن دورات تعليمية في مختلف التخصصات والمجالات تقدم من قبل مجموعة من المواقع الإلكترونية المتخصصة، وعادةً ما تكون هذه المساقات مجانية تماماً ومقدمة على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين. وللتعرف أكثر على أهمية التعلم عن بعد ننصحك بقراءة أهمية الاعتماد على الدورات الإلكترونية والدراسة عن بُعد (5 فوائد).

من يقدم دورات الإنترنت

تقدم الدورات على شبكة الإنترنت عادةً على أيدي مجموعة من المحترفين والمتخصصين في المجال الذي تدور حوله الدورة، وحتى لا تقع فريسة لمن لا يمتلك خبرة أو قدرة على مساعدتك على تعلم ما تريده عليك الإطلاع على النبذة المقدمة عن مقدم الدورة والتأكد من صحتها بالبحث عنه، أيضاً عليك اختيار مواقع إلكترونية تحظى بدرجة عالية من المصداقية والثقة.

التعلم عن بعد ليس للجميع

على الرغم من إتاحة الدورات التعليمية عبر الإنترنت للجميع إلا أنها ومع ذلك لا تناسب الجميع، بمعنى أنها تتطلب قدر كبير من الالتزام والانضباط الذاتي وبذل الجهود حتى تتمكن في النهاية من اجتياز الدورة. لذا إن كنت بحاجة لرقيب يرغمك على الالتزام أو تفتقر لروح الحماسة والرغبة الشديدة في التعلم لن تكون دورات الإنترنت ملائمة لك، لكن من الواجب علينا أن ننصحك بأن تحاول قدر المستطاع التغيير من نفسك كون هذه الدورات قد تمهد لك الطريق للعثور على فرصة عمل جيدة.

تنظيم الوقت مفتاح النجاح

المميز في الدورات التعليمية المتاحة عن بعد أنها تتيح لك إمكانية اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب للبدء بها بما يتناسب مع ظروفك، لكن من ناحية أخرى قد يكون هذا الأمر سبب لتكاسل البعض عن إتمامها. لذا عليك أن تنظم وقتك وتحدد ساعات معينة من يومك تكون مخصصة للتعلم عن بعد، وأن تحاول قدر المستطاع الالتزام بهذا الوقت تحت أي ظرف حتى تتمكن من تطوير مهاراتك، وحتى تتمكن من إدارة وقتك بشكل مثالي ننصحك بقراءة كيف تتعلم إدارة الوقت؟.

مدى صعوبة دورات الإنترنت

يستهين العديد من الأشخاص بالدورات التعليمية المقدمة عبر الإنترنت ظناً منهم أنها لن تساعدهم على اكتساب مهارات جديدة بالمعنى الحرفي وإنما تقدم مجموعة من المعلومات الأولية فقط، لكن على العكس تماماً العديد من المساقات المتاحة عن بعد لا تقل درجة صعوبتها عن الدورات التقليدية، ويمكن الاكتفاء بها تماماً لاكتساب مهارة جديدة من الصفر حتى الاحتراف.

آلية اختيار الدورات التعليمية

يتوفر عدد كبير جداً من الدورات التعليمية التي يمكنك العثور عليها على شبكة الإنترنت في مختلف المجالات والتخصصات، منها ما يقدم على أفضل مستوى ومنها ما يمكن اعتباره بأنه مجرد مضيعة للوقت، لذا حتى تتمكن من اختيار الدورة التعليمية التي ستساعدك على الوصول لأهداف عليك اتباع النصائح التالية:

  • أولاً عليك أن تحدد بوضوح المهارة التي ترغب بتعلمها.
  • ثانياً عليك البحث جيداً عن المواقع المتميزة في تقديم دورات تعليمية تمكنك من اكتساب هذه المهارة.
  • ثالثاً عليك الإطلاع على آراء من سبق لهم الالتحاق بالدورات التعليمية لتعرف ما يمكنك اكتسابه منها.
  • أخيراً عليك أن تجرب بنفسك فالتجربة خير برهان، مع الانتباه لإمكانية انسحابك من الدورة إن لم تكن تقدم ما تبحث عنه.

 

أفضل 10 مهارات لاكتسابها عبر الإنترنت

يمكنك اكتساب عدد لا نهائي من المهارات عبر شبكة الإنترنت بشكل مجاني تماماً لكن عليك أن تختار دورة تمثل إضافة لملف سيرتك الذاتية تساعدك على الارتقاء في مجال عملك أو يمكنك تحقيق دخل إضافي منها، لذا نقدم لك فيما يلي مجموعة من أكثر المهارات أهمية في الوقت الحالي للاختيار من بينها:

دليلك الشامل لاستغلال التعلم عن بعد لاكتساب مهارات جديدة
دليلك الشامل لاستغلال التعلم عن بعد لاكتساب مهارات جديدة

1-إدارة الشبكات الاجتماعية

لم يعد استخدام منصات التواصل الاجتماعي يقتصر على الترفيه كما كان سابقاً، فاليوم لا يمكن لأي عمل أو تجارة في أي مجال تحقيق نجاح وانتشار واسع دون الاعتماد عليها، لذا يمكنك أن تكتسب بعض المهارات الأساسية المتعلقة بإدارة الشبكات الاجتماعي مثل:

  • كتابة محتوى للشبكات الاجتماعية.
  • تصميم الإعلانات المدفوعة.
  • إدارة الصفحات التجارية.
  • التسويق الإلكتروني.
  • إدارة المجموعات.

2-التسويق الإلكتروني

يمكن القول بأن اكتساب مهارات التسويق الإلكتروني تعد من أهم المهارات التي يمكنك اكتسباها هذه الآونة على الإطلاق، فالتجارة الإلكترونية لم تعد وسيلة ثانوية لتسويق المنتجات والخدمات، لذا إن كنت مبتدأ أو ترغب بتطوير مهاراتك يمكنك العثور على عدد كبير من المساقات المتخصصة في التسويق الإلكتروني.

 3-كتابة المحتوى

زادت الحاجة لكتاب المحتوى هذه الآونة نظراً لاتجاه العديد من الأشخاص للربح عن طريق إطلاق المدونات والمواقع الإلكترونية، لذا إن كنت تمتلك موهبة الكتابة يمكنك أن تبدأ في تعلم أساسيات كتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية ومن ثم يمكنك تحقيق دخل مادي ثابت منها، وللتعرف على مميزات العمل ككاتب محتوى ننصحك بقراءة تعرف على أبرز مميزات العمل في مجال كتابة المقالات (5 مميزات).

4-مهارة التصميم

التمتع بمهارات متميزة في مجال التصميم ستتيح لك الكثير من فرص العمل، يمكنك تعلم مهارات تصميم الإعلانات أو تصميم واجهات البرامج والتطبيقات أو تصميم صفحات المواقع الإلكترونية أو مهارات تصميم منشورات دعائية للخدمات والمنتجات المختلفة. وفي هذا الصدد ننصحك بقراءة 5 أسباب تدفعك للبدء في تعلم التصميم.

5-مونتاج الفيديو

مع تزايد أعداد صناع المحتوى المرئي على الشبكات الاجتماعية المختلفة ومع توجه العلامات التجارية وأصحاب الأعمال لتسويق منتجاتهم وخدماتهم عبر شبكة الإنترنت، زادت الحاجة في المقابل للمحترفين في مجال مونتاج الفيديو. تتوفر الكثير من الدورات التعليمية المجانية المتخصصة في تعليم أساسيات تحرير مقاطع الفيديو لذا يمكنك أن تبدأ في تعلمها على الفور، وللتعرف على الطرق المختلفة للربح عن طريق مونتاج الفيديو ننصحك بقراءة كيفية الربح من مونتاج الفيديو.

6-مهارة التصوير

التصوير الفوتوغرافي من المجالات الآخذة في النمو والانتشار على نطاق واسع هذه الآونة، لكن التميز في هذا المجال هو السبيل الوحيد لتتمكن من النجاح به، لذا إن كنت تمتلك موهبة متميزة في التصوير يمكن أن تتعلم الآن أساسيات التصوير الاحترافي وتبدأ رحلتك للعمل في هذا المجال.

7-مهارات السيو

أصبح تحسين محركات البحث “السيو SEO” من أهم مجالات العمل مؤخراً، والذي يتمحور حول تحسين المواقع والمدونات والمتاجر الإلكترونية لتتصدر نتائج البحث الأولية في محركات البحث مثل محرك البحث جوجل، وفي هذا الصدد ننصحك بقراءة مصادر احتراف تحسين محركات البحث (SEO) عبر الإنترنت (22 موقع).

8-اكتساب لغة

تعلم لغة جديدة سيفتح أمامك العديد من الطرق في مجالات العمل المختلفة، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تعمل في الترجمة أو تتعاون مع المنصات التعليمية المتخصصة في تعليم اللغات، يمكنك أن تعمل في كتابة المحتوى باللغات الأجنبية وغيرها العديد من المجالات.

واليوم تعلم لغة جديدة لم يعد أمراً صعباً أو مكلفاً كما كان في السابق فتتوفر على شبكة الإنترنت عدد كبير من الدورات التعليمية لتعلم اللغات المختلفة، وللتعرف على أهم قنوات تعلم اللغة الإنجليزية المقدمة باللغة العربية على شبكة الإنترنت ننصحك بقراءة أفضل قنوات تعلم اللغة الإنجليزية في المحتوى العربي (12 قناة).

9-الفوتوشوب

تزيد أهمية اكتساب مهارة العمل على برنامج الفوتوشوب يوماً بعد يوم هذه الآونة كونه يعد من أهم أدوات التصميم حالياً، فمن خلاله يمكنك تعديل الصور بشكل احترافي أو إنشاء تصاميم احترافية للعلامات التجارية وغيرها، وشركة أدوبي تقدم دورات تعليمية يمكن للمبتدئين أن يتعلموا من خلالها أساسيات العمل على الفوتوشوب كما يمكنك العثور على العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في احتراف العمل على الفوتوشوب.

10-البرمجة

البرمجة تعد واحدة من أهم مجالات العمل حالياً والتي تكتسب مكانة بالغة الأهمية بمرور الوقت، فمختلف الأعمال اليوم بحاجة لموقع إلكتروني أو تطبيق للهواتف الجوالة وغيرها من تطبيقات البرمجة، لذا إن كنت تهوى العمل في المجال التقني ننصحك بتعلم البرمجة واحترافها على الفور، وعلى عكس السابق تتوفر اليوم العديد من الدورات الاحترافية في مجال البرمجة مقدمة على أيدي مجموعة من المحترفين، وللإطلاع على أنواع البرمجة المختلفة ننصحك بقراءة تعرف على أنواع البرمجة.

أفضل مواقع عربية تقدم دورات تعليمية

مفهوم اكتساب المهارات والتعلم عبر الإنترنت لا يزال غير منتشر على نطاق واسع في الوطن العربي مقارنةً بالدول الأجنبية، لذا فرصة تعلم مهارة جديدة بشكل احترافي تكون أفضل عن طريق المواقع الأجنبية التي تتيح آلاف الدورات التعليمية في مختلف التخصصات خاصةً في مجال علوم البرمجة والكمبيوتر.

لكن ومع ذلك تمكنت العديد من المواقع العربية من توفير دورات تعليمية على مستوى عالي من الاحترافية في الكثير من المجالات مقدمة باللغة العربية لتشجيع مواطني الدول العربية على اكتساب المهارات عن بعد، ومن أفضل المواقع العربية المتخصصة في التعليم عن بعد:

1-منصة رواق

منصة رواق من المصات العربية التي تهتم بتقديم محتوى أكاديمي مجاني باللغة العربية في مختلف التخصصات والمجالات، مقدمة على أيدي مجموعة من الأكاديميين المتميزين في الوطن العربي، ويمكنك الاستفادة من الدورات التعليمية على منصة رواق سواء كنت طالب أو خريج لتطوير مهاراتك.

والمميز في رواق أنه يمكنك التفاعل مع زملائك أو المحاضرين متى أردت، كما يمكنك العثور على مجموعة من الدورات المتميزة في مجالات يندر العثور عليها مقدمة باللغة العربية، بالإضافة لأنها تمنح للمتقدمين شهادة إتمام بعد الانتهاء من بعض الكورسات والدورات.

2-منصة إدراك

منصة إدراك تقدم دوراتها بالتعاون مع منصة “edx”  العالمية التي تعد من أفضل منصات التعليم عن بعد التابعة لمعهد ماساتشوتس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد الأمريكية، وتقدم إدراك مجموعة متنوعة من المساقات المجانية تماماً في مختلف التخصصات المقدمة باللغة العربية. المميز في إدراك أنها تسعى لتقديم دورات تعليمية في المجالات الحديثة مثل البرمجة وتحسين محركات البحث وغيرها، ومن الجدير بالذكر أن منصة إدراك أطلقت تطبيق للهواتف الجوالة جعل عملية التعلم من خلالها أكثر سهولة.

3-منصة فرصة

تقدم منصة فرصة للتعليم عن بعد مجموعة كبيرة من الدورات التعليمية في العديد من المجالات المختلفة مثل:”البرمجة والتكنولوجيا، التصوير وصناعة الأفلام، اللغات، مهارات العمل، التطوير الذاتي”، جميع الدورات متاحة بشكل مجاني للجميع ومقدمة على أيدي مجموعة من المتخصصين.

4-منصة نفهم

نفهم من المنصات العربية الشهيرة في تقديم الدورات التعليمية في العديد من التخصصات المختلفة عبر الإنترنت، ومما يجعل منصة نفهم متميزة للغاية هو تقديمها لدورات تعليمية المتخصصة في شرح المناهج الدراسية لعدد من الدول العربية مثل “السعودية، مصر الكويت، الإمارات”، لذا يمكنك أن تستفيد منها في اكتساب مهارات جديدة وإن كنت تمتلك أطفال يمكنهم الاستفادة من الشروح المقدمة من خلالها لتحسين مستواهم الدراسي.

5-تيرا كورسيز

منصة تيرا كورسيز “TeraCourses” من المنصات العربية المتميزة في مجال التعلم عن بعد، كونها تقدم مجموعة متنوعة من الدورات في مجالات تهم العديد من الأشخاص مثل التصميم الغرافيكي والإدارة وتعلم اللغات والبرمجة وغيرها، ومما تتميز به المنصة أنها تمنح شهادات إتمام لمختلف الدورات والكورسات التي تتيحها، كما أنها توفر جميع الدورات بشكل مجاني.

6-خان أكاديمي

خان أكاديمي من المنظمات العالمية الغير هادفة للربح والتي تتخصص في تقديم الدورات التعليمية عبر الإنترنت في مجالات مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر وغيرها، والتي توفر للمتعلمين العرب قسم خاص يضم دورات مقدمة بالغة العربية.

7-حسوب

يمكن القول بان منصة حسوب واحدة من أفضل المنصات العربية المتخصصة في تقديم دورات تعليمية متخصصة بكل ما يتعلق بمجال التكنولوجيا مثل التصميم والبرمجة والتسويق وغيرها، لذا إن كنت مهتم بمجال التكنولوجيا ننصحك بالتوجه لأكاديمية حسوب لكن من الجدير بالذكر أن معظم المساقات المتوفرة عليها غير مجانية.

أفضل مواقع أجنبية تقدم دورات تعليمية

نظراً لسبق المواقع الأجنبية في مجال التعلم عن بعد فإنها تقدم دورات تعليمية على مستوى عالي من الاحترافية والكفاءة، لذا إن كنت متقن للغة الإنجليزية ننصحك بأن تستفيد من المحتوى المقدم عليها وفيما يلي نسلط الضوء على أفضل المواقع الأجنبية المتخصصة في تقديم دورات تعليمية عن بعد:

1-موقع Coursera

يعد موقع كورسيرا “Coursera” من أشهر المواقع الأجنبية على مستوى العالم المتخصصة في تقديم دورات تعليمية على أعلى مستوى من الاحترافية في مئات المجالات والتخصصات، والتي يقدمها نخبة من الأساتذة والأكاديميين من أفضل الجامعات العالمية.

تشمل فئات الدورات التعليمية على موقع كورسيرا “الأعمال، اللغات، علوم الكمبيوتر، تكنولوجيا المعلومات، التنمية الذاتية” وغيرها الكثير من الفئات المختلفة التي يمكنك الاستفادة منها، تتيح كورسيرا ما يزيد عن 1600 دورة على الموقع بشكل مجاني تماماً كما توفر عدد من الدورات المدفوعة، كما يمكنك الحصول على شهادة إتمام لكنها تتطلب دفع رسوم رمزية لكن يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني كونها تقدم مساعدات مالية لمن بحاجة إليها.

2-موقع Udemy

موقع يوديمي “Udemy” من المواقع الأجنبية التي تحظى بشهرة عالمية في مجال التعلم عن بعد، والتي تتيح دورات تعليمية في العديد من المجالات المختلفة منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع لكن حتى الدورات المدفوعة لا تقدم بمقابل مادي مرتفع.

3-موقع Alison

عن طريق موقع إليسون “Alison” يمكنك تطوير وتنمية العديد من المهارات التي ستساعدك على الارتقاء في مجال عملك، فيتيح الموقع ما يزيد عن 2000 دورة تعليمية في مجالات مختلفة مثل “مهارات خدمة العملاء، المهارات المهنية الأساسية، التسويق الإلكتروني، إدارة الأعمال” وغيرها الكثير من الدورات المقدمة بشكل مجاني تماماً.

4-موقع edx

لا يمكننا بأي حال من الأحوال تجاهل موقع إيدكس “edx” عند الحديث عن التعليم عن بعد فهو واحد من أفضل المواقع التي تقدم دورات تعليمية تعتمد على مصادر تعليمية تتميز بدرجة عالية من الدقة في الكثير من التخصصات والمجالات والتي يزيد عددها عن 7000 دورة.

ومما يجعل موقع إيدكس يحظى بشهرة واسعة هو إتاحته لكافة الدورات التعليمية بشكل مجاني تماماً، وعلى الرغم من شهادات الإتمام يمكن الحصول عليها لمن يمتلك حساب مدفوع على المنصة إلا أنها تقدم مساعدات مالية لمن يتقدم بطلب لإعفاءه منها كونها تشكل عبئاً مادياً لا يمكنه تحمله.

5-موقع Duolingo

يمكن القول بأن موقع دولينجو “Duolingo” أصبح مؤخراً واحد من أفضل المواقع الأجنبية المتخصصة في تقديم دورات تعليمية لتعلم اللغات المختلفة بشكل مجاني تماماً، وما منحه شهرة واسعة هو اعتماده على أسلوب بسيط وممتع في تعليم اللغات، كما أنه يوفر تطبيق مجاني يمكنك تنزيله بسهولة على هاتفك الجوال لتبدأ رحلتك في تعلم اللغات المختلفة.

6-موقع Skillshare

يقدم موقع سكيل شير “Skillshare” مجموعة من الدورات التعليمية المصممة من قبل محترفين وخبراء في مجالات مختلفة، وتتنوع دوراتها ما بين المدفوعة والمجانية لكنها موجهة بشكل خاص لمن يسعى لتطوير واكتساب مهارات مثل “الكتابة، التصميم الجرافيكي، تصميم الويب، التصوير الفوتوغرافي”.

7- موقع Future Learn

موقع فيوتشر ليرن “Future Learn” يقدم دورات تعليمية بالتعاون مع ما يزيد عن 143 شريك من مؤسسات تعليمية وجامعات ومعاهد من عدة دول حول العالم، يقدم الموقع الكثير من الدورات التعليمية التي تتنوع ما بين المجانية والمدفوعة كما أنها تتيح للمتقدمين الحصول على شهادات إتمام ولكنها مدفوعة.

نصائح هامة لاكتساب مهارة عن بعد

حينما تقرر التوجه لاكتساب مهارات جديدة عن بعد عليك أن تنتبه لبعض النصائح الهامة التي ستجعل رحلة تعلمك لمهارات جديدة عن بعد مميزة وذات فائدة والتي نوضحها لك فيما يلي:

  • لا تعتمد دائماً على الالتحاق بالدورات التعليمية لمجرد أنها تحظى بشهرة واسعة فقط أو لأن مقدمها يحظى بشهرة واسعة، فالشهرة ليست دليل على الجودة والكفاءة.
  • اختر دائماً الدورات التعليمية ذات الصلة المباشرة بمجال عملك أو دائرة اهتمامك، فكون الدورات مجانية لا يعني أنه عليك الالتحاق بأول دورة تجدها أمامك فلابد من وجود سبب ودافع قوي يدفعك للالتحاق بالدورة.
  • بعض الدورات التعليمية تكون على درجة بالغة من الصعوبة، لذا إن كنت لا تزال في بداية رحلة التعلم عن بعد ننصحك باختيار دورات بسيطة كي لا تحبط أو تفقد شغفك في التعلم.
  • لا تقف مكتوف اليدين بعد إتمام الدورة التعليمية عليك أن تحاول أن تطبق ما تعلمته من خلالها على أرض الواقع حتى لا تضيع جهودك سداً.
دليلك الشامل لاستغلال التعلم عن بعد لاكتساب مهارات جديدة
دليلك الشامل لاستغلال التعلم عن بعد لاكتساب مهارات جديدة

الخاتمة

قدمنا لك عزيز القارئ من خلال مقال اليوم كل ما انت بحاجة لمعرفته عن اكتساب مهارة جديدة عبر شبكة الإنترنت، وفي الختام نود أن نلفت نظرك لإمكانية انضمامك لموقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات لتحقيق دخل مادي من المهارة التي تسعى لاكتسابها، فيضم قسم الخدمات في موقع كفيل عدد كبير من الفئات التي يمكنك الانضمام لها فور اكتسابك لمهارة جديدة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى