حقائق

هل التسويق الالكتروني مربح

يعتبر التسويق الالكتروني من المجالات الحديثة التي ظهرت خلال السنوات الأخيرة كبديل عن التسويق التقليدي على أرض الواقع، فقد قام التسويق الإلكتروني بتوفير كل المنتجات والخدمات للجمهور ويمكن له الحصول عليها ودفع ثمنها أيضا بكل سهولة عن طريق الإنترنت، ويندرج تحت التسويق الالكتروني العديد من المجالات المختلفة، وأشهرها التسويق بالعمولة، وبيع المنتجات عن طريق المتاجر الإلكترونية، وغيرها الكثير من مجالات التسويق الإلكتروني، ولعلكم تتساءلون هل التسويق الإلكتروني مربح؟ وما سقف الأرباح التي يمكن تحقيقها في هذا المجال، تعالوا بنا لنرى الإجابة على هذه الأسئلة. 

ما هو التسويق الالكتروني؟ 

هو أحد مجالات التسويق الذي تستخدم تقنيات الإنترنت الحديثة وتستغلها في عملية الترويج للمنتجات والخدمات بهدف تحقيق الكثير من المبيعات وزيادة الأرباح بالنسبة للشركات والأفراد العاملين في مجال التسويق الإلكتروني وفي الوقت الحالي تهتم كل الشركات وكل الأفراد أيضا في استخدام التسويق الالكتروني بشكل أساسي لا غنى عنه في الترويج لمنتجاتها وخدماتها وذلك راجع لكون الجمهور المستهدف يتواجد بشكل كامل على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. 

توصيات التسويق الالكتروني

هل التسويق الإلكتروني مربح؟ وما هو سقف الأرباح التي من الممكن الحصول عليها؟ 

التسويق الالكتروني من المجالات المربحة جداً، فالعائد على الاستثمار فيه ذو سقف عالي جداً، ولكن حتى يتم تحقيق أرباح ممتازة وعالية لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أشياء عديدة تتمثل فيما يلي: 

هل التسويق الالكتروني مربح

-يجب تحديد الجمهور المستهدف من العملية التسويقية بدقة كبيرة واستهدافه عن طريق الإعلانات الممولة وفقاً لما يهتم به من المنتجات أو الخدمات، فلو كان الجمهور نساء أو فتيات صغار فمن الجيد استهدافهن بمنتجات لديهن اهتمام عالي بهن مثل: منتجات الملابس، الفساتين النسائية بكافة التشكيلات الجديدة في هذا المجال، منتجات المكياجات والزينة… الخ. 

– دراسة المنافسين وما يقدمونه من منتجات ومعرفة مواطن الخلل والقصور لديهم وتقديم حلول فعالة وإبداعية لهذه المشاكل سيساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات. 

– اختيار مجال العمل المناسب من مجالات التسويق الالكتروني يساهم بشكل كبير في زيادة الأرباح في مجال التسويق الالكتروني بشكل ملحوظ. 

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)

– العمل في مجال التجارة الالكترونية عن طريق إنشاء متاجر إلكترونية احترافية يساهم في رفع معدل الأرباح بشكل كبير ومستمر، بسبب أن مجال التجارة الالكترونية في تطور مستمر وهو من المجالات التي ستتطور بشكل كبير جداً خلال المستقبل القريب. 

ويعتبر التسويق الالكتروني مربحاً كذلك إذا تم العمل فيه على مجال محدد من مجالاته، فلو قام أي شخص بالعمل على مجال التسويق الالكتروني بأكمله بكل تأكيد سيفشل ولن يحقق أي مبيعات وأي نجاح مطلقاً، فلا بد من التخصص في مجال واحد أو مجالين من مجالات التسويق الالكتروني.

ويمكن تحقيق أرباح لا محدودة ولا متناهية في مجال التسويق الالكتروني، فكلما حصل الشخص الذي يعمل في مجال من مجالات التسويق الإلكتروني على مبيعات أكثر كلما كان معدل أرباحه أكثر. 

مجالات التسويق الالكتروني المربحة في الوقت الحالي: 

هناك العديد من المجالات التي تندرج تحت مجال التسويق الالكتروني لكن الأنظار تتجه لمجالات محددة من مجالات التسويق الإلكتروني في الوقت الحالي وهي المجالات التي تحقق أعلى معدل أرباح من غيرها، وتتمثل هذه المجالات فيما يلي: 

  • مجال التسويق بالعمولة affiliate marketing: 

يعد التسويق بالعمولة من الأشياء الأساسية التي لا غنى عنها بالنسبة للشركات وبالنسبة للأفراد أيضاً، فالتسويق بالعمولة يحقق أرباحاً لكلا الطرفين، فالمسوق يحصل على عمولة تسويقية عن كل مبيعة تتم عن طريقه من الشركات التي يعمل معها، والشركات تحصل على الكثير من المبيعات بدون أن تبذل أي جهد تسويقي في هذه العملية، فالطرفين رابحين في هذه المعادلة.

خصائص

ومن أشهر الشركات التي لديها برنامج للتسويق بالعمولة: شركة أمازون فلديها أكثر من برنامج تسويق بالعمولة، وشركة كليك بانك التي تقدم منتجات رقمية بالكامل ومشهورة في مجال التسويق بالعمولة على مستوى العالم أجمع منذ سنوات طويلة، وغيرها الكثير من الشركات. 

  • مجال التسويق بالمحتوى: 

وهو أن يقوم الشخص باستخدام محتوى تسويقي مكتوب في مدونة تابعة لموقعه على الإنترنت يقوم فيها بتعريف الزوار أكثر عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها، ويعتبر هذا الأسلوب من الأساليب التي تجعل الزائر يهتم بالمنتجات التي يروج لها هذا الشخص ويساعده على اتخاذ قرار الشراء بكل ثقة وفي أسرع وقت ممكن، وتتجه كل الشركات اليوم لاستخدام هذا الأسلوب في التسويق لمنتجاتها وخدماتها، فهو أسلوب فعال وسيبقى فعالاً خلال المستقبل القريب. 

وحتى يستطيع أي شخص أن يعمل في مجال التسويق الالكتروني يجب البحث جيداً عن المجال الذي يحب الشخص أن يعمل فيه ويبدأ بتعلم أساسيات العمل في هذا المجال شيئاً فشيئاً حتى يصبح محترفاً فيه بشكل كافي. 

التسويق الالكتروني

وأود أن أُشير إلى أن موقع كفيل يضم قسم خاص بخدمات التسويق الإلكتروني وعلى يد مُسوقين مُحترفين من مختلف الدول العربية.

ذات صلة:

8 حيل تسويقية تُساعدك على زيادة مُتابعين انستغرام وجذب الجمهور

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق