الشركات التي أتاحت العمل عن بعد في ظل جائحة كورونا

هل تعمل في شركة أو مكتب، ومعتاد على العمل من المقر نفسه؟ ، وشاءت الظروف التي مرت بها دول العالم من جائحة كورونا أن تجعل أصحاب الشركات والمؤسسات يتجهون إلى العمل إلى المنزلى وإعطاء المهام إلى الموظفين عن بعد، خاصة بعد أن أثبت أن العمل من المنزل لا يؤثر على إنتاجية الموظفين، بل الوضع المريح بأي شكل -والذي يتوفر في المنزل- يجعل الإنتاج أفضل ، هنا خلال السطور القادمة نرصد لكم مجموعة من الشركات التي أتاحت العمل عن بعد لموظفيها إما بصورة كاملة أو بصورة جزئية.

العمل عن بعد

طالما أن الشركة أو المؤسسة مجالها وإنتاجها يسمح أن يوفر من أي مكان يعمل به الموظفون إذن لا بأس بتوفير العمل عن بعد، خاصة في الظروف الصحية التي تمر بها الدول.

ومثال حقيقي على العمل من المنزل، نفذتها شركة لينكد ان، وتلك الشركة قد حققت فكرة العمل المرن بالفعل مع موظفيها، أي عدم الالتزام بالعمل من خلال المكاتب.

والآن لنعطي بعض الأمثلة لشركات بالفعل قررت أن تجعل الوضع أكثر مرونة مع موظفيها، وتوفر لهم الوضع المريح لهم في العمل أيًا كان المكان.

الشركات التي أتاحت العمل عن بعد لموظفيها بالكامل

فيما يلي نرصد لكم الشركات التي أتاحت نظام العمل عن بعد بالكامل لموظفيها في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم ، وهي كالتالي :-

شركة أتلاسيان Atlassian

وهي شركة برمجيات أسترالية، تلك الشركة ما زالت تعتمد على الشركة كمقر للعمل، ولكن نشر حول الشركة أنه يمكن لموظفيها العمل عن بعد أو من المنزل طوال فترة تواجدهم في المؤسسة، ولن يتم احتساب وقت العمل بعد الآن كمقياس في الشركة.

شركة بريكس Brex

وهي شركة تنتج البطاقات الائتمانية، في نفس التوقيت، قررت الشركة أن تنفذ العمل عن بعد لأول مرة، ولكن أيضًا مكاتب تلك الشركة ستظل متاحة ومفتوحة، على أن يكون معظم الأيام مطبق بها العمل عن بعد.

كما أن المؤسسة بالفعل ذكرت أمرًا رائعًا، وهو حتى بعد انتهاء الظرف الذي هو السبب في العمل عن بعد -كوفيد 19- ستظل الشركة تتجه إلى العمل عن بعد على الأقل مرة كل شهرين.

وذكر أيضًا مؤسسو الشركة، أن الأجور ستكون على حسب المنطقة الجغرافية، لمن تم تعيينهم من قبل سبتمبر 2021، أما من بعد ذلك لن تتغير أجورهم.

شركة كوين بيز Coinbase

أتاح المدير التنفيذي لشركة كوين بيز حرية الاختيار لموظفيه، لمكان العمل الذي يريحهم أكثر، إما العمل عن بعد من المنزل أو العمل من مقر الشركة، وذلك عبر إرسال بريد إلكتروني لجميع الموظفين، طالما أن ظروف هذا الوباء ما زالت قائمة.

وقد قال قولًا لطيفًا وملهمًا في هذا الأمر، فيما معناه أنه يفضل امتلاك مكان واحد في 10 مدن مختلفة بدلًا من امتلاك 10 أماكن في مدينة واحدة، مما يوفر الحرية الاقتصادية للموظفين، مما يضمن أيضًا تقليل المخاطرة بالموظفين في تلك الظروف.

شركة Dropbox

وهي شركة استضافة ملفات، صرحت تلك الشركة أنها ستكون الأولى في مجالها بالعمل عن بعد بالكامل، وكان ذلك في أكتوبر الماضي، وعندما يتحسن الوضع، سوف توفر ما يسمى بالمساحات التعاونية في أماكن مكاتبها في جميع المدن المختلفة، مع توفير نظام عمل مناسب لجداول الموظفين.

شركة Novartis

وهي شركة إنتاج أدوية، وقد سمح مديرها بحرية الاختيار لموظفيه بالعمل في المكان الذين يفضلونه، كما أنه أضاف أنه يدعم الصحة العقلية في المقام الأول.

شركة ONVU للتقنيات

وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات، وقد صرحت بالعمل بالكامل من المنزل، مؤكدًا على ذلك مدير الموارد البشرية بالشركة أن الحرية للموظفين هي الأهم، وترك لهم مسألة تنظيم وقتهم بين العمل والحياة.

شركة Quora

وهو موقع أسئلة وأجوبة، وقد أنشأ بالفعل نموذج مناسب للعمل عن بعد، وذلك بعد أزمة كورونا التي قرر فيها 60% من موظفيه أنهم فضلوا العمل عن بعد، وأن المكاتب الأساسية في المدن لن يتم الذهاب إليها إلا مرة خلال الشهر فقط، على حسب ما تم التصريح به من قبل الرئيس التنفيذي للشركة، ولكنه أيضًا ذكر شرط تشغيل الكاميرات أثناء جميع الاجتماعات التي تتم عن بعد.

شركة تويتر

شركة تويتر هي واحدة من شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي غيرت نظام العمل كي يصبح عن بعد دائمًا، وحدث ذلك بعد تجربة لذلك التغيير لمدة شهرين.

وقد أعلن الرئيس التنفيذي للشركة أن كل الموظفين سوف يعملون عن بعد ما عدا من يتطلب وجودهم في المقر ولا يتم العمل إلا بوجودهم، مثل أعمال الصيانة.

شركة شوبيفاي Shopify

وهي شركة تجارة إلكترونية كندية، وقد صرح مديرها التنفيذي أن العمل سيكون عن بعد حتى 2021، وحتى يتم إعادة تنظيم العمل على حسب الأوضاع الصحية المستحدثة، كما أن الشركة تجري تجارب حول “علاقة العمل عن بعد بانبعاثات الكربون”.

شركة Slack

فضلت تلك الشركة العمل عن بعد، ووجدت أن ذلك يناسبها أكثر لذلك قامت بتعيين المزيد من الأفراد عن بعد، وقد فكر مديروها بالفعل في إعادة التنظيم لمكاتبها وطرق عملها، وتوفير خيارات العمل بشكل منفرد.

شركة Square

كانت هي الشركة التالية بعد إعلان شركة تويتر في أمر العمل عن بعد، وأخبرت الموظفين بإتاحة العمل من المنزل، في ظل تلك الظروف.

شركة اب ورك Upwork

شركة اب ورك هي شركة عمل حر، قد أعلن الرئيس التنفيذي للشركة، أن العمل عن بعد سيكون بشكل دائم.

شركة Zillow

90% من موظفي الشركة سوف يعملون عن بعد وقد منح لهم هذا الخيار بالفعل، المهم أن يكون لهذا الأمر إنتاجية أكثر، سواء بالعمل من المنزل أو المكتب.

شركات أتاحت العمل عن بعد ولكن بصورة جزئية

على الجانب المقابل للشركات التي اتاحت لموظفيها إمكانية العمل عن بعد من المنزل بصورة كاملة ، نجد بعض الشركات اليت أتاحت العمل عن بعد لموظفيها ولكن بصورة جزئية ، وذلك من خلال عمل الموظفين لبعض الأيام من الأسبوع عن بعد من المنزل والعمل من مقر الشركة باقي أيام الأسبوع ، وهي كالتالي :-

شركة HubSpot

وفرت الشركة خيارات عديدة، إما العمل من المنزل بشكل دائم، أو العمل من المكتب بشكل دائم، أو ما بينهما، بالذهاب إلى المكتب يومين فقط في الأسبوع.

شركة جوجل

قررت شركة جوجل إتاحة أسبوع من العمل بشكل مرن، للتجربة للعودة إلى المكتب، بالذهاب إلى العمل من المقر ثلاثة أيام من الأسبوع على أن يتم العمل خلال باقي أيام الأسبوع عن بعد من المنزل.

شركة مايكروسوفت

صرحت شركة مايكروسوفت بأن العمل عن بعد سيكون فقط بنسبة 50% من الأسبوع، أو يمكن ترك الحرية للعمل عن بعد بشكل دائم.

شركة ريديت

تركت للموظفين الحرية للعمل عن بعد بشكل دائم، كما أنها تتيح أيضًا مزيجًا من العمل من المنزل والمكتب معًا.

شركة Salesforce

وهي شركة برمجيات، وقد أتاحت ثلاث طرق للعمل، إما المكتب أو المنزل أو المختلط، بحيث يذهبون إلى المكتب لمدة ثلاثة أيام فقط في الأسبوع على أن يتم العمل من المنزل باقي أيام الأسبوع.

شركة سيمنز Siemens

وأخيرًا شركة التصنيع الألمانية Siemens أخبرت موظفيها أنها سمحت لهم بالعمل المرن أيضًا أو بالعمل المختلط، من يومين إلى ثلاثة أيام داخل المكتب ومن المقر.

وبذلك نكون رصدنا لكم الشركات التي أتاحت العمل عن بعد لموظفيها إما بصورة كاملة أو بصورة جزئية في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

المصدر: ترجمة بتصرف من forbes

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى