مميز

كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة

العصف الذهني أحد المهارات المهم جداً تعلمها لأي شخص ليتمكن من الوصول لأفكار جديدة وليتمكن من التطوير من مشاريعه، فإذا كنت تبحث عن أفكار جديدة أو تريد أن تتمكن من الوصول لأفكار جديدة وقتما أردت ذلك، فيعتبر العصف الذهني خير دليل لأن تعلمه يُمكِن أي شخص من الوصول لأفكار جديدة وإبداعية دائماً، وفي هذا المقال إن شاء الله سنتعرف أكثر على العصف الذهني وأهميته وكيفية الاستفادة منه، وللإشارة فقد سبق وتطرقنا إلى مقال “تعرف على فن التفكير خارج الصندوق وكيفية تعلمه” يُفضل قراءته لأنه سيفيدك كثيراً خاصة بعد قراءة هذا المقال.

ما هو العصف الذهني؟

باختصار المقصود بالعصف الذهني هو الوصول لأفكار جديدة وإبداعية سواء كانت على نطاق الفرد أو مجموعة من الأشخاص يُشاركون أراءهم وأفكارهم، العصف الذهني فن يُمكِن أي شخص ماهر فيه من توليد أي أفكار في أي وقت، وبطبيعة الحال إذا كنت رائد أعمال أو شخص يعمل في مجال العمل الحر فالعصف الذهني واحد من أهم الأمور التي يجب أن تتعلمها لأنه سيساعدك بشكل كبير في الوصول لأقصى قدر من الإنتاجية.

كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة
كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة

أهمية العصف الذهني؟

العصف الذهني مفيد لأي شخص وفي أي مجال ولكن بما أننا متخصصون في العمل الحر فسنتكلم من هذا المنظور، تخيل أنك دائماً تصل في عملك لأفكار إبداعية تُساعدك على توفير الوقت والوصول لأقصى معدل انتاجية في وقت أقل، بطبيعة الحال هذا شيء رائع جداً وهو ما يحدث بالفعل عند استخدام العصف الذهني، أبسط شيء أيضاً أنه عند العمل على مواقع العمل الحر فدائماً العميل يبحث عن فكرة جديدة ويختار دائماً الشخص الذي يملك العديد من الأفكار ويحاول أن يساعد العميل بشتى الطرق، أتمنى الآن أنك أدركت أهمية العصف الذهني.

كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة
كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة

خطوات تعلم مهارة العصف الذهني:

1. اقرأ دائماً في مجالك

حاول دائماً أن تقرأ كل شيء مُتعلق بمجالك وتحاول أن تبحث عن كل جديد في المجال فالقراءة واحدة من أهم طرق الوصول للمحتوى إن لم تكن الأهم، القراءة تُساعدك في تعلم العصف الذهني وتساعدك كذلك في الوصول لأفكار خارج الصندوق.

2. اجعل دفتر الملاحظات معك دائماً

أحياناً قد تكون في مكان ما وتفكر في شيء وتصل من خلاله لأفكار إبداعية جداً وبعد الرجوع للبيت تنسى ما قد فكرت فيه، هذا الأمر للأسف عانيت منه كثيراً، لكن الحل لذلك أن تجعل معك دائماً دفتر ملاحظات أو تطبيق الملاحظات الموجود بالهاتف، وكلما خطر بعقلك شيء حتى ولو تظنه بسيط قم بكتابته وفي نهاية اليوم راجع ما كتبته، صدقني هذه واحدة من أهم تقنيات تعلم مهارة العصف الذهني.

3. اسمع أفكار الآخرين دائماً

لا بد أن تكون منفتح الذهن وتتحلى بمهارة الفضول، حاول دائماً أن تسمع أفكار الآخرين ولا تتجاهل أحد فلربما يملك فكرة جيدة تُساعدك في تطوير أفكارك للأفضل، هذه الخطوة انتبه لها جيداً لأنها من أهم خطوات تعلم مهارة العصف الذهني فمن خلال أفكار الآخرين ممكن أن تتعلم أكثر من شيء بخلاف تعلم هذه المهارة.

كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة
كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة

4. اختر مكان يساعدك على التفكير

بطبيعة الحال لن تتمكن من توليد أفكار جديدة إذا لم يكن المكان حولك مُهيئ لذلك فلا بد أن يكون المكان هادئ ويُفضل أن يكون مكان العمل، تجنب أن يكون هذا المكان هو البيت لأنه لا يُشجع على الإبداع في الغالب إلا إذا كنت تعزل نفسك في غرفة خاصة بك، باختصار اختار مكان يُساعدك على الإبداع.

5. لا تتجنب الأفكار السيئة

أحياناً عندما أصل لفكرة ما وأظن أنها غير مفيدة وأتركها وأنساها أعود مرة أخرى لهذه الفكرة لأستفيد منها بمعنى أن تجميع الأفكار شيء مهم جداً للوصول لأفكار إبداعية، فتخيل أن لديك 5 أفكار كل فكرة بها جانب سيء، فقمت أنت بتجميع الأفكار الخمسة في فكرة واحدة، بالتأكيد ستكون فكرة إبداعية وخالية من المشاكل.

6. فكر من منظور العميل

اعتبر نفسك دائماً عميل، عندما تفكر كعميل فهذا يُساعدك بشكل كبير جداً على الوصول لأفكار إبداعية ومتميزة وتناسب العميل، بمعنى حاول أن تُراعي في فكرتك أن من سيرى هذا الإعلان مثلاً جمهور مُستهدف ومهتم بهذا الشيء وبالتالي لا بُد أن أعرض له شيء يناسبه، وهكذا على نفس الوتيرة.

7. استفد من التجارب السابقة

تجاربك وتجارب الآخرين قد تكون سبب رئيسي في الوصول لأفكار جديدة ومتميزة نتيجة لأنك تعلمت أكثر وعرفت ما يريده العميل وما لا يريده كما أنه صارت لديك خبرة في الأخطاء التي يُمكن أن تقع بها وبالتالي عندما تضع فكرة فأنت تراعي كل شيء بالاعتماد على التجارب السابقة.

كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة
كيفية استخدام العصف الذهني للوصول لأفكار جديدة

8. تعلم من الأخطاء

أحد الأشخاص يقول كلما فشلت كلما تعلمت بمعنى أن هذا الشخص عندما يفشل في شيء ما فهو يعلم تمام العلم أنه قد تعلم شيء جديد، وبالفعل هذه مقولة صحيحة بنسبة 100% وأنا شخصياً عندما أفعل شيء خاطئ فأنا أستفيد وأحاول أن أصلح هذا الخطأ بنفسي، المهم لا بد أن تتعلم من أخطائك السابقة حتى تصل لأفكار خالية من هذه الأخطاء.

9. قسم الموضوع إلى أجزاء

اجعل هذه قاعدة في حياتك وهي أنه عندما تريد التفكير في شيء فلا بد أن تُقسمه لأجزاء فمثلاً لنفترض أن لدي موقع وأريد التسويق له، فكوني أفكر في طريقة للتسويق لهذا الموقع فهذا شيء خاطئ، إذا ماذا أفعل؟ أقسم الموضوع لأجزاء فمثلاً أقول أنا سأسوق لموقعي عن طريق الإعلانات على مواقع التواصل وعن طريق اليوتيوب وهكذا بعد ذلك أبدأ أن أفكر كيف أجذب الناس من خلال هذا الإعلان.

كلمة أخيرة:

العصف الذهني مهارة لا بُد أن يتوفر عليها الجميع وبخاصة رواد الأعمال ومن يعمل في مجال العمل الحر بشكل عام، فهذه المهارة تُعتبر مهمة جداً لمثل هؤلاء الأشخاص، أخيراً أتمنى أن أكون وُفقت لكتابة هذا الموضوع المهم وإذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد بطرحه في التعليقات وسأجيبك إن شاء الله، وفي النهاية أرجوا مشاركة الموضوع حتى تعم الفائدة.

ذات صلة:

أفضل أدوات الحصول على أفكار لمحتوى المواقع (7 أدوات)

أفضل المواقع المفيدة لرواد الأعمال (7 مواقع)

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق