حقائق

ما هو الووردبريس ومميزاته

ما هو الووردبيس ؟ وما هي مميزاته؟ هي من أكثر الأسئلة المطروحة على شبكة الإنترنت مؤخراً خاصةً بين الرواد الجدد لمجال العمل الحرـ فمع اتجاه العالم اليوم نحو تحقيق الاستفادة القصوى من الإنترنت والبحث عن مختلف الطرق والوسائل التي يمكنهم من خلالها تحقيق أرباح عن طريقه، ازداد الاهتمام بالووردربيس وصار البحث عنه وعن مميزاته وكيفية الاستفادة منه في الحصول على مصدر دخل. وفيما يلي نجيبكم بالتفصيل على سؤال ما هو الووردبريس.

ما هو الووردبريس

ما هو الووردبريس سؤال يطرحه المبتدئين في مجال الربح من العمل الحر، وببساطة الووردبريس هو منصة مجانية مفتوحة المصدر يمكن لأي شخص أن يستخدمها لإنشاء مدونة أو موقع إلكتروني، وتعد هي الطريقة الأبسط والأكثر شيوعاً التي يعتمد عليها أصحاب المواقع لإنشائها، فتبلغ نسبة المواقع التي يتم إنشائها عن طريق الووردبريس على شبكة الإنترنت 38%، وبذلك تصبح الوسيلة الأكثر استخداماً لإنشاء المواقع الإلكترونية على الإنترنت.

انطلقت منصة ووردبريس للمرة الأولى عام 2003م عن طريق كل من “Mike Little، Matt Mullenweg”، أما اليوم فيقوم على تطويرها العديد من المطورين، تعتمد منصة ووردبريس على قواعد بيانات “MY SQL” ولغة “PHP”.

منصة ووردبريس مفتوحة المصدر بمعنى أنه يمكن لأي كان تنزيله وإعادة نشره وإجراء تعديلات عليه بالإضافة لإمكانية تطويره أيضاً، والحصول عليه مجاني تماماً ويمكنكم تنزليه واستخدامه من موقع ووردبريس الرسمي. توفر منصة ووردبريس لمستخدميها نظام لإدارة المحتوى يعرف ب “Content Management System” ويعرف باختصار “CMS”، فيتيح لأصحاب المواقع والمدونات لوحة تحكم تمكنهم من تحرير المحتوى والإضافة له بحرية تامة دون الحاجة لمعرفتهم بأي من لغات البرمجة، وفيما يخص ترخيص الووردبريس فيعمل تحت الرخصة “GPL V2.0″General Public license”.

في بداية انطلاق منصة ووردبريس كانت تقتصر فقط على كونها وسيلة إنشاء المواقع والمدونات الشخصية، أما اليوم وبفضل تطور شفرة “core code” بالإضافة لوجود عدة أشكال ومكونات إضافية وواجهات مختلفة للمستخدم، يمكنكم إنشاء أنواع مختلفة لمواقع الويب من خلالها ومنها:

  • المتاجر الإلكترونية.
  • المنتديات.
  • المدونات.
  • مواقع العضوية.

يمكنكم إطلاق مدونة مجانية كذلك عن طريقة منصة بلوجر، ولمعرفة المزيد حول هذا الأمر ننصحكم بقراءة خطوات انشاء مدونة بلوجر (3 خطوات رئيسية).

أنواع الووردبريس

بعد الإجابة بشكل تفصيلي عن سؤال ما هو الووردبريس، ننتقل الآن لأنواعه حيث تنقسم منصة ووردبيرس إلى قسمين رئيسين يتمتع كل منهما بمميزات ومجموعة من الأدوات المختلفة، وفيما نوضح لكم الفارق بين كل منهما:

wordpress.org

عن طريق wordpress.org يصبح بإمكانكم العثور على نسخة مجانية من ووردبريس يمكنكم التعديل عليها، وحتى تتمكنوا من استخدامه أنتم بحاجة لاسم نطاق واستضافة مواقع إلكترونية تدعم الووردبريس.

ومما يتميز به هذا النوع هو :

  • يكون المستخدم قادر على إدارة المحتوى بشكل أكثر مرونة.
  • إمكانية اختيار المستخدم شركة الاستضافة ومساحة التخزين الأنسب له بحرية تامة.
  • إمكانية اختيار المستخدم القوالب والإضافات بحرية تامة.

ومن الجدير بالذكر هنا هو توفر عدد متنوع من الاستضافات للمواقع التي تتيح لكم ضبط الووردبريس من خلال ضغطة واحدة فقط، بالإضافة لتوفير العديد منها خطط خصيصاً للمواقع الإلكترونية المستخدمة للوردبريس.

wordpress.com

أما فيما يتعلق بالwordpress.com فيتيح لكم إمكانية استضافة وإنشاء المواقع الإلكترونية دون أن تحتاجوا لامتلاك اسم نطاق أو استضافة خارجية، فتتم إدارة هذه الخدمة من قبل شركة Automattic. فمن خلال الحصول على هذه الخدمة سيتوفر لكم كل ما أنتم بحاجة إليه لإنشاء موقع وإدارته من خلال مكان واحد فقط وهذا الأمر يشبه كثيراً خدمات البلوجر.

من الجدير بالذكر أن هذه الخدمة متاحة للمستخدمين مجاناً، لكن تتوفر بعض الإصدارات التي تحتوي على عدة مميزات متقدمة والتي تتطلب الدفع مقابل الحصول عليها وذلك لمن أراد تأسيس موقع إلكتروني بشكل احترافي.

عن طريق الخطة المجانية ستحصلون على اسم نطاق فرعي فيصبح اسم الموقع كما يلي “sitename.wordpress.com”، أما الخطط التي يتوجب عليكم الدفع مقابل الحصول عليها ستوفر لكم اسم نطاق دوت كوم خاص، ومما يجدر عليكم الانتباه إليه فيما يتعلق بالخطط المدفوعة أنها متفاوتة فيما بينها من حيث ما توفره من مميزات ومن حيث الأسعار.

طريقة عمل الووردبريس

عادةً ما يتبع سؤال ما هو الووردبريس بكيفية عمله فيظن الكثيرين للوهلة الأولى عقب معرفة أنه منصة لإنشاء المواقع الإلكترونية أن التعامل معه سيكون أمر مستحيل ويتطلب متخصصين في البرمجة وتطوير الويب أو على الأقل هواة لهذا المجال، في الواقع هذا الأمر كان في الماضي أمراً مستحيلاً بالفعل فتأسيس المواقع الإلكترونية كان يتطلب أن يكتب الموقع باستخدام عدة لغات برمجة مثل “PHP” ولغة “HTML” ولإنشاء تخطيطات الموقع وتنظيم النصوص يجب استخدام لغة “CSS”، ثم يتولى المتصفح ترجمة الأكواد لتظهر على شكل صور وجداول ونصوص للمستخدم.

لكن الأمر مختلف كلياً مع الووردبريس، فيتم تثبيت الووردبريس على استضافة المواقع خلال دقائق معدودة، وبعدها عليكم تسجيل الدخول للموقع، ومن ثم يمكنكم إنشاء صفحات ويب من خلال محرر بسيط ولا يشترط امتلاككم أية من مهارات البرمجة، فمن خلال الووردبريس ستتمكنون من تأسيس موقع إلكتروني في خطوات بسيطة.

مميزات الووردبريس

يتمتع الووردبريس بعدد من المميزات تجعله الخيار الأفضل الذي يمكنكم اللجوء إليه لإنشاء موقع إلكتروني لبدء العمل في المجال الحر، لكن قبل التطرق للحديث عن مميزات الووردبريس ننصحكم أيضاً بالتعرف أكثر على مجالات العمل الحر من خلال قراءة العمل الحر عبر الإنترنت وأسرار هامة عليك اكتشافها.

وفيما يتعلق بمميزات الووردبريس فهي:

  • كونه نظام مفتوح المصدر يجعله الخيار الأفضل أمام أصحاب المواقع، وذلك لقيام الكثير من المطورين من كل مكان في العالم بالعمل على تطويره وتحسين أدائه وحل مختلف مشكلاته.
  • تتوفر باستمرار تحديثات جديدة لمنصة الووردبريس تتضمن حل عدة مشاكل سابقة أو تتمحور حول تطوير الواجهة أو إضافة عدة خصائص ومميزات جديدة، ليصبح التعامل معه أكثر سهولة.
  • توفر منصة الووردبريس الكثير من القوالب والإضافات والتي يمكنكم من خلالها تغيير شكل الموقع بسهولة، كما تمكنكم من إضافة عدد من المميزات للموقع مثل إضافة معرض للصور أو قائمة بريدية وغيرها الكثير من الإضافات.
  • تتميز منصة الووردبريس بأنها سهلة الاستخدام لذا لن تضطروا للاستعانة بمطور ويب أو مصمم ويب في كل مرة سترغبون بإجراء تعديلات في الموقع، كل ما عليكم فقط هو إجادة استخدام “Microsoft Word” لتتمكنوا من تطوير وتنسيق المحتوى.
  • في حال واجهتكم أية صعوبات على الموقع أو المدونة يمكنكم العثور على الكثير من الأشخاص لمساعدتكم على حلها، فهناك آلاف من أصحاب المواقع يعتمدون على الووربريس ويمتلكون خبرة كافية به يمكنكم العثور عليهم بسهولة.
  • منصة متوافقة للغاية مع محركات البحث، فيمدكم بمختلف الحلول والاقتراحات التي يمكنكم بالاعتماد عليها لتطوير المحتوى وتحسينه ليظهر في نتائج البحث بشكل أسرع.

وختاماً من الجدير بالذكر أنه يمكنكم الاستعانة بمطورين الويب ومقدمي خدمات الووردبريس المستقلين، ويمكنكم التواصل معهم عن طريق مواقع الخدمات ومنها موقع كفيل للخدمات المصغرة الذي يتيح لكم إمكانية الحصول على خدمات الوور بريس على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال بأسعار وجودة مثالية.

الوسوم
اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق