مميز

4 أشياء لا تفعلها مع فريق العمل

كل مؤسسة أو شركة يوجد بها مدراء ومسؤولون وفريق عمل معهم، وهناك الكثير من الأشياء التي تسبب الضيق لفريق العمل فلا تفعل هذه الأشياء مع فريق العمل بصفتك مديراً أو مسؤولا في الشركة أو المؤسسة التي تديرها أو تمتلكها، ودائماً اهتم بفريق العمل عندك فهو أساس تقدم الشركة ووصولها للنجاح الذي تتمناه، لذلك سننبهك لمجموعة من الأخطاء التي لا ينبغي ارتكابها مع فريق العمل لتتجنبها دائماً.

4 أشياء لا تفعلها مع فريق العمل:

4 أشياء لا تفعلها مع فريق العمل
4 أشياء لا تفعلها مع فريق العمل
  • لا تكن ظالماً متسلطاً عليهم: 

معاملتك فريق العمل لديك يجب أن تكون معاملة حسنة وطيبة قائمة على الاحترام المتبادل والود، كمعاملة الأب لأبنائه تماماً، فهم إن كانوا يصغرونك في السن فأنت بمقام الأب بالنسبة لهم، وإن كانوا في مثلك سنك فأنتم كالإخوة تماماً، فمن هذا المنطلق يجب أن تكون القرارات التي يتم اتخاذها في العمل مبنية على مبدأ الشورى والأخذ بآراء فريق العمل، ومن ثم اتخاذ قرار فاصل ونهائي بناء على آراء الجميع للوصول لأفضل الحلول للمشكلات المطروحة، وأن يكون القرار المتخذ بناء على نتائج وتقارير العمل التي يقوم فريق العمل بتسليمها بشكل مستمر لك كمدير و مسؤول في الشركة.

أسباب فشل المديرين
لا تكن ظالماً متسلطاً عليهم
  • لا تتصيد لهم الأخطاء دائما: 

في العادة لا يحب فريق العمل أن تكون كمدير ومسؤول عنهم تتصيد لهم الأخطاء وجل اهتمامك هو مراقبتهم بشكل مبالغ فيه ومزعج بحيث يشعرون أنهم مسجونون في مقر الشركة ويتوقعون أن يطرد كل شخص منهم في أي لحظة، هذا شعور سيء يشعر به كل موظف يعمل في شركة ما يكون المدير فيها يتمتع بهذه الصفة السيئة، فتصيد الأخطاء يقلل من إنتاجية العمل ويؤثر بشكل سلبي على مسيرة وعطاء الشركة، ففريق العمل يجب أن يكون لديه صلاحية مرنة في التعامل مع مجريات الأمور داخل الشركة وفي حال حدوث أي أخطاء يتم معالجتها مباشرة مع التنبيه عليها بألا تتكرر مرة أخرى. 

  • الابتعاد عن غرس مشاعر الكراهية بين نفوس فريق العمل: 

من أكثر الأساليب الخطيرة التي تدمر  العمل بشكل نهائي وفي وقت سريع هو أن يكره فريق العمل كلا منهم الآخر بسبب المدير، فهذه الصفة في المدير سيئة جداً فهي تجعل جو العمل مشحوناً بالكراهية بسبب أن كل فريق العمل سيتجسس بعضه على بعض وينقل الأخطاء التي تحصل للمدير أولا بأول وبالتالي سيكره كل منهم الآخر. 

  • لا تشتتهم بإسناد العديد من المهام لهم في نفس الوقت: 

من الأخطاء الشائعة والتي تحدث مع فريق العمل والسبب فيها مديرهم أنه يستند لهم القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت، كأن يقوم بإسناد مهمة تنسيق بعض الملفات لأحد الموظفين وفي نفس الوقت يقوم بإسناد مهمة أخرى له وهو فعلياً لم ينته من المهمة الأولى بداعي أنها حاجة ملحة للعمل وطارئة، هذا الأمر يسبب بطء كبير في الإنتاجية وتشتيت وتضييع للوقت، فمن المعلوم أن دماغ الإنسان يركز في الغالب في القيام بعمل واحد في نفس الوقت.

خدمة العملاء
لا تشتتهم بإسناد العديد من المهام لهم في نفس الوقت

ونحن ننصحك بالاطلاع على هذا المقال للتعرف كيف تكون الشركات ناجحة

ومن مواصفات فريق العمل الناجح: 

  • يكمل كل شخص منهم الآخر في أدائه للمهام المطلوبة منه. 
  • متفهمين لبعضهم البعض ولا يوجد خلافات وعداوة بينهم.
  • أن يكون عدد أفراده صغير وليس كبيراً لتسهل إدارة المهام فيما بينهم.
  • أن يعرف فريق العمل أهدافه جيداً ويسير نحو تطبيقها بخطى ثابتة وقوية.
  • أن يتعامل الفريق مع الاختلافات في الرأي بين أفراده بكل احترافية وأن تكون سبباً لقوته وليس لضعفه وتشتته.
  • أن يكون فريق العمل منتجاً ومؤدياً لعمله بشكل يومي، فكل يوم يمر على الفريق يجب أن ينجز المهام المطلوبة منه.

كيف نختار فريق العمل المناسب:  

1-أن يكون أفراد هذا الفريق شغوفين بالعمل الذي سيقومون به ويوافق رغباتهم وهواياتهم وليس العمل من أجل الحصول على المرتب آخر كل شهر.

2- أن يكون فريق العمل ملم بشكل جيد بالمهارات المطلوبة والضرورية للقيام بالوظيفة المسندة إليه.

3- لديه الكثير من المهارات اللازمة للتعامل مع المعطيات والأحداث الطارئة في حدود الدور المطلوب منه أداؤه.

4- لديهم خبرة كافية وكبيرة لإنجاح المشروع بأكمله، تساعده لاحقاً على اكتساب المزيد من الخبرة في إطار العمل. 

لذلك العمل كفريق من المهارات الضرورية والواجب توافرها في أي شخص يلتحق في وظيفة من الوظائف، فلا يمكن للإنسان في النهاية أن يعمل لوحده بمنعزل عن الآخرين فهذا أمر صعب جداً، ويعد العمل ضمن الفريق من الشروط الضرورية التي يطلبها كل صاحب عمل من أي شخص يتقدم للالتحاق بوظيفة ما في شركته. 

فريق العمل

ذات صلة:

كيف أعمل على تحفيز الموظفين في العمل

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق