العمل الحر

6 خطوات نحو تحقيقك أمانك المالي كعامل مستقل

من المحتمل أن تكون قد سمعت مسبقاً الكثير من النصائح المالية المختلفة، مثل أن تقوم ببناء صندوق طوارئ لاستخدامه في حالة مرورك بأي أزمات مالية، أو أن تقوم بتوفير نسبة 10-15% من دخلك بهدف التقاعد، وأن تعش حياتك علي ما تكسبه من أموال ولا تنفق أكثر مما تكسبه، في حالة كُنت عامل مستقل مثل أغلبنا فإن هذه النصيحة لن تتناسب معك بشكل كبير.

6 علامات ملفتة تؤشر بمستقبل ذو أرباح هائلة في الأعمال الحرة
عامل مستقل

حيث يرجع ذلك إلي أن دخلك مُتقلب في أغلب الأوقات وغير ثابت، مما يجعل مٍن الصعب عليك ادخار بعض الأموال من دخلك، لكن ماذا تفعل كعامل مستقل لكي تحققك أمانك المالي أو تبدأ بالادخار بهدف التقاعد، سنشارك معك عدة خطوات ستُمكنك من إدارة أموالك علي المدي الطويل، ومساعدتك أيضاً علي تأهيل نفسك بالتوقف عن العمل، والعمل كعامل مستقل.

6 خطوات نحو تحقيقك أمانك المالي كعامل مستقل

الخطوة الأولي: احسب الحد الأدنى للإنفاق الشهري.

قُم بتقدير نفقاتك الشهرية، وحساب كافة الاتجاهات التي تقوم بإنفاق أموالك بها عادة لكي تعرف الحد الأدنى من المال المطلوب للحصول عليه خلال هذا الشهر، حتى يسُهل عليك وضع ميزانية للنفقات والمدخرات الروتينية.

الخطوة الثانية: قُم بإعداد الميزانية من خلال إدراج نفقاتك المتكررة بترتيبها حسب الأولوية.

الآن بما أنك قُمت بمعرفة نفقاتك الشهرية، يجب عليك إعداد ميزانية حيث يجب عليك البدء من الصفر مجدداً، لا تنظر بتهاون إلى متوسط المبلغ الذي قُمت بإنفاقه على مدار الأشهر العديدة الماضية، بدلاً من ذلك يجب عليك البدء بتبرير كُل حساب وتدقيقه والعمل على تقليله في الواقع، ثم قُم بحساب نفقاتك الشهرية وترتيبها حسب الأولوية مثل تكاليف السكن، متبوعة بالضروريات الأساسية مثل الهاتف والكهرباء والطعام، ثم أي فواتير أخري مثل فواتير التأمين وأقساط أي مشتريات.

أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها
قُم بإعداد الميزانية

الخطوة الثالثة: قم بإنشاء حساب طوارئ خاص بك.

بعد أن قُمت بالإنفاق على الضرورات والضرائب، وتوفر لديك بعض الأموال الإضافية، قم بتحويلها إلى الحساب المخصص للطوارئ حيث يكون هذا الحساب لغرض الاستعداد الجيد لأي انتكاسات غير مُتوقعة خلال الأشهر التي لا تحصل فيها على أموال نهائياً أو يكون العمل بطيئاً نوعاً ما عن الشهر السابق.

الخطوة الرابعة: لا تعتمد على الديون.

لا تعتمد على الديون نهائياً من أجل تمويل الحياة اليومية الخاصة بك، وتجنب ذلك تماماً.

لا تعتمد على الديون من أجل تمويل الحياة اليومية الخاصة بك، وتجنب ذلك تماما.

الخطوة الخامسة: التحديد المُستمر للأهداف القصيرة والمتوسطة وطويلة المدي.

لا يعد التقاعد هو الشيء الوحيد الذي نحتاج إلى المال من أجله، حيث بمجرد أن يتوافر لديك بعض الأموال الفائضة في حساب الطوارئ الخاص بك

بإمكانك تحويلها إلى نفقات أخري مثل:

  • شراء منزل.
  • رحلات سفر إلي الخارج.
  • الاستثمار في تعليمك وتطوير عملك لكي تظل قادراً على التنافس مع الآخرين في مجال عملك.

يتوجب عليك إدارة أهدافك القصيرة والمتوسطة جنبا إلى جنب مع مدخراتك وأحياناً قبلها، ويرجع تقرير الهدف من التوفير إلى الأولوية وإلي ما هو المطلوب تخصيصه لكلاً منها، ويكون هذا قرار فردي لأي عامل مستقل ويتوجب عليه التشاور فيه مع العائلة، نظراً لاختلاف الأهداف من شخص لآخر.

الخطوة السادسة: احفظ الأرباح المفاجئة.

ربما قد يصادفك حصولك علي أحد المشاريع الضخمة التي تتحصل فيها علي راتبك بالإضافة إلي مكافاة كبيرة، يجب عليك التفكير جدياً في أن هذا المبلغ قد تتحصل عليه مرة واحدة لذلك من الأفضل أن تقوم بوضعه في حساب الطوارئ الخاص بك.

حفظ الأرباح المفاجئة

وأن تقوم بتخصيصه نحو أهداف مالية مثل شراء منزل أو غيره، أو أن تفكر فيه علي نحو آخر مثل استثماره في أحد الأصول التي يُمكنها أن تدر عليك دخلاً سلبياً في حالة كانت الدفعة كبيرة ما يكفي من أجل  تحقيق ذلك، لا تقع في فخ تفكيرك بأنه قد يكون هناك المزيد مثل هذه الأرباح مرة أخري، ربما قد يكون هناك وربما لا لذلك فكر جيداً في استغلال كل ربح يأتيك.

هذه المشاركة بواسطة الكاتب مصطفى عبد المنعم ضمن مسابقة أفضل مقال عن العمل الحر  

ذات صلة:

كيف تنشىء مشروع خاص بك

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق