مميز

كيف تنشىء مشروع خاص بك

يجب أن تعرف كيف تنشىء مشروع خاص بك بالشكل الصحيح، فليس من السهل أن تفكر في فكرة ما وتقوم بتنفيذها مباشرة، بل يجب ان يكون هناك خطة واضحة وخطوات لا بد من الأخذ بها حتى تستطيع إنشاء المشروع الخاص بك وتبدأ بتقديم خدماتك للعملاء والزبائن المهتمين، فما هي هذه الخطوات؟

كيف تنشىء مشروع خاص بك؟ 

  • عمل دراسة جدوى للمشروع: 

لكي تنشأ مشروع خاص بك يجب أن تبدأ بعمل دراسة جدوى للمشروع ومدى أهميته للسوق الذي تستهدفه سواء كان السوق محليا أو دوليا، وما هي الفئة التي يستهدفها؟، وما هي الفائدة التي ستعود على الناس والمجتمع من وجود المشروع وهل هو يهتم بتقديم خدمات أو منتجات أساسية أم منتجات تعد من الكماليات الغير ضرورية للحياة كثيرا. 

  • وضع خطة لتنفيذ المشروع: 

لكي تنشأ مشروع خاص بك يجب أن تضع خطة تفصيلية لكل الخطوات التي ستقوم بتنفيذها حتى يكتمل المشروع ويصبح جاهزا للانطلاق، وتقسم الخطة في العادة لعدة مراحل حتى يسهل تنفيذها، على أن تتضمن الخطة كافة التفاصيل بما فيها معلومات تفصيلية عن فريق العمل الذي سيعمل على المشروع والميزانية المخصصة للمشروع وغيرها من باقي التفاصيل المطلوبة. 

ولكن المشاريع بشكل عام تحتاج للكثير من الأموال لتبدأ بشكل جيد لعدة أسباب منها: التراخيص والتصاريح الحكومية والتي تكون في العادة مرتفعة الثمن ويجب دفعها لمدة عام كامل، والمواد الخام اللازمة لصناعة المنتجات التي سيتم تسويقها لاحقا، ورواتب الموظفين والعاملين في المشروع، وكذلك الضرائب والرسوم اللازمة لممارسة العمل التي تفرضها الحكومات على أصحاب المشاريع، كل هذه الأسباب تجعل المشروع يحتاج للكثير من المال في بدايته.

جلب التمويل اللازم للمشروع:

كيف تنشىء مشروع خاص بك ولا يوجد لديك تمويل مالي للمشروع لكي يبدأ، ولحل هذه المشكلة في حال عدم توفر التمويل اللازم للمشروع يمكن طرح فكرة المشروع وشرحها في حاضنات الأعمال التي تهتم بالمشاريع الرائدة وتقدم الدعم اللازم لها لتبدأ على أرض الواقع، وهناك منصات التمويل الجماعي على الإنترنت.

تمويل المشاريع

والقائمة  فكرتها على جلب التبرعات من كل دول العالم للمشاريع الرائدة لكي يستطيع أصحابها تنفيذها والبدء فيها، وكذلك البنوك تعتبر مصدرا لتمويل المشاريع إما عن طريق طرح قروض لأصحاب المشاريع يقومون بسدادها على شكل أٌقساط شهرية أو عن طريق طرح برامج ريادية للمشاريع على شكل منح للأشخاص الفائزين بالسحب، أو جلب تمويل عن طريق مستثمرين وأًصحاب رؤوس أموال كبيرة، وإما تمويل المشروع ذاتياً من قبل صاحبه حتى يستقر وينمو.

و يواجه العديد من الأشخاص بعض المشاكل عند بداية التفكير في بناء مشروع خاص به ولكن لو سأل نفسه هذه الأسئلة حتما سيتجاوز هذه المسألة بكل سهولة وهي كالتالي: 

ما هو الشيء الذي يحببه دائماً ولا يمل من تكراره طوال اليوم وفي كل وقت؟

– ما هي المهارة التي يتفوق فيها عن الآخرين بشكل ملحوظ؟

– ما هي الميزة المشهورة لديه بين عائلته وأصدقائه وجيرانه وكل من هم حوله؟

كيف تجعل أي مشروع خاص بك قوياً ومستمرا؟

كيف تجعل أي مشروع خاص بك قوياً ومستمرا؟

-استثمر ميزانية جيدة في الحملات الاعلانية المدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واختر الوسيلة المناسبة التي ستعلن فيها حسب نوع جمهورك المستهدف والبلد التي يسكن فيها، في حال كان جمهورك في العديد من الدول وليس في بلدك الذي تعيش فيه فقط.

– سوق للمشروع الخاص بك بشكل مجاني على الإنترنت وذلك  بالاهتمام بتحسين محتوى موقعك لمحركات البحث والذي يعرف بالسيو seo، واختيار الكلمات المفتاحية التي يوجد عليها نسبة بحث كبيرة شهريا وليس عليها منافسة شديدة.

– اهتم بكتابة محتوى متجدد في موقعك عن المشروع والمنتجات التي يوفرها للعملاء والزبائن، والحرص على جعله متجدد بشكل يومي حتى يزيد عدد زوار الموقع وبالتالي تزداد فرصة تحولهم لمشترين للمنتجات بشكل كبير. 

كتابة محتوى متجدد

– قدم قيمة حقيقية للعملاء في منتجك بحيث تعالج مشكلة موجودة ومزعجة فعلاً وقدم المنتج بسعر منافس عن  الأسعار الموجودة في السوق للمنتجات الشبيهة بمنتجك.

– قدم ضمان للعملاء والمشترين لمنتجاتك بأنه في حال كان منتجك فيه عيوب في الصناعة ومشاكل أخرى، أن يتاح لهم إمكانية استبداله بمنتج آخر، هذا سيجعل مبيعات منتجاتك تنمو وتزداد وبالتالي نجاح ممتاز لمشروعك وتقدمه على المنافسين في السوق. 

– قدم خدمة عملاء محترفة ومتواجدة طوال الوقت للرد على استفسارات العملاء والزبائن، هذا سيعزز ثقة العملاء في مشروعك ومنتجاتك، وسيجلب عملاء ومشترين جدد وربما يصبحون زبائن دائمين لديك. 

ذات صلة:

فن التسويق الناجح

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق