دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام

احتراف التسويق عبر الانستقرام لم يعد مسألة اختيارية لصاحب أي عمل تجاري سواء كان عملاً محلياً صغيراً أو عالمياً، فالشبكات الاجتماعية هذه الآونة تحولت لساحة تجارية عالمية يتنافس عليها آلاف وربما الملايين من أصحاب الأعمال التجارية بمختلف فئاتها للاستحواذ على انتباه روادها، فالتسوق عبر شبكة الإنترنت لم يعد وسيلة ترفيهية تقتصر على فئة بعينها من الناس بل أصبح وسيلة جماهيرية يعتمد عليها الجميع للحصول على أساسياتهم من متخلف المشتريات. واليوم من خلال هذا المقال نقدم لكل مبتدئ في مجال التسويق الإلكتروني دليلاً شاملاً عن كيفية احتراف التسويق على منصة الإنستقرام يمكنه الاعتماد عليه ليبدأ مشواره على الفور في عالم التجارة الإلكترونية.

محتوى المقال


أهمية التسويق عبر الانستقرام

كصاحب عمل عليك أن تستغل كافة الوسائل المتاحة أمامك لتنمية مشروعك وهذه الآونة شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت واحدة من أهم الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها لتطور من نفسك، وأهميتها لا تقتصر على كونها وسيلة ترويجية مجانية فما يميزها أنه يمكن لأي شخص أن يبدأ في تسويق منتجاته وخدماته عليها حتى وإن لم يمتلك متجراً أو شركة، الأمر الذي مكن الكثير من الأشخاص من إطلاق مشروعاتهم من خلالها.

وعلى الرغم من أهمية كافة الشبكات الاجتماعية للأعمال التجارية إلا أنه يمكن القول بأن الإنستقرام يعد أهمها على الإطلاق وذلك يرجع للأسباب التالية:

  • يستخدم الإنستجرام ما يزيد عن مليار مستخدم بالتالي يمكنك الوصول لقاعدة كبيرة من جمهورك المستهدف.
  • يبحث أكثر من 70% من مستخدمي المنصة عن العلامات التجارية المختلفة.
  • يتابع ما يزيد عن 60% من مستخدمي المنصة حساب علامة تجارية واحدة على الأقل.
  • الأكثر أهمية أن نسبة المسوقين ممن يستخدمون المنصة للترويج لأعمالهم هي الأقل مقارنةً بمستخدمي الفيسبوك، بالتالي المنافسة ستكون منصفة أكثر ونسبة الوصول للعملاء تصبح أفضل.
  • ما يزيد عن نصف المنشورات على المنصة هي عبارة منشورات تسويقية لمنتجات وخدمات، ومستخدمي المنصة يتفاعلون معها بشكل أفضل مقارنة بالمنشورات التسويقية على الشبكات الاجتماعية الأخرى التي يتخطاها المستخدمين عادةً.
  • طريقة عرض المنتجات على المنصة مميزة للغاية ولافتة للأنظار الأمر الذي يجذب انتباه المستخدمين إليها ويدفعهم للرغبة في اقتنائها.
  • هناك أكثر من وسيلة لعرض المحتوى التسويقي على الجماهير الأمر الذي يساعد على الوصول إليهم بشكل أفضل.
  • تخصص المنصة في المحتوى المرئي فقط دون الكتابي يجعلها مثالية للغاية في التسويق الإلكتروني لمختلف المنتجات.

وللحصول على المزيد من المعلومات حول أهمية التسويق الإلكتروني على منصة الإنستقرام ننصحك بقراءة حقائق عن انستقرام.

دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام
دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام


إنشاء حساب تجاري على الإنستقرام

الآن بعد الاطلاع على أهمية التسويق عبر الانستقرام لم يعد أمامك خيار سوى تدشين حساب خاص بعلامتك التجارية عليه لكن الخطأ الذي يقع به الكثير من المبتدئين هو تدشين حساب عادي وليس حساب تجاري كونه يتيح لأصحاب الأعمال مجموعة من المميزات الغير متاحة على الحسابات الشخصية والتي نوضحها لك فيما يلي:

  • إمكانية إضافة مجموعة من الأزرار التي ستمكن متابعيك من التواصل المباشر معك مثل:”الاتصال على رقم الهاتف، الانتقال إلى الموقع الإلكتروني، التواصل معك عبر البريد الإلكتروني”.
  • يمكنك تضمين رابط في القصة على منصة الإنستقرام، بالتالي يمكنك توجيه جمهورك لموقعك الإلكتروني بكل سهولة أو إلى منشور بعينه أو للقيام بأية إجراء آخر تقرره.
  • يقدم الحساب التجاري على المنصة تحليلاً دقيقاً  حول نشاط المجهور على الحساب مثل أماكن تواجدهم، والأوقات والأيام التي يكون فيها المتابعين أكثر نشاطاً، كما يمكنك التعرف على نوعية المحتوى الذي يجذب انتباههم ويتفاعلون معه بشكل أفضل وغيرها الكثير.
  • حتى تتمكن من الاستفادة من الإعلانات التسويقية المدفوعة عليك أن تمتلك حساباً تجارياً فليست متاحة للحسابات الشخصية.

وحتى تتمكن من تحويل حسابك الشخصي على المنصة لحساب تجاري عليك اتباع الخطوات التالية:

  • توجه إلى حسابك الشخصي واضغط على زر الإعدادات.
  • من الخيارات الموضحة أمامك عليك اختيار :”البديل إلى حساب متخصص أو Switch to Professional Account”. كما هو موضح في الصورة التالية:
إنساء حساب تجاري على الإنستقرام
إنشاء حساب تجاري على الإنستقرام
  • سيظهر لك خيارين إما تحويله لحساب لصناعة المحتوى “الأفضل للمؤثرين” أو لحساب التجاري “الأفضل لأصحاب الأعمال”. كما هو موضح في الصورة التالية:
انشاء حساب تجاري على الإنستقرام
انشاء حساب تجاري على الإنستقرام
  • التالي هو ربط حسابك على منصة الإنستقرام بصفحة خاصة بالأعمال على منصة الفيسبوك.
  • بعدها عليك اختيار الفئة التي يتبعها لها عملك، ومن ثم ملئ البيانات والمعلومات الخاصة بعملك، وبذلك تكون قد حولت حسابك الشخصي لحساب تجاري يمكنك الترويج لمنتجاتك من خلاله بنجاح.

وفي حال رغبتك في توثيق حسابك للاستحواذ على ثقة متابعيك ننصحك بقراءة خطوات ومتطلبات توثيق حساب الانستقرام.


تحسين الحساب التجاري على الإنستقرام

يمكن القول أن حساب العلامة التجارية على أي من شبكات التواصل الاجتماعي يعد بمثابة متجر افتراضي وحتى تتمكن من جذب انتباه أنظار الجمهور المستهدف إليه عليك أن تهتم بتحسينه إلى أفضل درجة ممكن. وفيما يلي نوضح لك بالتفصيل كيف يمكنك تحسين حسابك على منصة الإنستقرام لكن مسبقاً ننصحك بقراءة لماذا يعتمد رواد الأعمال على التسويق الإلكتروني؟ (7 أسباب).

اسم الحساب

عليك استخدام اسم العلامة التجارية كاسم لحسابك على منصة الإنستقرام وذلك حتى تعطي طابع أكثر جدية لدى المتابعين، فالبعض يستخدم الاسم الشخصي لإنشاء حساب تجاري لاستخدامه في بيع المنتجات عبر الإنترنت، لكن حتى وإن كان الأمر يقتصر على البيع عبر الإنترنت عليك أن تتحلى بالاحترافية فهي السبيل الوحيد لتحقيق نسب مبيعات أعلى، أما في حال كان اسمك الشخصي يمثل اسم العلامة التجارية في حد ذاته ففي هذا الحالة يمكنك أن تستخدمه كاسم للحساب.

الوصف

الوصف الشخصي لعلامتك التجارية مهم للغاية كونه يعد بمثابة دليل يتعرف الجمهور من خلاله على طبيعة عملك وما تقدمه من خدمات أو منتجات، وفي الوصف يمكنك استخدام شعار العلامة التجارية مثل “نسعى لأن نكون الأفضل”، أو يمكنك أن تكتب شرح مفصل عمن أنت وماذا تفعل؟.

الصورة الشخصية

تعد الصورة الشخصية واحدة من أهم أجزاء حساب العلامة التجارية فيمكن للمتابعين التعرف عليك من خلالها على الفور دون الحاجة للنظر إلى الاسم، لذلك لابد أن تكون مميزة للغاية فلا يمكنك استخدام أية صورة، وبالنسبة للعلامات التجارية يجب أن تكون صورة الحساب واحدة من الثلاث خيارات التالية:

  • شعار العلامة التجارية.
  • اسم العلامة التجارية.
  • صورة حصرية تحمل علامة مائية خاصة بالعلامة التجارية.

الروابط الخارجية

الأزرار التي يمكنك إضافتها لحسابك التجاري ميزة عليك أن لا تغفل عن استخدامها كونها تسهل عملية تواصل الجماهير معك بالإضافة لكونها تمنح حسابك طابعاً أكثر جدية ويجعله جدير بالثقة، مثل إضافة زر للتواصل عبر البريد الإلكتروني، أو زر التواصل عبر الهاتف المحمول، بالإضافة للزر الخاص بالانتقال بالموقع الإلكتروني إن وجد.

دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام
دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام


خطوات احتراف التسويق عبر الانستقرام

احتراف عملية التسويق عبر الانستقرام ليست مسألة معقدة أو صعبة لكنها تتطلب بذل كثير من الجهود حتى تتمكن من دفع علامتك التجارية للمنافسة بقوة في عالم التسوق عبر الإنترنت فلا مكان فيه سوى للمنافسين الأقوياء. ولذلك فيما يلي نتناول بالتفصيل مختلف الأدوات التي يجب عليك التمكن من استخدامها والخطوات الأولى الأساسية التي يجب عليك اتخاذها لتتقدم بقوة ونجاح على المنصة.

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف

عليك أن تعرف بوضوح ما هو سبب تواجدك على منصة الإنستقرام وما هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلاله، وذلك كي تتمكن من تحديد الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها ووضع خطة واضحة للمحتوى الذي تحتاج لنشره حتى تتمكن من تحقيق أهدافك.

الأفضل أن تركز في البداية على وضع هدف رئيسي إلى هدفين على أقصى تقدير وذلك حتى لا تشتت انتباهك وتضيع جهودك وأموالك هباءً، وعادة تسعى العلامات التجارية لتحقيق أحد الأهداف التالية:

  • عرض المنتجات أو الخدمات.
  • زيادة وعي الجماهير بالعلامة التجارية.
  • تسليط الضوء على قيم وثقافة العلامة التجارية.
  • الوصول لمزيد من العملاء المحتملين.
  • تعزيز ولاء الجماهير للعلامة التجارية.
  • مشاركة الجماهير بأخبار وتحديثات العلامة التجارية أولاً بأول.

وفي حال لم يكن هدفك واحد من الأهداف التي سبق التعرض لها نقدم لك فيما مجموعة من الأسئلة ومن خلال الإجابة عليها ستتمكن بلا شك من تحديد سبب تواجدك على المنصة:

  • مما السبب وراء استخدامك للمنصة؟.
  • كيف سيساعدك الإنستقرام على تحقيق أهدافك التسويقية الشاملة؟.
  • كم من الوقت يمكنك أن تخصص للمنصة؟.
  • ما مقدار الميزانية التي يمكنك تخصيصها للمنصة؟.
  • ما هو الشيء المختلف الذي يقدمه الإنستقرام لعلامتك التجارية مقارنة بالمنصات الأخرى؟

الخطوة الثانية: تحديد الجمهور المستهدف

معرفة التركيبة الجماهيرية المتواجدة على المنصة مسألة مهمة للغاية حتى تتمكن من تحديد ما إن كانت تضم جمهورك المستهدف أم لا، فقد يكون التسويق عبر الانستقرام مهماً للغاية وسيحدث فارق كبير في نسب المبيعات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، إلا أنه سيكون دون جدوى إن لم تضم المنصة جمهورك المستهدف.

لذا قبل الدخول إلى منصة الإنستقرام عليك أن تعرف أن أكثر من نصف مستخدمي المنصة هم من فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 19 عام إلى 29 عام لذا إن كان جمهورك من كبار السن لا ننصحك باستخدامه، كما أن نسبة تواجد الإناث عليه أكبر من نسب تواجد الذكور.

ولمعرفة المزيد عن المهارات الأساسية لاحتراف التسويق الإلكتروني ننصحك بقراءة مهارات التسويق الالكتروني التي يعتمد عليها المسوقون المحترفون (5 مهارات).

الخطوة الثالثة: تحديد نوع المحتوى

هناك ملايين الصور ومقاطع الفيديو التي يتم نشرها يومياً على منصة الإنستقرام لكن قبل أن تفكر في دخول هذا السباق عليك أن تحدد بوضوح نوع المحتوى الذي تريد أن تنشره عبر حسابك، فعلى سبيل المثال بعض العلامات التجارية تسعى لتسليط الضوء على منتجاتها، فيما تركز علامات تجارية أخرى  على تسليط الضوء على ثقافتها وبيئة العمل، وغيرها يسعى لتعزيز عملية التواصل مع المتابعين.

ومع اختلاف الاستراتيجيات التي تتبناها العلامات التجارية فيما يخص المحتوى عليك أن تهتم بإنشاء محتوى متوافق مع أهدافك وجمهورك المستهدف، وفيما يلي نوضح لك بعض أنواع المحتوى الرائجة التي يمكنك اختيار الأنسب منها وفقاً لأهدافك:

  • محتوى عن ما يحدث وراء الكواليس.
  • قصص العملاء.
  • محتوى خاص بتفاعل وتجارب المستخدمين.
  • منشورات ترفيهية.
  • محتوى خاص بعرض المنتجات.
  • محتوى تعليمي مثل تقديم نصائح حول المنتجات أو كيفية استخدامها.
  • منشورات تعريف بفريق العمل.

الخطوة الرابعة: وضع خطة للمحتوى

بعد تحديد الاستراتيجيات التي ستتبعها فيما يخص نوع المحتوى عليك الآن أن تضع خطة واضحة لتحديد نمط المحتوى ليكون متسقاً في النهاية، وفيما يلي نقدم لك المفاتيح  الأساسية التي يجب عليك اتابعها لإنشاء محتوى متماسك حتى تتمكن من تحقيق نتائج مذهلة في النهاية من خلال التسويق عبر الانستقرام.

عليك أن تضع دليلاً للأسلوب الذي يجب اتباعه فيما يخص إنشاء المحتوى وذلك حتى يكون متسق في النهاية على مختلف قنوات التسويق التي تعتمد عليها وفي كل جزء من أجزاء المحتوى الذي تقدمه على اختلاف أنواعه. وعند التفكير في و ضع دليل للأسلوب المتبع في تصميم المحتوى عليك أن تفكر بشكل أساسي في مجموعة من العناصر التي تعد جزء رئيسي من المحتوى، وهي:

التكوين

والمقصود بالتكوين هو ترتيب العناصر المرئية التي يسلط المحتوى الضوء عليها حتى تخرج في أفضل شكل فني ممكن، فلا يعد كل مسوق مصور احترافي خبير لذلك عليك أن تتبع بعض القواعد الخاصة بالتكوين والتي تشمل:

  • لون خلفية الصورة.
  • وجود مساحة إضافية فوق او أسفل النص المكتوب.
  • الانتباه لأبعاد الصورة.

الألوان

عليك أن تتبع نمط محدد في الألوان التي يحتوي عليها المحتوى الذي تقدمه سواء في الصور أو في مقاطع الفيديو وذلك حتى يصل للمتابعين شعور بالتناسق عند تصفح حسابك، يمكنك اختيار لوحة ألوان لاعتمادها في مختلف المنشورات على شرط ان تتوافق مع طبيعة المحتوى مثل الاعتماد على ألوان الباستيل او الألوان الصارخة.

ومن الجدير بالذكر أن اختيار لوحة ألوان محددة للاعتماد عليها في تنسيق المحتوى لا يعني أنه عليك اتباعها بالضرورة بشكل صارم، فيمكنك استخدام ألوان مختلفة في بعض الأحيان متى استدعت الحاجة لذلك لكن الأجمل سيكون الاعتماد على نمط معين من الألوان بالطبع.

الخط

في حال أنك تنوي الاعتماد على نشر الاقتباسات بين الحين والآخر أو تضمين نصوص مكتوبة في الصور عليك أن تحرص على الحفاظ على اتساق الخطوط مع العلامة التجارية، وذلك من خلال اختيار ذات الخطوط المستخدمة في موقعك الإلكتروني أو في مواد التسويق الأخرى.

الفلاتر

من خلال استخدام الفلاتر وبرامج تحرير الصور يمكنك أن تعمل على تحسين الصور وجعلها تبدو أفضل، ومع انتشار الاعتماد على المرشحات ههذه الآونة لتحسين شكل المحتوى المرئي عليك أن تنتبه لعدم استخدامها بشكل مبالغ فيه كما يجب عليك اختيار الفلاتر التي تتسق مع محتواك فقط، كذلك عليك الانتباه من استخدام العديد من الفلاتر المختلفة كونها ستجعل المحتوى في النهاية غير متناسق، عليك الاعتماد على فلتر أو اثنين على أقصى تقدير عند الحاجة لاستخدامها.

النص المكتوب

تتيح منصة الإنستقرام لمستخدميها إضافة نص مكتوب للتعليق على أو لشرح المحتوى المرئي، يمكنك الاعتماد على النص المكتوب لتحسين النص المرئي وتحفيز المتابعين على المشاركة الفعالة معه، والذي يمكن أن يكون شرح مطول أو عنوان بسيط أو حتى سؤال لتحفيز المتابعين على التفاعل.

الهاشتاج

يساعد استخدام الهاشتاج على زيادة وصول المحتوى للمزيد من المتابعين  كما أن العديد من العلامات التجارية تصدر هاشتاج موحد خاص بها تستخدمه في مختلف المنشورات لتساعد متابعيها على الوصول لمحتواها. ولمعرفة المزيد عن كيفية استخدام الهاشتاج على منصة الإنستقرام ننصحك بقراءة كيفية استخدام الهاشتاج لتحقيق انتشار أكبر على الإنستقرام.

الخطوة الخامسة: تحديد الوقت المثالي للنشر

توقيت النشر يعد عاملاً مهماً من عوامل نجاح عملية التسويق عبر الانستقرام فهدفك هو الوصول لأكبر نسبة من الجمهور المستهدف لذلك عليك أن تنشر في أوقات تواجدهم على المنصة بكثرة، ويمكنك معرفة ذلك من خلال الإطلاع على تحليل البيانات التتي توضح لك الوقت الذي يتفاعل به متابعيك عادةً مع المحتوى المنشور.

الخطوة السادسة: اتباع وتيرة واضحة في النشر

اتباع وتيرة واضحة في نشر المحتوى مسألة مهمة للغاية فعليك أن تحرص على ضخ المحتوى باعتدال للمتابعين، فالكثير من المبتدئين يقعون في فخ تكثيف المحتوى ظناً منهم أنه سيساعد على الوصول لنسب أكبر من المتابعين خلال وقت قصير، لكن على العكس تماماً ربما تضيع جهودك هباءً فكثرة المحتوى المنشور لا تعني بالضرورة تحقيق نتائج جيدة منه أو وصوله بشكل أكبر للمتابعين.

لذا عليك أن تجعل عملية نشر المحتوى متوسطة لا كثيرة ولا قليلة بأن تكون على سبيل المثال من 4 إلى 5 صور ومقاطع فيديو على مدار اليوم، مع استخدام مختلف وسائل نشر المحتوى خاصةً القصة وبذلك ستضمن ظهور محتواك أمام الجماهير ليبقوا على إطلاع بكل جديد.

دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام
دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام


نصائح لنجاح عملية التسويق عبر الانستقرام

بالإضافة لاتباع الخطوات السابقة هناك مجموعة من النصائح الأخرى الواجب عليك اتباعها والتي لا تقل أهمية عن سابقتها والتي نوضحها لك فيما يلي بشيء من التفصيل، لكن مسبقاً ننصحك بقراءة 3 نصائح للتسويق الفعال على الإنستقرام للمبتدئين.

إنشاء محتوى مميز

حتى تتمكن من تعزيز تواجدك على منصة مثل الإنستقرام عليك أن تحرص على إنشاء محتوى متميز يساعد على جذب أنظار الجماهير لعلامتك التجارية، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من النصائح التي ستساعدك على إنشاء محتوى متميز:

  • يجب أن يكون المحتوى مفيداً للمتابعين، إما يقدم معلومة أو يزيل غموض.
  • اعتمد على استخدام صور ومقاطع فيديو حصرية، كما يجب أن تكون على درجة عالية من الجودة.
  • لا تقلد الآخرين احرص على إظهار أسلوبك فيما تقدمه من محتوى.
  • كن مبتكراً ومتجدداً وابحث عن طرق جديدة ومختلفة لجذب أنظار المتابعين.
  • لا تعتمد على نوع واحد من المحتوى، جرب أنواع أخرى من تلك التي سبق وتطرقنا إليها.
  • عليك أن تستغل الأحداث الرائجة كذلك في إنشاء محتوى مميز للوصول لمزيد من المتابعين.

الاستفادة من المحتوى الذي ينشأه العملاء

واحدة من أهم أدوات التسويق الفعال التي يجب على كل علامة تجارية استغلالها بأفضل شكل ممكن هي الاستفادة من المحتوى الذي ينشره المستخدمين عن العلامة التجارية على منصات التواصل الاجتماعي، فنشر تجربة العميل الإيجابية معك ستزيد من ثقة مزيد من العملاء الآخرين بالتعامل معك كما أنها ستجعل العميل يشعر بأنه مميز بالتالي لن يتردد في ترشيح منتجاتك لمزيد من العملاء المحتلمين.

لذلك عليك أن تتبع ما يقوله العملاء عنك على الشبكات الاجتماعية حتى تستخدم الآراء الإيجابية في الترويج لعملك، وكي تعمل على حل التجارب السلبية التي تعرض لها بعض العملاء ومعرفة أسبابها. وفي هذا الصدد ننصحك بتثبيت المنشورات الخاصة بآراء العملاء في الهايلايت “Highlights” لتكون مرجع ثابت لكل عميل يرغب بمعرفة آراء العملاء الآخرين عن منتجاتك ومستوى خدمتك.

استغلال مختلف أنواع تنسيقات المحتوى

مما تتميز به منصة الإنستقرام هي وجود أكثر من شكل لنشر المحتوى المرئي بداية من المنشورات العادية التي تمكنك من نشر صور ومقاطع فيديو تصل مدتها إلى دقيقة كحد أقصى، إلى جانب القصص التي تساعدك على نشر محتوى يظهر لمدة 24 ساعة أمام متابعيك ومن ثم يختفي، بالإضافة الهايلايتس “Highlights” وهي خاصة تسمح لك بتثبيت القصص على حسابك ليتمكن العملاء من رؤيتها بعد انتهاء وقت عرضها.

أيضاً يمكنك أن تعرض على الانستقرام مقاطع فيديو طويلة الأمد تصل إلى ساعة كحد أقصى وذلك عند استخدام خاصية “IGTV”، كما يوجد خاصة “الReels” التي تمكنك من نشر مقاطع فيديو صغيرة بطريقة مبتكرة، أما عن آخر التنسيقات التي يمكنك عرض المحتوى من خلالها هي البث المباشر الذي يساعدك على التواصل مع متابعيك بشكل مباشر لتلقي أسئلتهم واستفساراتهم ومعرفة مقترحاتهم وشكواهم.

التسويق عبر الانستقرام بتنظيم المسابقات

تقديم الهدايا المجانية للمتابعين من خلال مسابقة لا يتطلب الاشتراك بها سوى إجراء بعض الخطوات عن طريق الهاتف الجوال هي واحدة من أهم استراتيجيات التسويق الفعالة التي يكثر استخدامها على منصة الإنستقرام، فمقابل الهدايا المجانية التي ستمنحها للفائزين ستحصد العديد من المزايا التي كانت ستكلفك مبالغ مالية طائلة لتحقيقها ومنها:

  • تعزيز تفاعل الجمهور مع ما تقدمه من محتوى.
  • زيادة أعداد متابعين حساب العلامة التجارية.
  • زيادة أعداد العملاء المحتملين.
  • تعزيز وعي الجماهير بالعلامة التجارية.

لكن حتى تؤتي المسابقات نتائجها عليك أن تكون صادق مع متابعيك فيما تخصصه من جوائز، كما يجب أن تتم عملية اختيار الفائزين في إطار من الشفافية والمصداقية لتشجيع مزيد من العملاء على المشاركو في المرات القادمة، أيضاً يجب أن تكون الجائزة قيمة وتستحق أن يسعى الجمهور للحصول عليها فالهدايا القيمة وحده ما تلفت انظار المتابعين، وللتعرف على المزيد من المعلومات حول أهمية المسابقات وأنواعها وكيفية تنظيمها ننصحك بقراءة أهمية المسابقات للتسويق الالكتروني على الانستجرام.

التسويق عبر الانستقرام من خلال المؤثرين

لا يمكنك بأي حال من الأحوال اليوم تجاهل أهمية الاعتماد والتعاون مع المؤثرين على الشبكات الاجتماعية، فأصبحوا أحد أهم وسائل الترويج التي تعتمد عليها مختلف العلامات التجارية هذه الآونة فتأثيرهم على الجماهير يصبح أكثر قوة يوماً بعد يوم.

لكن حتى تؤتي مسألة التعاون مع المؤثرين النتائج المرجوة منها عليك أن تختار المؤثر ذات الصلة المباشرة بطببيعة منتجاتك الذي يتابعه عدد كبير من جمهورك المستهدف، فلا يمكنك أن تعلن عن منتجات للعناية للبشرة لدى مؤثر متخصص في تقديم محتوى رياضي على سبيل المثال. وللحصول مزيد من المعلومات حول آلية اختيار المؤثرين ننصحك بقراءة 7 استراتيجيات يجب أن تتبعها أثناء الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين.

استخدام الإعلانات المدفوعة

امتلاك حساب لعلامة تجارية على منصة الإنستقرام سيتطلب منك في بعض الأحيان إنفاق الأموال لتتمكن من الحصول على المزيد منها، والإعلانات المدفوعة واحدة من أهم وسائل التسويق الإلكتروني التي لا يمكنك تجاهلها خاصةً إن كنت مبتدأ فلا زلت بحاجة للوصول لأكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة كما أنك لا زلت تعمل على تعزيز وعي الجماهير بوجود علامتك التجارية.

ويمكننا القول بأن الامر لا يتطلب مبالغ مالية ضخمة لذا لا داعي من القلق بشأنها فيمكنك في البداية أن تخصص ميزانية منخفضة للإعلانات المدفوعة، وفيما بعد يمكنك أن تعمل على زيادة الميزانية بشكل تدريجي لتتمكن من إطلاق حملات إعلانية ضخمة تساعدك على الوصول لمزيد من العملاء وتحقيق نسب مبيعات أعلى.

دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام
دليل المبتدئين لاحتراف التسويق عبر الانستقرام

الخلاصة

في النهاية يجب علينا التنويه إلى أن مسألة تعلم متطلبات التسويق عبر الانستقرام هي عملية مستمرة لا تنتهي بمجرد اتابعك للخطوات والنصائح التي سبق التطرق لها من خلال هذا المقال، لذا ننصحك بقراءة المزيد من المقالات التي تطرقنا من خلالها لمختلف المسائل المتعلقة بالتسويق الإلكتروني على الشبكات الاجتماعية، كما نذكرك بإمكانية استعانتك بأحد المحترفين في تقديم خدمات التسويق على الإنستقرام ممن يمكنك التواصل معهم عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات للحصول على الخدمة بأقل تكلفة وبأفضل جودة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى