10 من أشهر الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني؛ حاول تجنبها قدر المستطاع

انشاء متجر الكتروني خاص بك أمر في غاية السهولة، ولكن كيف يمكنك ضمان نجاحه والمداومة على هذا النجاح؟ يتطلب الأمر منك خطوات بسيطة يجب مراعاتها وأخطاء يجب تجنبها اثناء عملية انشاء الموقع. فيما يلي سوف نعرض أشهر الأخطاء التي يقع فيها العديد من أصحاب الأعمال عند انشاء متجر الكتروني، موضحين الأسباب وكيفية تفاديها أو إصلاحها، سنذكر لك 10 من أشهر الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني؛ حاول تجنبها قدر المستطاع.


تقليد الآخرين وسرقة الأفكار

التقليد ليس عيبًا خصوصًا إذا كان هناك احتياج لوجود متجر الكتروني مُقلد. مثلًا فكرة متجر الكتروني لبيع المشغولات اليدوية تعمل في دولة غربية وغير متوفرة في دولتك فتوفرها أنت. أما التقليد الأعمى لمجرد التقليد دون وجود أهداف واضحة ولا رؤية مدروسة بعناية. فهذه بداية الطريق نحو الفشل وليس النجاح. وما فائدة أن توجد عشرات المتاجر التي تقدم نفس المنتجات إلا المنافسة ما دامت توجد إمكانية للتنوع وتحقيق الربح.

“قد يهمك: طرق ربح المال من جوجل


إتاحة الدفع بوسيلة دفع واحدة فقط من أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني
اخطاء عند انشاء متجر الكتروني

يخطأ البعض في إتاحة وسيلة دفع واحدة فقط لشراء منتجات المتجر الالكتروني، فمن غير الضروري أن يمتلك جميع الزبائن وسيلة الدفع التي يختارها صاحب المتجر ولكن على صاحب المتجر إتاحة وسائل دفع عديدة كالبطاقات الائتمانية والبنوك الالكترونية وغيرهما.

“اطلع على: كيف تجني الارباح من التجارة الإلكترونية


اختيار المكونات الأفضل لمتجرك

الخطوة الأولى بعد الفكرة تتعلق دائمًا بإنشاء متجر الكتروني، أي اختيار اسم نطاق للموقع، اختيار استضافة مناسبة، اختيار السكربت الذي سيعمل باستخدامه المتجر ثم اختيار القالب، وقد ناقشنا خطوات بناء موقع تجارة الكترونية من قبل، وسنكرر هنا أنه من الواجب أن تُحسن اختيار المكونات التي سيعتمد عليها متجرك الإلكتروني حتى لا تتعرض لمشاكل كثيرة؛ فمثلا إن اخترت استضافة سيئة فموقعك سيتعرض للتوقف المستمر وخسارة الزوار.

“قد يهمك: استراتيجيات سياسة التسعير


إجبار المستخدمين على التسجيل من أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني
أخطاء أثناء إنشاء متجر إلكتروني

تحث باستمرار الزائرين للمرة الأولى للتسجيل على موقع الويب الخاص بك هو خطأ كبير أن العديد من مواقع التجارة الإلكترونية تستمر في القيام بها، البعض منهم يذهب بقدر ما يجبر المستخدمين على التسجيل أولا من أجل إجراء عملية شراء، وإن أردت استشارة حول كيفية إنشاء موقع إلكتروني أو أي سؤال له علاقة في هذا المجال، فننصحك بالاطلاع على قسم الخدمات البرمجية في موقع كفيل.


كتابة وصف جيد للمنتجات

نقصد بمعلومات المنتجات كل ما يتعلق بالمنتج من وصف مكتوب، وصور، وفيديوهات توضيحية إن وُجدت، كذلك تعليقات المُشترين السابقين وتجاربهم مع متجرك الإلكتروني كما هي بدون تزييف للحقائق أو طمس لبعضها. ويجب الانتباه إلى أن قلة صور المنتجات أو انخفاض جودتها قد يكون من أخطاء عند إنشاء موقع إلكتروني، حيث يخطأ البعض في إدراج الصور لبعض المنتجات في المتجر الالكتروني، هذا يؤثر بشكل كبير على قرار الزبون بشراء المنتجات من المتجر الالكتروني.

“نرشّح لك: مواقع الاستيراد من الصين


تصميم الموقع بسيط من اخطاء عند انشاء متجر الكتروني

لا تُكثر من الزخرفة، لا تسرف في التصميم ولا في استخدام الألوان والخطوط، بقدر الإمكان اجعل موقعك بسيطًا مريحًا سريعًا؛ حتى لا يمل الزائر من متجرك ويضطر لمغادرة المتجر ذاهبًا إلى متجر آخر.


تقديم صور فوتوغرافية سيئة

لا شيء يزيد من معدلات الارتداد على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك أكثر من مضلل المستخدمين مع الصور الفوتوغرافية غير صحيح أو سيئة. من المفهوم أن ألوان بعض المنتجات قد لا تتطابق تمامًا مع صورها التي تم تحميلها على موقع الويب.


تجربة المستخدم مع الموقع غير مثالية

تحسين تجربة المستخدم أصبحت هي الأخرى فرضًا من الفروض في كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية. ولذلك تقضي كثيرًا من المواقع العملاقة وقتًا طويلًا وتدفع أموالا طائلة لفهم المستخدم وطريقة تصرفه وما يعجبه وما لا يعجبه. بالإضافة إلى عدم وضع قوانين واضحة لكيفية التعامل وتشرح كيفية حماية حقوق المستخدم. حيثي يجب ادراج معلومات التواصل كرقم هاتف والبريد الإلكتروني والعنوان الأرضي. كذلك يفضل انشاء قسم خاص بالدعم الفني للرد على استفسارات الزوار.

“قد يهمك: طرق عدم خسارة العميل


التوقف عن التسويق من أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

التسويق ليس هدف ينتهي، بل وسيلة دائمة التكرار. ولا يجب بأي حال أن تتوقف عن التسويق لا قبل إنشاء المتجر الإلكتروني ولا بعد إطلاقه. والعناصر التالية مُهمة للغاية في تسويق متجرك الإلكتروني:

  • وجود مدونة خاصة بالمتجر لمناقشة المستخدمين وتثقيفهم بشأن استخدام الموقع وبالأمور التي تتعلق بذلك من قريب او من بعيد.
  • التواجد على الشبكات الاجتماعية.
  • التواجد في المنتديات المتخصصة وفي المواقع المتخصصة بموضوع المنتجات.

اختيار فريق عمل ممتاز عند انشاء متجر الكتروني

أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني
أخطاء عند تكوين متجر إلكتروني

فريق العمل هو يديك التي تعمل بها ما تريده، وإن اختياره بشكل متسرع لهو مدعاة للفشل المؤقت حتى تختار الأشخاص المناسبين.


ختاماً؛ قمنا بذكر أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني؛ أشهر 10 من الأخطاء التي يجب تجنبها قدر المستطاع، عسى أن تكون مفيدة لكل من يريد تكوين متجر إلكتروني، يمكنك الاطلاع على الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية فسيكون مفيد لك جداً.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى