العمل الحر

أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)

يحتاج الكثير من أصحاب المشاريع إلى توافر الخطة التسويقية الصحيحة، كي يضمنوا نجاح المشروع الخاص بهم سواء كان حديث أو قديم ويريدون تجديده والحصول على عملاء أكثر، وتعرف تلك الخطة بأنها الطريق الذي ستسير نحوه كي تحقق أهدافك في فترة زمنية معينة، وتشمل أيضاً تلك الأهداف التي تريد تحقيقها، ووضعك الحالي في السوق سواء كنت صاحب مشروع تجاري أو منصة إلكترونية، بالإضافة إلى تحديد خط السير الذي ستسير نحوه كي ينموا مشروعك ويحقق نجاحات بالغة، لذلك هي الركيزة الأساسية التي يتم الاعتماد عليها أثناء البدء بالتسويق الإلكتروني، ومن خلال مقال اليوم سنكشف عن أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي تعتمد عليها، وقبل البدء يمكنك التوجه إلى كيفية وضع خطة تسويق إلكتروني بشكل احترافي ومُميز والبدء بإنشاء خطتك التسويقية.

خصائص الخطة التسويقية

الخطة التسويقية لها عدة خصائص، لابُد من توافرها، كي تضمن نجاح خطتك في مشروعك ومن أهم تلك الخصائص هي:-

  • في البداية يجب التفرقة بين الخطة التسويقية والدليل، لذلك حاول بقدر الإمكان أن تكون خطتك مختصرة وتشمل الأهداف الرئيسية والهامة فقط.
  • لابُد أن يكون أسلوب صياغة تلك الخطة سهل وبسيط كي تتمكن من طرحها على العاملين معك بمشروعك، ويستطيعون أن يستوعبوا أفكارها في فترة وجيزة.
  • أثناء صياغة الخطة، لابُد أن تكون مخصصة لفترة زمنية محددة، أي أنه سيتوجب كتابة الأهداف الهامة وتحديد مدة لتحقيقها، وبعد التحقيق، يمكنك أن تبدأ بخطة أخرى، وعادة ما تعتمد الشركات الكبرى والمنصات على الخطط التسويقية بشكل شهري وفي بعض الأحيان قد يكون سنوي.
  • يجب أن تكون الخطة شاملة كافة المحتويات الخاصة والأشياء التي تعمل عليها، حتى تضمن نجاح مشروعك بالكامل.

وبعد تحقيق تلك الخصائص أثناء الكتابة، تأكد أن الخطة ستصنع الفارق مع مشروعك وبفترة وجيزة.

أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)
أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)

أهمية إعداد الخطط التسويقية

وجود الخطة التسويقية داخل مشروعك أو منصتك، أمر لابُد من حدوثه، كي تبدأ بعملك بشكل احترافي والوصول إلى أهدافك المطلوبة في الفترات التي قمت بتحديدها، وفي حالة إنشاء أي مشروع دون وجود أي خطة تسويقية، هذا ما يعني أنك ستعمل بشكل بدائي ومن الممكن أن يتسبب هذا الامر في حدوث خسائر على مشروعك، ومن أهم الأسباب التي تجعل وجود الخطة التسويقية لازمة هي:-

  • تحديد كافة الأهداف التي تريد تحقيقها، وليس مجرد أحلام أو أفكار فقط.
  • فهم وضع الشركة أو المنصة الحالي، وماهي الأمور المطلوب تحقيقها.
  • تساعد المشروع على اتخاذ الكثير من القرارات البناءة التي تم اتخاذها بناءً على الأرقام والإحصائيات والمعلومات التي تم مراجعتها.
  • تحدد للمشروع طرق التسويق التي يجب الاعتماد عليها كي يحدث نجاحات.
  • تحدد للمشروع رأس المال الذي لابُد من انفاقه، وما هي الأرباح التي ستحدث فيما بعد.
  • تساعد أيضاً تلك الخطة جميع العاملين بالمشروع على فهم أدوارهم بشكل جيد، وتحقيق الأهداف المطلوبة من كل فرد.
  • تسهل في كشف الأرباح التي تم حصدها.

ولهذه الأسباب تتجه المشاريع الاحترافية إلى وضع تلك الخطة التسويقية والتي تعتبر واحدة من أهم خطوات التسويق الإلكتروني، ولذلك نرى أنها بالفعل تحقق نجاحات في فترات قليلة وبشكل دائم.

المكونات الأساسية للخطة التسويقية

كي تدرك معنى الخطة التسويقية، يجب أن تعرف كافة العناصر التي يتم الاعتماد عليها أثناء تنفيذ تلك الخطة داخل مشروعك بشكل احترافي ومن أهم تلك المكونات هي:-

1- كتابة ملخص عن الخطة التسويقية

أثناء البدء بكتابة الخطة الخاصة بك، يجب أن تُكتب على نموذجين، نموذج يحتوي على الخطة بشكل مفصل، ونموذج أخر يكون مقتصر على أبرز الأهداف الواجب تحقيقها بعد إنشاء تلك الخطة بشكل مباشر، ويتم عرض هذا الملخص على كافة العاملين معك بمشروعك أو بمنصتك في البداية، كي يفهموا أهم الأمور الواجب تحقيقها، وبعد ذلك يتم عرض النموذج الشامل.

أهم النصائح لكتابة الخطة المختصرة

• أثناء كتابة النموذج المختصر، يجب أن يكون مقتصر على 4 فقرات فقط تشمل أهم الأهداف.
• حاول أن تستخدم المصطلحات البسيطة في الكتابة، كي تضمن فهمها من قبل جميع العاملين معك.
ويمكن القول أن هذا النموذج الملخص، بمثابة المقدمة الأولية لخطتك التسويقية التي تريد تحقيقها، لذلك ننصح بأن يتم كتابة هذا النموذج بعد الانتهاء من الخطة الأساسية.

أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)
أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)

2- تحليل شامل لموقف مشروعك الحالي

كي تبدأ بكتابة الخطة التسويقية بشكل احترافي، يجب عليك أن تطلع على كافة التفاصيل المتعلقة بمشروعك، وماهي الأرباح التي يتم تحقيقها قبل الخطة والاطلاع أيضاً على أهم نقاط القوة التي تميز المشروع، ونقاط الضعف التي تترك أثر سلبي، ويعتبر هذا التحليل هو حجر الأساسي الذي إذا قمت بدراسته بشكل جيد، ستكون الخطة ناجحة ودقيقة، ويفضل أن تراجع أيضاً كافة الأساليب والطرق التي كان يعمل بها المشروع في السابق، وأثناء المراجعة والتحليل لأول مرة ستحتاج إلى وقت لجمع كافة المعلومات، أما بعد نجاح تلك الخطة والبدء بخطة جديدة، سيكون الأمر سهلاً للغاية، لأنه سيتم إنشاء الخطة الجديدة، بناءً على تحليل الخطة القديمة.

أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)
أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)

3- تحديد الاهداف المرغوب تحقيقها

تحديد الأهداف هو السبب الرئيسي لوجود خطة تسويقية، لذلك حدد أهدافك بالشكل المناسب لمشروعك ولابد أن يكون لكل هدف فترة زمنية محددة، ومن أهم الاهداف التي يمكن تحديدها:-
• زيادة حجم الأرباح بنسبة معينة.
• الوصول إلى أكبر قدر من المستهلكين في فترة محددة.
• تطوير المشروع بالكامل والبدء بإنشاء علامة تجارية كبرى.
• التغلب على أحد المنافسين المتواجدين معك بنفس المجال.
وهناك الكثير من الأهداف التي تدفعك لإنشاء خطة تسويقية، ولكن تلك كانت أبرزهم، لذلك حدد هدفك بعناية وابدأ بخطتك التسويقية.

4- دراسة المنافسين

يجب أن تدرس جميع المنافسين لك في مجالك، فإذا كنت صاحب مشروع تجاري أطلع على أقرب المنافسين وتابع أهم نقاط القوة والضعف لديهم، وضع هذه التفاصيل داخل خطتك، وابدأ بكتابة العوامل التي قد تدفعك للتغلب عليهم وتحقيق نجاحات.

5- تحديد رأس المال

يجب أن توفر حجم رأس المال والميزانية التي سيتم إنفاقها لتنفيذ كافة المتطلبات والأهداف التي قمت بتحديدها داخل خطتك التسويقية، حتى تتمكن من تحقيق تلك الأهداف بشكل احترافي دون حدوث أي خسائر لك، وغالباً ما يتم تحديد الميزانية بناءً على حجم الأرباح المحققة من قبل مشروعك، أو يمكنك الإنفاق من رأس مالك الخاص، ولكن تأكد أن تحديد أهداف الخطة سيحقق أرباح تغطي الأموال التي تم انفاقها.

أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)
أهمية الخطة التسويقية والمكونات التي يتم الاعتماد عليها لنجاح المشاريع (6 مكونات)

6- تحديد القنوات التسويقية

أثناء وضع الخطة التسويقية، سيتوجب عليك تحديد القنوات التسويقية التي سيتم الاعتماد عليها لترويج منتجاتك أو خدماتك، فإذا كنت ستعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك أن تحدد المنصة المناسبة للأشياء التي تقدمها كي تضمن وصول منتجاتك وخدماتك إلى الأشخاص الباحثين عنها والمهتمين بها، لذلك حدد المنصة المناسبة لك بعناية ويمكنك التوجه إلى هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل (5 أخطاء) لاختيار المنصة بشكل صحيح والتغلب على أي خطأ قد يصادفك.

وفي النهاية إذا أردت أن تنشأ خطة تسويقية بشكل احترافي إلى مشروعك، يمكنك الاستعانة بخدمات التسويق الإلكتروني بموقع كفيل للخدمات المصغرة، وهناك ستجد أشخاص محترفون بهذا المجال، سيدعمونك بخطة احترافية بناءه.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد خالد

محمد خالد طالب بجامعة الإسكندرية، ومحرر صحفي في العديد من المواقع الإخبارية والرياضية والتقنية، مهتم بأحدث الاخبار الحديثة في كافة المجالات، بالإضافة لعملي كمذيع براديو الإسكندرية، أتطلع دائماً للنجاح في عالم التدوين والكتابة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق