مميز

كيف تبني علاقة ناجحة مع العملاء؟

إن بناء علاقة ناجحة مع العملاء تدوم طويلا هو من أهم الأشياء التي يجب أن تحرص بشكل كبير على عملها، فالعميل الوفي هو رأس مال مشروعك الحقيقي وبدونه لن يزدهر مشروعك ويكبر مع الوقت، واحرص على بناء خدمة عملاء ترد بسرعة على استفسارات العميل وتحاول حل مشكلته في نفس الوقت إن أمكن ذلك، فكلما كانت خدمة العملاء لديك سريعة ومتفهمة للعميل وموجودة حقا لمساعدته كلما أثر ذلك بشكل إيجابي على بناء علاقة ناجحة مع عملائك وجعلهم أوفياء دائما، لهذا سنتطرق لبعض الأمور البسيطة التي تجعلك بناء علاقة ناجحة مع العملاء سهلة وبسيطة جدا وفعالة بشكل لا يصدق!

كيف تبني علاقة ناجحة مع العملاء؟

المعرفة مسبقاً باحتياجات العملاء وتوفيرها لهم: 

لبناء علاقة ناجحة مع العملاء وطويلة الأمد يجب معرفة احتياجات هؤلاء العملاء من المنتجات التي تقدمها الشركة وتلبيتها دائماً لهم، ومن الممكن فعله في هذا المجال أن يتم طرح استبيانات إلكترونية على موقع الشركة أو على صفحتها على الفيس بوك لمعرفة آراء العملاء تجاه منتج ما وما هي التعديلات التي يرغبون بإدراجها على هذا المنتج، أو هل يرغبون بمنتج جديد شبيه بهذا المنتج، وكذلك إرسال هذه الاستبيانات للعملاء عبر بريدهم الإلكتروني.

التعامل الصادق مع العملاء وعدم الكذب عليهم مطلقاً: 

لتبني علاقة ناجحة مع العملاء وطويلة الأمد اعتمد مبدأ الصدق فيما تخبرهم به، فلو قمت بإطلاق حملات تخفيض على أسعار منتجاتك فأعطي العملاء ما تعدهم به في الحملة بدون أي خداع، وإذا أخبرت العملاء أن هناك جوائز نقدية مثلا عند شرائهم من منتجاتك بقيمة معينة فأعطهم الجائزة عند شرائهم بهذه القيمة، لا تحاول بأي حال من الأحوال خداع العميل فالعميل اليوم أذكى مما تتصور وسيكتشف أي محاولة خداع من قبلك بسهولة وستخسره للأبد. 

الإستماع لشكواهم وملاحظاتهم دائماً: 

من أسس بناء علاقة ناجحة مع العملاء أن تستمتع لشكواهم وتاخذ بملاحظاتهم طوال الوقت، فالعملاء يهمهم تحسين جودة منتجك ليشتروه منك دائما بعد ذلك، فقط يكون منتجك نال اعجابهم حقا ولكن مشكلة صغيرة تحتاج لإصلاح وأنت لم تنتبه لها رغم حرصك الشديد على خروج المنتج بأفضل جودة ممكنة وسعر قليل مقارنة بالسوق، فمن المهم هنا كتابة كل ملاحظات العملاء حول المنتج والأخذ بها بشكل سريع وحل المشاكل وتعويض العملاء الذين تضرروا ولم يستفيدوا من منتجك في حدود الإمكانات المتاحة لديك، فهذا سيجعلهم عملاء اوفياء لك على الدوام. 

التواصل الدائم مع العملاء: 

احصل على بيانات كل عميل يتواصل معك ويشتري منك، وتواصل معهم بين الحين والآخر بسؤاله عن جودة منتجك وهل اعجبته وما هي المشكلات التي واجهته عند استخدام المنتج، وأرسل له العروض الجديدة لديك دائما، فقد يكون لديه رغبة في الشراء مرة أخرى ولكن نسي عنوانك أو حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ولم يتمكن من مراسلتك، أنت بادره بهذا الامر وسيسر كثيرا بهذه المبادرة وستبني معه علاقة طويلة الأمد تستمر ربما لسنوات. 

خدمة العملاء
خدمة العملاء

تنفيذ الوعود التي قطعتها للعملاء في موعدها تماما: 

أنت أعطيت العميل موعدا لوصول المنتج له لعنوانه الذي طلبه عليه، لتبني علاقة ناجحة مع هذا العميل كن دقيقا جدا في إيصال المنتج له في الموعد المحدد تماما ولو تم إيصال المنتج له قبل الموعد سيكون شيئا رأئعا بكل تأكيد، فالالتزام بالمواعيد وتنفيذ وعدك كاملا للعميل يعطيه انطباعا قويا بأنك شخص محترف وتحترمه كعميل وسيتعامل معك دائما وسيكون التعامل الأول بينكما حافزا قويا لبناء ثقة قوية بك وبمنتجاتك وعاملا قويا لبناء علاقة ناجحة طويلة بينكما قد تستمر لفترة زمنية طويلة أو مدى الحياة. 

كيف تصبح بائعا ساحرا لزبائنك ليتشتروا منك بدون تردد!!

كيف تصبح بائعا ساحرا لزبائنك
  • كلما كان حبك لمنتجك أكثر سيشتري منك الناس هذا المنتج بشكل أكبر: كلما تحدثت بشغف وثقة أكبر للعملاء عن منتجك كلما تشجعوا لإتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع، وهذا ما يؤكده كل خبراء المبيعات تقريبا. 
  • استخدم كل المؤثرات العاطفية مع عملائك: شيء عجيب فعلا، لكن الكثير من العملاء يميلون لشراء المنتجات إن لامست عاطفتهم، لا تثر أنت عاطفتهم بشكل مباشر، فقط استخدم صورا جميلة للمنتج، واجعل نبرة صوتك حماسية قوية ومشجعة للعملاء، واستخدم ألوانا جميلة عند طرحك لمنتجك، حتما ستبيع منتجك للعملاء بكميات كبيرة. 
  • ركز على تلبية احتياجات العميل: من المعروف أن العميل يميل لشراء المنتج الذي يلبي لديه رغبة أو حاجة في نفسه أو لبيته، اعرف مسبقا حاجة هذا العميل وتحدث معه كيف أن منتجك يلبي حاجته هذه بشكل فعال جدا، وانظر كيف ستحقق مبيعات ممتازة. 
  • اجعل مصلحة العميل فوق كل شيء: ركز في طرحك للمنتج على مصلحة العميل من شرائه لمنتجك وكيف سيحقق منتجك فائدة حقيقية له، وما هي الميزات التي سيحصل عليها عند الشراء، انصحه نصيحة نابعة من قلبك وخوفك على مصلحته وتحقيق أقصى استفادة له من المنتج، كن كأب أو صديق له وليس كرجل مبيعات. 
نصائح هامة لكل من المستقل و مشتري الخدمة
اجعل مصلحة العميل فوق كل شيء

وليس العملاء فقط من يستفيدون ويبنون علاقة ناجحة مع الشركات، بل الشركات كذلك تستفيد خبرة لا بأس بها من خلال التعامل مع العملاء لفترات طويلة وتعرف سلوكياتهم المختلفة وماذا يحبون وماذا يكرهون، ويساعدها ذلك على تلبية احتياجاتهم بشكل ممتاز وقوي. 

ذات صلة:

7 أفكار تصنع فارق في مبيعاتك

ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟

المصادر: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق