تسويق إلكتروني

أسرار تصدر نتائج بحث جوجل

هل سبق لك أن بحثت عن مصادر لتعلم آليات تصدر نتائج البحث المعروفة بـ “السيو” SEO، فوجدتها تركز في معظمها على جانب واحد أو اثنين فقط من عوامل تحسين نتائج البحث؟! الإجابة ستكون “نعم” بكل تأكيد؛ فطالما ركز الكثيرون في التأكيد على أهمية اختيار الكلمات الدلالية، وصيغتها، وتوزيعها، وكثافتها، مع تهميش الكثير من العوامل الأخرى التي لا تقل أهمية عن جزئية الكلمات الدلالية. ولأننا نختلف عن الآخرين، أتينا إليك اليوم بما لم يقوله خبراء السيو عن أسرار تصدر نتائج بحث جوجل في خطوات بسيطة وسهلة، فتابعنا.

أسرار تصدر نتائج بحث جوجل

تتعد الشروط الواجب مراعاتها عند العمل على تحسين محركات البحث، بعضها معروف ومتوافر للجميع في جميع مصادر تعلم السيو، في حين أن البعض الآخر يظل غامضًا أو قاصرًا على الخبراء الذين خاضوا الكثير من التجارب وأجروا الكثير من المحاولات. وهي ما نطلق عليه اليوم أسرار تصدر نتائج بحث جوجل ونتحدث عنها في النقاط التالية:

1- حسن محتواك وفقًا لعوامل التصدر الثلاثة الأولى لمحرك البحث

لم تترك شركة جوجل الأمر عشوائيًّا كما يظن البعض، ولم تتصدر المواقع نتائج البحث بمحض الصدفة. وإنما هناك الكثير من عوامل تصدر نتائج البحث التي يتعين عليك العمل عليها أثناء إنشاء محتواك، وخاصة العوامل الثلاثة الأولى منها، والتي تتمثل في الاهتمام بالروابط والمحتوى وRankbrain.

قد يكون من السهل عليك فهم ما يتعلق بالروابط والمحتوى، لكن ما المقصود بـ Rankbrain؟ المقصود بهذا المصطلح هنا “آلية الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها جوجل في ترتيب نتائج البحث”. وهو ما تطوَّر كثيرًا في الفترة الأخيرة، حتى أصبح يكشف الفرق بين لغة البشر التي تٌخاطب الجمهور بوضوح وتقدم له معلومة مفيدة، وتلك التي تُصنَّف باعتبارها لغة آلة أو تهدف فقط إلى مخاطبة عناكب البحث. وهو ما أدى بطبيعة الحال إلى تفوق الأولى واستبعاد الثانية التي تفتقر إلى تقديم فائدة حقيقية للمستخدم.

2- احرص على إضافة المقتطفات المميزة

فمن بين الإجراءات التي اتخذتها جوجل مؤخرًا في سياق حرصها الدائم على تقديم أقصى فائدة ممكنة للمستخدم: عرض إجابة مباشرة وكاملة على صفحات نتائج البحث، لا يضطر معها المستخدم إلى النقر على كل موقع لمعرفة ما يريد. ولهذا، كلما كان الوصف أو المقتطف الذي تضعه معبرًا ووافيًا، كانت فرصتك في الظهور ضمن نتائج البحث الأولى أكبر. بالطبع قد يُخالف هذا رغبة جميع المدونين وأصحاب المواقع في نقر الزائر على رابط المدونة للوصول إلى طلبه. إلا أنها سياسة جوجل الجديدة التي تجعلك تحرص على تقديم قيمة جيدة للزائر قبل أن يدخل إليك. وكن واثقًا من أن عرضك الشيق وإجابتك الوافية سيدفعانه إلى الدخول إلى موقعك بحثًا عن المزيد من المعلومات والتفاصيل كلما رغب في الاستزادة مما لديك.

3- احصل على باك لينك بطريقة طبيعية

طالما تحدث خبراء السيو عن أهمية الباك لينك أو الروابط الخلفية التي تمنحها لك مواقع أخرى، ومدى تأثيرها على قوة الموقع وتصدر نتائجه. وهو ما دفع الكثيرين إلى إنفاق المال في سبيل شراء مثل هذه الروابط. إلا أن محركات بحث جوجل اليوم تنجذب لكل ما هو تلقائي وطبيعي دون شراء أو استئجار أو ما إلى ذلك. ولكن، كيف يُمكنك الحصول على باك لينك بطريقة طبيعية؟! الإجابة باختصار هي كتابة محتوى قيم وشامل، يجعل من موقعك مصدرًا للعديد من المواقع الأخرى، فيمنحونك الباك لينك بطريقة طبيعية ودون أي تكلفة مالية.

4- استخدم كلمات LSI من أجل تصدر نتائج بحث جوجل

المقصود بـ LSI أو Latent Semantic Indexing الفهرسة الدلالية الكامنة، ويُطلق على الكلمات الدلالية ذات الصلة بالكلمة الدلالية الرئيسية التي تستهدفها في المقال، أو الكلمات التي من المحتمل أن يستخدمها جمهورك المستهدَف أثناء بحثهم عن موضوع المقال هذا. ولاستخدام هذا النوع من الكلمات الدلالية ضمن سياق المقال أهمية كبيرة، تتمثل في تجنب المبالغة في كثافة الكلمة الدلالية الرئيسية عن طريق استخدام بدائل صحية لها، وزيادة احتمالية ظهورك ضمن نتائج البحث بأكثر من صيغة وبأكثر من كلمة رئيسية.

5- هيئ موقعك للبحث الصوتي

يغفل الكثيرون أثناء تهيئة مواقعهم لمحركات البحث ما أحدثته جوجل من طفرة في البحث الصوتي، والذي أصبح يعتمد عليه الكثير من المستخدمين، ويزداد أعدادهم تدريجيًّا مع ازدياد دقة هذا النوع من البحث وسرعته. لذا بات من الضروري الحرص على الاستفادة من هذه الخاصية، وتهيئة صفحات الموقع للظهور ضمن نتائج البحث عند استخدام هذه الطريقة أيضًا، مما يزيد فرص ظهوره بشكل عام. ولتحقيق ذلك عليك مراعاة استخدام عناوين طويلة نسبيًّا، مناسبة للبحث الصوتي، ويُفضَّل استخدام الأساليب الاستفهامية في العنوان الرئيسي وكذلك في العناوين الفرعية؛ إذ يبحث المستخدم غالبًا باستخدام سؤال يتكون من أريع كلمات في المتوسط، مع الحرص على وضع الإجابة النموذجية الدقيقة عن كلٍّ من هذه الأسئلة ضمن محتوى المنشور.

6- حدث منشوراتك القديمة

فأثناء إنشاء محتوى جديد على مدونتك، عليك تذكر تحديث المحتوى القديم باستمرار وعدم تركه مهملاً؛ فالمحتوى المهمَل غالبًا ما يخرج من حسابات جوجل، ومن ثم يخرج من المنافسة على تصدر نتائج البحث وجلب المزيد من الزوار.

7- أضِف مقاطع فيديو

لا يُمكن إنكار ما لمقاطع الفيديو من جاذبية وشعبية بين جمهور المستخدمين. لذا عليك محاولة تضمين مقاطع فيديو في مقالاتك كلما أمكن ذلك، مع مراعاة احتواء المقطع على الكلمة الرئيسية المستهدفة في المقال. واحرص دائمًا على تقديم مقاطع فيديو ذات جودة عالية، ومحتوى مناسب لمحتوى المنشور وطوله.

8- اهتم بالصور المُضافة

فمجرد إضافة الصور إلى المحتوى أمر غير كافٍ على الإطلاق، وإنما من الضروري الاهتمام بهذه الصور بحيث تكون وثيقة الصلة بالمحتوى، وأن تكون مميزة وغير نمطية أو مكررة. فدائمًا ما يُقال أن الصورة التي لم يُلاحظ المستخدم حذفها أو تغييرها ليست ذات أهمية من الأساس، وإنما الصورة ذات الأهمية هي تلك التي تستوقف الزائر ليتأملها ويتمعن في تفاصيلها، حتى إذا ما تغيرت أو حُذِفَت كان تأثير ذلك واضحًا لافتًا للانتباه.

9- استخدم أفضل أدوات تحسين محركات البحث

فهناك الكثير من أدوات السيو أو أدوات تحسين محركات البحث، منها ما يقدم معلومات وبيانات قديمة فاقدة للأهمية بشكل كبير، ومنها ما يقوم بتحديث بياناته أولاً بأول. فكلما حسُن انتقاؤك لأدواتك، تحسنت نتائجك.

10- احرص على تلبية توقعات جمهورك

عند دراسة جمهورك المُستهدَف تُصبح على دراية بما يحتاجونه وما يتوقعون العثور عليه أثناء تصفح موقعك. وهو ما يجب عليك مراعاته بدقة أثناء إنشاء محتوى موقعك. فمن المؤسف أنه حتى وقتنا الحالي ما زال القائمون على بعض المواقع يضعون نصب أعينهم إرضاء محركات البحث، وضبط كل ما يلزمها من قواعد للحصول على ترتيب متقدم ضمن نتائج البحث، دون الانتباه إلى أهمية إرضاء الجمهور المستهدَف وتلبية توقعاته. وهو ما يقودهم في النهاية إلى الفشل المُحقق حتى إذا حصلوا على ترتيب متقدِّم. فلا شكَّ أن عدم ملاءمة محتواك لتوقعات الزائر سيجعله يخرج مسرعًا من موقعك بعد أن يُدرك انعدام فائدته، مما يزيد من معدل الارتداد لديك ويضر بالموقع.

كلمة أخيرة

يبحث الكثيرون يوميًّا عن قواعد السيو بهدف تصدر نتائج بحث جوجل وجلب الكثير من الزوار إلى مواقعهم الإلكترونية، وعلى الرغم من كثرة مصادر تحسين محركات البحث المتاحة على الإنترنت، تظل المصادر الموثوقة محدودة ومعروفة لكافة خبراء المجال. ويظل الجانب الأكبر من احتراف هذا المجال معتمدًا بشكل أساسي على الخبرات والتجارب العملية التي تختلف نتائجها من موقع لآخر. فإن كنت بصدد إنشاء موقع إلكتروني والعمل عليه، وتشعر ببعض الحيرة والارتباك في بداية الأمر، يُمكنك الاستعانة بموقع كفيل للخدمات المُصغرة والمسابقات حيث تجد خدمات السيو والكتابة والتصميم وغيرها من المهارات التي تحتاجها ليُصبح موقعك متكاملاً ومهيأً للظهور ضمن نتائج البحث الأولى، وبأسعار تنافسية.

 

المصدر: ترجمة بتصرف من 10WebBlog

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى