استراتيجيات تسويق الذات؛ كيف تسوق لمهاراتك وتستفيد منها في 27 طريقة؟

كيفية تسويق الشخص لنفسه عن طريق تطوير مهاراتك وقدراتك فعندما يُريد الشخص التسويق لنفسه يجب أنّ يمتلك رصيداً جيداً من الخبرات والمهارات والقدرات المختلفة في مجال عمله، ومجالات أخرى ربما، فالمحتوى هو أساس التسويق الجيّد، ويمكن القيام بهذه العملية التطويرية بالالتحاق بالدورات الجيدة والمفيدة، والانخراط أكثر في سوق العمل حتى دون مقابل مادي، والبحث عن تجارب عديدة لإثراء السيرة الذاتية للشخص. وسنقوم اليوم بذكر استراتيجيات تسويق الذات؛ كيف تسوق لمهاراتك وتستفيد منها في 27 طريقة؟


ما هو تسويق الذات؟

هي ممارسة تتولد من رغبة الإنسان في النجاح و مشاركة الآخرين في هذا النجاح، وهو ما يدفعه إلى المبادرة وعرض مهاراته وشخصيته.

“اطلع على: كيفية الحصول على وظيفة في العمل الحر


أبرز استراتيجيات تسويق الذات

استراتيجيات تسويق الذات
طرق تسويق الذات

كسر حاجز الجليد بينك وبين الآخرين

عليك ان تقوم بكسر الحواجز فيما بينك وبين الاخرين لتقوم بـ التسويق لذاتك. وكن مؤدبا ولبقاً عند تسويقك لذاتك من أهم أبرز استراتيجيات تسويق الذات. وإن عنصر مشاركة الآخرين ومساعدتهم وعرض خدماتك عليهم يمثل إحدى أهم خطوات التسويق. كما أن مساعدة الاخرين ترسم صورة جيدة لك أمام الآخرين ومساعدتهم تكشف عن مهاراتك وتبلغهم رسالة عن إمكانية، والتعامل معهم في المستقبل فتظل في ذاكرتهم من أبرز استراتيجيات تسويق الذات.

“قد يهمك: طرق استخدام الخدمات المصغرة لتوفير دخل ثابت

الاحتكاك وبناء الصداقات من استراتيجيات تسويق الذات

بادر إلى الاحتكاك الفعال بالآخرين وتعريفهم بأعمالك ومهاراتك بلباقة وذكاء وتواصل معهم. واحرص أيضا على توسيع دائرة معارفك لأن هذا يجلب لك مزيدا من الفرص، تسويق الذات. إن الهدف من تسويق ذاتك هو أن تتحول سمعتك إلى علامة تجارية. كما لا تخجل من الحديث عما قمت به أو ما تفعله حاليا، ولا تنكر ذاتك لأن ذلك لن ينفعك كثيراً في مجال حياتك المهنية، كن متواجدا وصاحب مبادرات .أخيرا كن مؤمنا بذاتك، ليؤمن بك الآخرون.

“اطلع على: مميزات للعمل في مجال الفري لانسر

توسيع دائرة العلاقات

استراتيجيات تسويق الذات
كيفية التسويق للذات

وسع دائرة معارفك قدر الإمكان، لتحوز على مزيد من الفرص والتألق في حياتك العملية. كما أن اهتمامك بمظهرك الخارجي هو احد اساليب تسويق الذات. ولا يعتمد النجاح على مدى الخبرات المهنية والتفوق الأكاديمي فحسب بل يتزامن معه القدرة على تسويق الذات. كما أن تسويق الذات لا تعني التملّق وخطب ود الرؤساء وإنما تعني أن تقدّم أبرز ما تمتلكه من صفات بطابع التواضع وعدم المباشرة الثقة بالنفس ضرورية لتسويق الذات لكنها لا تكفي لوحدها.

“قد يهمك: نصائح لمقابلة عمل ناجحة

اهتم بتطوير نفسك من استراتيجيات تسويق الذات

الشخصيات الناجحة اجتماعياً هي الأكثر قدرة على إجادة فن تسويق الذات. كما أن تسويق الذات وتنمية القدرات هو مفتاح الباحثين عن وظائف للحصول على الوظيفة المناسبة. ويجب أيضا على الشباب أن يقتنعوا بأنهم من يجب عليهم أن يسوقوا لذواتهم ويقنعوا الآخرين بقدرتهم على العمل والنجاح. بالإضافة إلى منح الافراد القدرة على (رؤية) أنفسهم بصورتها الصحيحة. ومن المهم أن يبدأ الشباب في بناء ذاته وتنميتها، والتعرف على العلوم الجديدة، وتنمية ثقافته بالاطلاع والمتابعة، قبل واثناء تسويق الذات.

“اقرأ عن: العملات الرقمية

سوق لنفسك وخدمات

تسويقك لذاتك بشكل جيد سيدر عليك دخلاً اضافيا لدخلك الحالي. وإن تسويق الذات هو أن تجعل شخصيتك محلاً للاقتداء بأخلاقك بعلمك بثقافتك بمهاراتك الاجتماعية و العملية. كما أن أكثر الاشخاص قدرة على تسويق ذواتهم هم الاذكياء عاطفياً. وإن تسويقك لذاتك بشكل جيد يجعلك شخصا مُتذكراً ((محفوظ بالذاكرة)). فضلاً عن أن كتابة السيرة الذاتية بشكل مميز هو احد وسائل التسويق للذات. اطلب أخيرا من اصدقائك تزكيتك عند مدراءهم تسويق الذات، وجرب استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق ذاتك.

“قد يهمك: كيفية إقناع العميل بشراء المنتج


كيفية وضع خطة تسويق ذاتي لتطوير مهاراتك

استراتيجيات تسويق الذات
وسائل تسويق الذات

في البداية يحتاج المسوق الذاتي إلى تحديد أهداف لنفسه، يمكن أن يكون الهدف بسيطًا مثل العثور على عمل. وضع أيضا خطة للتسويق الذاتي لتطوير مهاراتك، كما يجب على الباحثين عن العمل تحديد أنواع الوظائف التي يريدونها، و ما هي نقاط القوة و الضعف الأكبر لديهم، وكذلك كيف يتم إدراكهم مهنياً. يجب أن يفهم المسوقون الذاتيون أيضا أين هم لكي يعرفوا إلى أين هم ذاهبون. بمجرد الإجابة على هذه الأسئلة. يمكن للباحث عن العمل البدء في تحديد فرص العمل المحتملة. إلا إن عملية بناء العلامة التجارية الشخصية هي العمل المكثف. يجب على الباحثين عن العمل تحديث مدوناتهم باستمرار. و الرد على رسائل البريد الإلكتروني. وأخيرا الحفاظ على المراسلات و تحسين صورتهم العامة.

“اطلع على: كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك


ختاماً؛ قد قمنا بذكر استراتيجيات تسويق الذات؛ 17 طريقة لكي تسوق لمهاراتك وتستفيد منها، عسى أن تكون مفيدة للجميع وإن كنت تبحث عن خدمات التسويق بشكل عام، فيمكنك طلب هذه الخدمة المصغرة على موقع العمل الحر كفيل، من قسم خدمات التسويق.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى