9 من أبرز أسباب فشل مشروعك الصغير؛ الأخطاء التي تقتل المشاريع

قد لا يمكننا حصر الشركات الناشئة التي تفشل كل عام، لكن أسباب الفشل يمكننا حصرها، لذلك لابد من معرفتها جيداً لتجنبها، ومعرفة الأمر المناسب الذي يجب فعله، سنقدم في مقالنا لليوم 9 من أبرز أسباب فشل مشروعك الصغير؛ الأخطاء التي تقتل المشاريع.


الفشل في التفويض وإعطاء الصلاحيات

أسباب فشل مشروعك الصغير
اسباب فشل مشروعك صغير

الخطأ الاول الفشل في التفويض واعطاء الصلاحيات: ابدأ بوضع طريقة العمل، كدليل لكيفية إنجاز المهام بالطريقة التي ينبغي القيام بها. وبهذه الطريقة ستشعر براحة أكثر، وسيكون لدى موظفيك التوجيهات والتعليمات التي يحتاجونها.

“اطلع على: طرق نجاح التسويق للشركات الصغيرة


الخطأ الثاني تجاهل الوضع النقدي: ان العالم لا يستجيب بالسرعة التي تحتاجها لبيع منتجاتك مهما كانت متفوقة على غيرها، ولا حتى في الفترة الزمنية التي تتوقعها لانتشار منتجك.

“اقرأ عن: عادات يومية ستجعلك أكثر نجاحا


تجاهل البيانات من أسباب فشل مشروعك الصغير

أسباب فشل مشروعك الصغير
أسباب فشل المشروع

الخطأ الثالث لقتل مشروعك الصغير تجاهل البيانات: يجب أن تكون هناك بيانات تؤكد أن فكرتك العظيمة حقيقية، أو توفر على الأقل مؤشراً رئيسياً على أنها يمكن أن تكون كذلك.

قد يهمك: استراتيجيات زيادة المبيعات


تجاهل الموظفين

الخطأ الرابع من أسباب فشل مشروعك الصغير هو تجاهل موظفيك: تحفيزهم وتدريبهم وإدارتهم بعدل ومهارة، هي أكبر التحديات التي يجب أن تنتبه لها في ادارتك للمشروع. بدون صبر وتفهم وحزم ستتراكم المشاكل مع الوقت. اعمل على رفع معنوياتهم وتقويه انتمائهم للمنشأة.

“قد يهمك: اخطاء عند انشاء متجر الكتروني


التشبث بالأفكار الخاطئة من اسباب فشل مشروعك الصغير

اسباب فشل مشروعك الصغير
اسباب فشل المشروع الصغير

الخطأ الخامس التشبث بالفكرة الخاطئة: ينتشر هذا الخطأ بشكل خاص بين رواد الأعمال الجدد والأشخاص الذين يدخلون سوقًا غير مألوف لهم. الأشخاص الذين يقعون في حب فكرتهم المبتكرة ولا يمكنهم إدراك مدى فشلها.

“قد يهمك: أسباب تفضيل العمل الحر


“اطلع على: شركات ربحية في العالم


عدم وجود خطة واضحة للتسويق من أسباب فشل مشروعك الصغير

أسباب فشل مشروعك الصغير
الأسباب لفشل مشروعك الصغير

الخطأ السابع من أسباب فشل مشروعك الصغير هو عدم وجود خطه واضحة للتسويق: إن خطة التسويق تشكل الانتباه الضروري لمشروعك وتجذب المتسوقين له. خطة التسويق هي التي تجذب المتسوقين إليك أنت بالذات.

“تعرف على: نصائح لتعلم مهارات جديدة


الاعتماد على عقلك وتفكيرك فقط من أسباب فشل مشروعك الصغير

الخطأ الثامن لقتل مشروعك الصغير لا تعتمد على عقلك وتفكيرك فقط: الاستشارة ضرورية خاصة ممن لديهم الخبرة. لا تنفرد باتخاذ القرارات. فإن استشارة العائلة او الأصدقاء المخلصين مفيد في كثير من الأحيان. راجع خططك مع نخبة ممن تختارهم في مشروعك الصغير إذا وجد.

“قد يهمك: اسرار النجاح في العمل الحر


في الختام، قمنا بذكر ما هي أسباب فشل مشروعك الصغير؛ عن طريق أبرز 9 من الأخطاء التي تقتل المشاريع؛ عسى أ، تكون واضحة لجميع رجال الأعمال، الذين يسعون إلى تحسين مشروعهم، وجني أرباح في المستقبل، وإن كنت تريد استشارة خبير فيما يتعلق بمشروعك، فيمكنك طلب هذه الخدمة على موقع كفيل قسم الخدمات الاستشارية.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى